التحول الرقمي من أجل التنمية المستدامة




وظائف ومهارات للأشخاص ذوي الإعاقة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

في إطار استراتيجيات الشمول الرقمي للحكومة المصرية التي تنتهجها الحكومة المصرية، نفذت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، في إطار مشروع التحول الرقمي من أجل التنمية المستدامة، مشروع "وظائف ومهارات للأشخاص ذوي الإعاقة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات" بالشراكة مع منظمة العمل الدولية، وبتمويل من شراكة الأمم المتحدة لتعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

المرحلة الأولى (2014-2017)

الأهداف:

- تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال استخدام حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مع التركيز بشكل خاص على قطاعي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والسياحة
- بناء قدرات الأشخاص ذوي الإعاقات البصرية أو الحركية في المجالات التالية:
o أساسيات الحاسب الآلي
o أساسيات التصميم الجرافيكي
o خدمة العملاء ومراكز الاتصال
o مهارات الإدارة وريادة الأعمال
o أساسيات صيانة الحاسب الآلي والهاتف المحمول
- تسهيل خدمات وفرص توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة في سوق العمل

النطاق الجغرافي

شملت أنشطة المشروع 13 محافظة، منها القاهرة والإسكندرية والدقهلية وبورسعيد والقليوبية ومرسى مطروح والمنيا وبني سويف وأسيوط والإسماعيلية والبحيرة والمنوفية والبحر الأحمر.

المرحلة الثانية (2019-2021)

الأهداف:

تعزيز التنسيق بين أصحاب المصلحة الرئيسيين على مستوى المحافظات، من خلال نظام الإحالة للخدمات الاجتماعية والتدريبية والتوظيفية للأشخاص ذوي الإعاقة من خلال:
- إنشاء شبكة بين أصحاب المصلحة المعنيين، بما في ذلك الشبكة القومية لخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة
- إنشاء قاعدة بيانات لمستشاري التوظيف الخاص بدمج ذوي الإعاقة مع أقرانهم في سوق العمل
- ربط العمليات والخدمات المتعلقة بتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة مثل التسجيل والتوجيه المهني وخدمات بدء الأعمال التجارية ومطابقة الوظائف والتدريب والوصول إلى فرص العمل.


المنصة الإلكترونية - الشبكة القومية لخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة

الشبكة القومية لخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة (NPD) هي عبارة عن منصة شبكات إلكترونية تجمع بين العمليات والخدمات المتعلقة بتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة في مكان واحد. وتعتمد المنصة على أصحاب المصلحة النشطين في القطاعين العام والخاص، بما في ذلك وزارة القوى العاملة، ووزارة التضامن الاجتماعي، ووزارة الشباب والرياضة، ومنظمات أصحاب العمل والعمال، ومقدمي خدمات التوظيف، ومقدمي خدمات برامج التدريب والأعمال التجارية، والمنظمات المعنية بالأشخاص ذوي الإعاقة، والمنظمات غير الحكومية.


حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٢ جميع الحقوق محفوظة.