المنظمات الدولية والمتخصصة

مصر عضو في عدد من المنظمات الدولية المتخصصة المعنية بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات أو بالقضايا المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ومن بين هذه المنظمات، تلك الموجهة نحو السياسات والأعمال، أو المنظمات المتخصصة.

ومشاركة مصر في المنظمات والمبادرات الدولية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات - والتي تشمل تولي مناصب ذات مسؤولية، واستضافة الأحداث، وقيادة المجموعات والمشاركة في أنشطة أو دراسات أو أحداث مشتركة - تمكنها من استيعاب المشهد الدولي، ومناقشة القرارات التي تُشكل سياسات الاتصالات الدولية والتأثير عليها، وجذب الاهتمام الدولي إلى إنجازات وإمكانيات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري، ومواكبة المعايير الدولية.

ومن بين هذه المنظمات، يتمتع الاتحاد الأوروبي بمكانة خاصة بفضل العلاقات التاريخية مع مصر في مختلف المجالات، والتي تأثرت الآن بشدة بالتحول الرقمي. من ناحية أخرى، تقدم منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الفرصة للخبرة المصرية للمشاركة في مناقشات ودراسات وسياسات مهمة مع الاقتصادات الرائدة في جميع أنحاء العالم، وذلك بالإضافة إلى منظمات أخرى متعددة.

البنك الدولي

تأسس البنك الدولي عام 1944، ويتكون من خمس مؤسسات وهي: البنك الدولي للإنشاء والتعمير (IBRD)، والمؤسسة الدولية للتنمية (IDA) و مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، والوكالة الدولية لضمان الاستثمار (MIGA)، والمركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار(ICSID).

وقد تطورت مهمة البنك الدولي من البنك الدولي للإنشاء والتعمير باعتباره ميسر لإعادة الإعمار والتنمية بعد الحرب إلى مهمته الحالية وهي التخفيف من حدة الفقر في جميع أنحاء العالم.

ويتكون البنك الدولي من 189 دولة عضو، يجتمعون مرة في السنة في الاجتماعات السنوية لمجلسي محافظي مجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

يُعد البنك الدولي من المنظمات الدولية الهامة التي تعمل على تقديم الدعم اللازم للدول الأعضاء لتحقيق معدلات النمو المطلوبة في كافة قطاعات الاقتصاد الوطني. ويحظى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بأهمية كبيرة في سياسات البنك الدولي لما أصبح لهذا القطاع من أهمية في عملية التنمية الاقتصادية.

تسترشد المشاركة الحالية لمجموعة البنك الدولي مع مصر في إطار الشراكة القطرية CPF) 2015-19)، ومراجعة الأداء والتعلم(PLR) ، مما أدى إلى تمديد إطار الشراكة الاستراتيجية حتى عام 2021، والذي يركز على مكافحة الفقر وعدم المساواة. وقد تلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عددًا من الاستشارات من البنك الدولي على مر السنين في مواضيع مختلفة.

حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٣ جميع الحقوق محفوظة.
Content