٨ ديسمبر ٢٠٢١
وزارة الاتصالات تشارك في احتفالية "قادرون باختلاف"

في إطار الاحتفال باليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة، أقامت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات جناحًا في المعرض المقام على هامش احتفالية "قادرون باختلاف".
 
وزار السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي جناح الوزارة، واستمع إلى عرض حول الشبكة القومية لخدمات الأشخاص ذوي الاعاقة "تأهيل"، كما استمع إلى عدد من نماذج المستفيدين من المنصة الإلكترونية الخاصة بالشبكة، حيث تربط المنصة الأشخاص ذوي الإعاقة الباحثين عن عمل بأصحاب الأعمال والمؤسسات والهيئات المقدمة لخدمات التأهيل والتدريب لذوي الإعاقة، للوصول إلى فرص عمل لائقة.
 
ومن المنتظر أن يتم خلال هذا الشهر الإطلاق الرسمي للشبكة بالتعاون بين وزارة الاتصالات ووزارة التضامن الاجتماعي لتفعيل الشبكة والعمل على استدامتها.
 
وجاءت مشاركة الوزارة في المعرض تأكيدًا على اهتمام الوزارة بملف الأشخاص ذوي الإعاقة، في ضوء استراتيجيتها لاستخدام تكنولوجيا المعلومات لتحقيق التحول الرقمي وبناء مجتمع دامج لجميع فئاته. كما تحرص الوزارة على رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال دعم تطوير التطبيقات التكنولوجية باستخدام الذكاء الاصطناعي لتوفير خدمات التواصل المرئي واستخدام لغة الإشارة بهدف تيسير التعامل اليومي لهؤلاء الأشخاص.
 
وشاركت الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة في المعرض من خلال رعايتها للمركز التقني لخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة وهو مركز فريد من نوعه على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا. وتتمثل مهمة المركز في تمكين الأشخاص ذوي الإعاقات السمعية وإعاقات التخاطب من التواصل هاتفيًا مع خدمات الطوارئ من خلال تطبيق "واصل" الذي يمكّن الصم وضعاف السمع من الوصول لخدمات النجدة والإسعاف والمطافئ وشكاوى الكهرباء باستخدام لغة الإشارة من خلال مترجمين على أعلى مستوى من الخبرة والاحتراف. وبالإضافة إلى ذلك، فإن التطبيق يتيح خدمة الاختبار الآلي لأعراض فيروس كورونا باستخدام تقنية "الشات بوت" بلغة الإشارة باللغة العربية باستخدام الذكاء الاصطناعي.
 
وجدير بالذكر أن وزارة الاتصالات تسعى لتوسيع نطاق خدمات المركز التقني لخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة ، كما أن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات قام بإتاحة اتصال التطبيق بشبكة الإنترنت مجانًا.
 
هذا وشارك نموذجان مشرقان في مجال تطوير التكنولوجيات المساعدة ضمن برنامج الأكاديمية لمسرعات الأعمال بالتعاون مع مركز الابتكار التطبيقي وريادة الأعمال بجامعة عين شمس، حيث شاركتPraxiLabs Arabia  وهي شركة تعمل على إتاحة المعامل الافتراضية وأطلقت مؤخرًا مبادرة "ذوي الهمم علماء المستقبل" التي تهدف من خلالها إلى تيسير العملية التعليمية للأشخاص ذوي القدرات الخاصة. واستطاعت الشركة الحصول على المركز الأول على مستوى إفريقيا في مسابقة "أبطال الأعمال بأفريقيا" بمشاركة 12000 شركة.
 
كما استعرضت شركةProlimb  مجهوداتها لتوفير أطراف صناعية ذكية متعددة الحركات باستخدام الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا التصنيع الرقمي لتحقيق أقصى درجات التمكين لفاقدي الأطراف العلوية. واستمع السيد الرئيس لعرض الشركة وأشاد بالجهود المبذولة في هذا الإطار.
 
وجاءت مشاركة الأكاديمية حرصًا على إبراز مجهودات الوزارة في استخدام وسائل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لإتاحة الخدمات المختلفة وتيسير حصول الأشخاص ذوي الإعاقة عليها، بالإضافة إلى دعم الابتكار والتطوير في مجال التكنولوجيات المساعدة من أجل تحقيق الدمج والتمكين الفعّال.
حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٢ جميع الحقوق محفوظة.