التنظيم




إدارة الطيف

يعتبر الطيف الترددي موردًا طبيعيًا نادرًا يمثل المحور الرئيسي للتقنيات والخدمات اللاسلكية والأنشطة اليومية للمجتمع بما في ذلك خدمات البث التليفزيوني والإذاعي وخدمات الهاتف المحمول التجارية والسلامة العامة وخدمات الإغاثة وغيرها من الخدمات والأنشطة الأخرى.

فريق العمل المعني بإدارة الطيف الترددي

تم تحديد دور فريق عمل الجهاز المعني بإدارة الطيف الترددي بموجب قانون تنظيم الاتصالات رقم 10 لسنة 2003، حيث يتولى الفريق التخطيط لكافة الأمور التي تتعلق بالطيف الترددي وإدارتها على المستوى القومي.

يعني الفريق بوضع السياسيات واللوائح التنظيمية القومية لاستخدام الطيف الترددي والتوافق مع توصيات وقرارات وإصدارات قطاع الاتصالات الراديوية بالاتحاد الدولي للاتصالات  والإدارات الأخرى فيما يتعلق بالخدمات الراديوية الفضائية والأرضية.

ويُعد الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات هو الجهة المسؤولة عن وضع الخطط المناسبة لاستخدام الطيف لأنشطة الحماية العامة والإغاثة في حالات الكوارث داخل الأراضي المصرية. وفي هذا الصدد، يقوم الجهاز بدوره في العمل المستمر بالتعاون مع الجهات الحكومية المختلفة في مصر لدمج الشبكات الخاصة بهم في شبكة واحدة وموحدة من أجل تحسين استخدام الطيف بهدف تحديث وتسهيل خدمات الطوارئ والسلامة العامة المتاحة للمواطنين.

أما‭ ‬لجنة‭ ‬تنظيم‭ ‬الترددات‭ ‬بالجهاز‭ ‬فهي‭ ‬اللجنة‭ ‬المختصة‭ ‬والمسئولة،‭ ‬بموجب‭ ‬قانون‭ ‬تنظيم‭ ‬الاتصالات‭ ‬رقم‭ ‬10‭ ‬لسنة 2003‬،‭ ‬عن‭ ‬الموافقة‭ ‬على‭ ‬جميع‭ ‬الطلبات‭ ‬الخاصة‭ ‬بأنظمة‭ ‬وتطبيقات‭ ‬الاتصالات‭ ‬اللاسلكية‭ ‬المقدمة‭ ‬من‭ ‬كافة‭ ‬الكيانات‭ ‬والهيئات‭ ‬المدنية‭ ‬والحكومية‭ .‬يقوم‭ ‬فريق‭ ‬عمل‭ ‬الجهاز‭ ‬المعنيّ‭ ‬بالتخطيط‭ ‬للطيف‭ ‬الترددي‭ ‬بتناول‭ ‬كافة‭ ‬أنشطة‭ ‬هذه‭ ‬اللجنة‭ ‬حيث‭ ‬تعقد‭ ‬اللجنة‭ ‬اجتماعًا‭ ‬شهريًا‭ ‬لمناقشة‭ ‬طلبات‭ ‬العملاء‭ ‬ودراستها‭ ‬وإصدار‭ ‬قرارها‭ ‬المناسب‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬الشأن.
‭‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
 ‬تشمل‭ ‬هذه‭ ‬الطلبات‭ ‬ما‭ ‬يتم‭ ‬تقديمه‭ ‬من‭ ‬طلبات‭ ‬خاصة‭ ‬بخدمات‭ ‬الميكروويف‭ ‬الراديوية‭ ‬الأولية‭) ‬PMR‭ ( ‬ووصلات‭ ‬الميكروويف‭ ‬والشبكات‭ ‬العامة. ‬يُعد‭ ‬الجدول‭ ‬القومي‭ ‬لتوزيع‭ ‬الطيف‭ ‬الترددي‭ ‬المحور‭ ‬الأساسي‭ ‬لنظام‭ ‬إدارة‭ ‬الطيف‭ ‬الترددي‭ ‬المصري‭ ‬حيث‭ ‬يحدد‭ ‬توزيع‭ ‬حيزات‭ ‬الطيف‭ ‬الترددي‭ ‬لمختلف‭ ‬الخدمات‭ ‬الراديوية‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

الجدول والرسم البياني لتخصيص الطيف الترددي الراديوي الوطني

يُعد جدول تخصيص الطيف الترددي الراديوي الوطني حجر الأساس لنظام إدارة موارد الطيف الترددي المصري، إذ يوضح مخصصات النطاقات الترددية لمختلف خدمات الراديو.

يخصص الجدول خمسة وعشرين خدمة للنطاقات الترددية تتراوح بين 8.3 كيلوهرتز و300 جيجا هيرتز. ويتم مراجعة الجدول مرة كل أربعة سنوات لتجديده وفقًا لآخر نسخة من القواعد الراديوية الدولية التي يقوم بمراجعتها المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية كل ثلاثة أو أربعة سنوات.

تم‭ ‬تحديث أخر‭ ‬مخطط‭ ‬لتوزيع‭ ‬وتخصيص‭ ‬الطيف‭ ‬الترددي‭ ‬في‭ ‬عام‭ ‬2012‭ ‬بعد‭ ‬انعقاد‭ ‬المؤتمر‭ ‬العالمي‭ ‬للاتصالات‭ ‬الراديوية‭ ‬في‭ ‬ذلك‭ ‬العام‭ .
‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
قسم التنسيق الدولي للطيف الراديوي

يقوم القسم بمهام التنسيق الدولي للخدمات الفضائية والراديوية الأرضية، وعقد الاتفاقات الدولية مع مختلف الأطراف ولإدارة الطيف الراديوي المناسب للمشغلين المحليين لتجنب التدخلات الخطرة التي قد تعوق أو تؤثر في تشغيل الشبكات.

كما يهدف القسم إلى حل النزاعات التي قد تنشأ من عملية تشغيل الشبكات المحلية التي قد تؤثر على شبكات أخرى على المستوى المحلي والدولي، تحت مظلة لوائح ودستور واتفاقية الاتصالات الراديوية للاتحاد الدولي للاتصالات، واحترامًا لأحكام قانون تنظيم الاتصالات المصري رقم 10 لسنة 2003.

علاوة على ذلك، يقوم القسم بإدارة تسجيل الشبكات المحلية بالتنسيق مع لوائح الاتصالات الراديوية للاتحاد الدولي للاتصالات، مما يمنح هذه الشبكات اعترافًا دوليًا. كما يتولى القسم اتخاذ التدابير التنظيمية والتقنية اللازمة لتوفير الحماية اللازمة للشبكات المحلية. ولذلك، يشارك القسم في العديد من الدراسات والأنشطة ذات الصلة بفرق البحث في مجالات الاتصالات الراديوية التابعة للاتحاد الدولي للاتصالات.

لمزيد من المعلومات، يرجى الضغط هنا.


حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢١ جميع الحقوق محفوظة.