١٥ أغسطس ٢٠٢٢
وزارة الاتصالات تنظم ندوة حول المواطنة الرقمية بمحافظة أسيوط

عقدت الإدارة المركزية للتنمية المجتمعية الرقمية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ندوة حول المهارات الأساسية للمواطنة الرقمية والحماية على الإنترنت وذلك على هامش فعاليات أسبوع معسكر إعداد القادة بجامعة أسيوط.
 
وجاءت الندوة في إطار "مبادرة المواطنة الرقمية" وضمن أنشطة مذكرة التفاهم المُبرمة بين وزارة الاتصالات ومحافظة أسيوط بشأن التنمية المجتمعية للمواطنين باستخدام تكنولوجيا المعلومات.
 
وتناولت الندوة شرح مفاهيم المواطنة الرقمية وكيفية تعزيز الاستخدام الآمن والإيجابي للتكنولوجيا، خاصةً لدى الأطفال والمراهقين، وطرق الحماية من مخاطر الإنترنت من خلال بناء المهارات الرقمية الواعية للمواطنين ومنها البصمة الرقمية والتفكير الناقد والتغلب على التسلّط عبر الإنترنت الذي قد يتعرض له الأطفال والشباب والسيدات خلال تواجدهم في العالم الرقمي، وكيفية إدارة وقت الشاشة، وحماية الهوية الرقمية بما يحقق التواجد الآمن عبر الإنترنت.
 
جدير بالذكر أن وزارة الاتصالات تبذل جهودًا حثيثة لتعزيز إجراءات حماية المواطنين على الإنترنت. وعلى رأس تلك الجهود تأتي "مبادرة المواطنة الرقمية" التي تهدف إلى تعزيز الاستخدام الآمن والإيجابي للتكنولوجيا، مع التركيز على الأطفال والشباب، ونشر أساليب الحماية على الإنترنت، خاصةً عند استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.
 
وتشمل جهود الوزارة أيضًا التعاون مع عددٍ كبيرٍ من الشركاء المحليين والدوليين في مجال حماية الشباب والنشء على الإنترنت، كما تعقد ندوات وجلسات لرفع الوعي بالأخطار المرتبطة باستخدام الإنترنت وطرق الحماية منها، وبناء المهارات الرقمية الواعية للمواطنين، وتقليل معدلات العنف والجريمة الإلكترونية، وتشجيع استخدام برامج الأمان لخلق بيئة إلكترونية آمنة وموثوقة.
حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٢ جميع الحقوق محفوظة.