المنظمات الدولية والمتخصصة

مصر عضو في عدد من المنظمات الدولية المتخصصة المعنية بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات أو بالقضايا المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ومن بين هذه المنظمات، تلك الموجهة نحو السياسات والأعمال، أو المنظمات المتخصصة.

ومشاركة مصر في المنظمات والمبادرات الدولية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات - والتي تشمل تولي مناصب ذات مسؤولية، واستضافة الأحداث، وقيادة المجموعات والمشاركة في أنشطة أو دراسات أو أحداث مشتركة - تمكنها من استيعاب المشهد الدولي، ومناقشة القرارات التي تُشكل سياسات الاتصالات الدولية والتأثير عليها، وجذب الاهتمام الدولي إلى إنجازات وإمكانيات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري، ومواكبة المعايير الدولية.

ومن بين هذه المنظمات، يتمتع الاتحاد الأوروبي بمكانة خاصة بفضل العلاقات التاريخية مع مصر في مختلف المجالات، والتي تأثرت الآن بشدة بالتحول الرقمي. من ناحية أخرى، تقدم منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الفرصة للخبرة المصرية للمشاركة في مناقشات ودراسات وسياسات مهمة مع الاقتصادات الرائدة في جميع أنحاء العالم، وذلك بالإضافة إلى منظمات أخرى متعددة.

منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية

تأسست منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية رسميًا يوم 30 سبتمبر 1961، وتهدف إلى دعم السياسات التي من شأنها تطوير الوضع الاقتصادي والاجتماعي للشعوب حول العالم، وتوفر المنظمة منتدى يجمع بين الحكومات للعمل معاً على تبادل الخبرات والبحث عن الحلول اللازمة للمشاكل المشتركة.

انضمت مصر إلى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في عام 2007 كأحد الدول المراقبة. وتشارك وزارة الاتصالات وعدد آخر من الوزارات المصرية في اللجان المتخصصة بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. وتشغل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية منصب مراقب في اللجنة المعنية بسياسة الاقتصاد الرقمي منذ عام 2008.

وتمثل الوزارة في اللجنة المعنية بسياسة الاقتصاد الرقمي وأفرقة العمل الفرعية التابعة لها وهي: فريق العمل المعني بالأمن والخصوصية في الاقتصاد الرقمي، فريق العمل المعني بحوكمة وخصوصية البيانات، فريق العمل المعني بسياسات خدمات الاتصالات والبنية التحتية، فريق العمل المعني بقياس وتحليل الاقتصاد الرقمي.

وتختص فرق العمل بمناقشة القضايا الرئيسية المتعلقة بصنع سياسات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على الساحة الدولية، وتجتمع اللجنة المعنية بسياسة الاقتصاد الرقمي وفرق العمل الثلاث التابعة لها مرتين في السنة وعلى نحو منتظم تنظم اللجنة ورش العمل والمؤتمرات.

جدير بالذكر أن مصر، ممثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عضو في الفريق التوجيهي المعني بالإعداد للاجتماع الوزاري حيث يقدم مساهمات قيمة في العمل داخل اللجنة المعنية بسياسة الاقتصاد الرقمي واللجان الفرعية التابعة لها. ومصر هي المشارك الوحيد من البلدان النامية ومن البلدان غير الأعضاء.

وتم استعراض استراتيجية قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المصري 2014 -2020 لأعضاء اللجنة في اجتماعات ديسمبر 2014، وتضمن تقريرًا بعنوان "تحقيق الاقتصاد الرقمي من خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، لتوفير الرخاء والحرية والعدالة الاجتماعية للجميع"، وأيضًا استراتيجية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر 2014- 2020 في توقعات الاقتصاد الرقمي2015.

وتلتزم مصر بصكين قانونيين لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بشأن الاقتصاد الرقمي، هما إعلان سيول مستقبل اقتصاد الإنترنت وإعلان الاقتصاد الرقمي: الابتكار والنمو والرخاء الاجتماعي (إعلان كانكون).

وتشارك وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أيضًا في شبكة خبراء الذكاء الاصطناعي التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والمجلس الاستشاري لسياسة خبراء سلسلة الكتل التابعة للمنظمة، كما تساهم الوزارة في مرصد منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لسياسات الذكاء الاصطناعي والذي تم إطلاقه في فبراير 2020 من خلال تقديم مبادرات سياسة الذكاء الاصطناعي الوطنية.

أخبار ذات صلة

حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٣ جميع الحقوق محفوظة.
Content