التحول الرقمي من أجل التنمية المستدامة




تفعيل دور نوادي تكنولوجيا المعلومات في التنمية المجتمعية

تساهم ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بشكل كبير في تعزيز التنمية المستدامة. ولذلك، تعمل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على سد الفجوة الرقمية من خلال إنشاء "نوادي تكنولوجيا المعلومات".

ويساهم مشروع "تفعيل دور نوادي تكنولوجيا المعلومات في التنمية المجتمعية" في سد الفجوة الرقمية من خلال إتاحة التكنولوجيا متاحة لجميع طبقات المجتمع في جميع المناطق الجغرافية. هذا بالإضافة إلى تمكين الأفراد العاملين في التنمية المجتمعية بهدف تحقيق الاستدامة. علاوة على ذلك، فإن تفعيل دور نوادي تكنولوجيا المعلومات يوفر فرصة كبيرة لتعزيز دور التكنولوجيا في النمو الاقتصادي والتنمية الشاملة.

وتُعد نوادي تكنولوجيا المعلومات مكان عام حيث يمكن للناس فيه استخدام أجهزة الكمبيوتر والوصول إلى الإنترنت وأدوات التكنولوجيا الرقمية الأخرى التي تمكنهم من جمع المعلومات والتعلم والابتكار والتواصل مع الآخرين أثناء تطوير المهارات الرقمية الأساسية من أجل دعم التنمية الاقتصادية والتعليمية والاجتماعية للمجتمع. والهدف الرئيسي لنوادي تكنولوجيا المعلومات هو زيادة إتاحة خدمات تكنولوجيا المعلومات وإمكانية الوصول إليها لجميع شرائح المجتمع لسد فجوة عدم المساواة الرقمية.

الأهداف:

- توفير برامج تقييم الاحتياجات وبناء القدرات لتعزيز كفاءات الموارد البشرية
- تعزيز بناء القدرات المؤسسية للمنظمات الحكومية وغير الحكومية التي تتبنى نوادي تكنولوجيا المعلومات
- تعزيز مهارات الباحثين عن عمل للنهوض بأوضاعهم المعيشية
- زيادة الوعي المجتمعي بأهمية تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التنمية
- توسيع نطاق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتصل إلى كافة شرائح المجتمع

وتركز استراتيجية العمل على ركيزتين أساسيتين:

- الموارد البشرية: توفير برامج تدريب وبناء قدرات مستمرة للعاملين بنوادي تكنولوجيا المعلومات لمواكبة الطبيعة المتغيرة للتكنولوجيا.

- الخدمات والمحتوى: خدمات نوادي تكنولوجيا المعلومات، والتي تشمل التدريبات، وجلسات التوعية، والحوكمة الإلكترونية، ومحو الأمية، وخدمات التوظيف، مُخصصة لكل منطقة وجمهور مستهدف لضمان أن الخدمات المقدمة تعكس الاحتياجات الفعلية للمستفيدين وتعالج جميع شرائح المجتمع. وتقدم نوادي تكنولوجيا المعلومات العديد من التدريبات للتطوير الشخصي والمهني. وتشمل ما يلي:

- مايكروسوفت أوفيس
- المبيعات والتسويق
- الدعم الفني
- الإدارة
- المهارات الشخصية
- المسار المهني
- خدمة العملاء
- العمل الحر
- Html and Css
- JavaScript
- الموارد البشرية
- مهارات الأعمال وريادة الأعمال
- برنامج الإكسل للمحاسبة
- التدريب المهني
- التسويق الرقمي
- Office 365 online tools

تم تقسيم المشروع إلى مراحل، حيث تتضمن المرحلة الأولى من المشروع تفعيل دور نوادي تكنولوجيا المعلومات الحالية بناءً على مجموعة من المعايير المحددة مسبقًا لضمان جودتها وفعاليتها. وتتضمن المرحلة الثانية إنشاء نوادي جديدة لتكنولوجيا المعلومات بناءً على خطة توزيع جغرافي شاملة لضمان إمكانية الوصول إلى نوادي تكنولوجيا المعلومات في جميع أنحاء مصر.

وتم تنفيذ المشروع بالتعاون مع العديد من أصحاب المصلحة. وتعتمد آلية عمل المشروع على التعاون مع العديد من المنظمات غير الحكومية والمؤسسات الحكومية وقصور الثقافة والمكتبات العامة ومراكز الشباب بالإضافة إلى الشراكة مع وزارة التنمية الإدارية لتقديم خدمات الحكومة الإلكترونية.


حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٢ جميع الحقوق محفوظة.