١٥ نوفمبر ٢٠٢٢
جامعة مصر للمعلوماتية تستعرض ابتكارات الفائزين في Climathon خلال مؤتمر المناخ بشرم الشيخ

"حلول ابتكارية للتحديات المناخية"


تشارك جامعة مصر للمعلوماتية في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ، وتنظم جلسة بعنوان "حلول ابتكارية للتحديات المناخية" يوم 17 نوفمبر من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الثانية عشر ظهرًا بجناح وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالمنطقة الخضراء.

وخلال الجلسة سيتم استعراض الحلول التكنولوجية المبتكرة التي طورتها الأفرقة الفائزة في مسابقة Climathon، من الطلاب الجامعيين والشركات الناشئة من مصر والدول العربية والأفريقية.

وكانت الجامعة قد نظمت مسابقة Climathon بالتعاون مع شركة أمازون AWS في الفترة من 11 أغسطس وحتى 29 سبتمبر في إطار حرصها على المساهمة بفعالية في التصدي للتغيرات المناخية. ونُظمت المسابقة تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي. ووفرت المسابقة منصة لإنتاج حلولٍ فعّالة لأزمة تغير المناخ والتصدي لها من خلال تسخير علوم التكنولوجيا لوقف تداعياتها.

ويركز الهاكاثون على أربعة موضوعات رئيسية هي: المدن المستدامة والطاقة النظيفة وتمكين المجتمعات والإشراف على المياه. ويحصل الفائزون على جوائز نقدية، إذ يحصل الأول على جائزة نقدية تصل إلى 5000 دولار، والفائز الثاني 3000 دولار والفائز الثالث 2000 دولار.

كما سيتم منح جائزة مالية واحدة لأفضل شركة مصرية ناشئة تعمل في مجال تغير المناخ والاستدامة وقيمتها 10000 دولار. هذا بالإضافة إلى جوائز تقدمها شركة AWS منها إتاحة خدمات المنصة الخاصة بالشركة، ومعامل أكاديمية AWS، وورش عمل في مجالات التكنولوجيا المتقدمة، وفرص إرشاد، وكذلك جوائز تقديرية بما في ذلك الشهادات والكؤوس.


جدير بالذكر أن جامعة مصر للمعلوماتية هي أول جامعة متخصصة بالشرق الأوسط وأفريقيا في علوم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمجالات المتعلقة بها، وأسستها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة. وتضم الجامعة عددًا من الكليات المتخصصة، منها كلية علوم الحاسب والمعلومات، وكلية الهندسة، وكلية تكنولوجيا الأعمال، وكلية الفنون الرقمية والتصميم. وتقدم مجموعة كبيرة من البرامج التعليمية المتنوعة لسد حاجة سوق العمل من المتخصصين في أحدث مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، منها الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات وصناعة الالكترونيات وعلوم الاتصالات وتحليل الأعمال والتسويق الرقمي وفنون الرسوم المتحركة وتجربة المستخدم وتصميم الألعاب الإلكترونية.

جدير بالذكر أن مؤتمر المناخ ينعقد في الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر وتستضيفه مدينة شرم الشيخ. ويشارك فيه نخبة من رؤساء الدول والحكومات ومسؤولين رفيعي المستوى لتوحيد جهود مواجهة تغير المناخ وآثاره. وتأتي استضافة مصر لهذا المحفل العالمي في إطار جهودها لتفعيل الحراك العالمي لمكافحة تغير المناخ وإيجاد حلولٍ فعّالة لمجابهة تداعياته والحد من أثاره عن طريق تكثيف الجهود والعمل المشترك.

أخبار ذات صلة

حافظات اعلامية ذات صلة

حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٣ جميع الحقوق محفوظة.