١٤ نوفمبر ٢٠٢١
مصر تشارك في مؤتمر TecXposition

شاركت مصر، مُمثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في فعاليات النسخة الثانية من مؤتمر TecXposition الذي انعقد يومي 11 و12 نوفمبر عبر الإنترنت، تحت عنوان "تحسين الربحية: تغيير الحياة اليومية".

وشاركت الوزارة بعرض تقديمي عبر الإنترنت، جاء بعنوان "التحول الرقمي وتجربة التنمية المجتمعية في مصر" حيث تم توضيح الاستراتيجية المصرية للتحول الرقمي والجهود التي تبذلها الوزارة لتنفيذها من خلال ثلاثة محاور هي دعم وتطوير البنية التحتية التكنولوجية، وتنمية الإبداع والابتكار الرقمي، وبناء الإنسان. وتنفذ الاستراتيجية من خلال دعم كافة الفئات المجتمعية بالأدوات والتطبيقات والنظم التكنولوجية، خاصةً في ظل التحديات التي فرضتها جائحة كورونا، كما يتم تنمية القدرات الرقمية للمواطنين من خلال إطلاق عدة مبادرات في مجالات الصحة والتعليم والتمكين الاقتصادي والاجتماعي، وذلك بالتعاون مع الجهات الحكومية والمؤسسات الدولية والمجتمع المدني.

هذا وركز العرض التقديمي على المبادرات المجتمعية التي تنفذها الوزارة ومنها مبادرة قدوة-تك ودورها في نشر ثقافة استخدام الإنترنت في الدعم والتمكين الاقتصادي للسيدات في مصر ورفع مهاراتهن الرقمية في مجالات التسويق الرقمي والتجارة الإلكترونية، إضافة إلى مشروع "الشبكة القومية لخدمات تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة" التي تضم قاعدة بيانات تلبي احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة وتربط ما بين خدمات التدريب والتوظيف وتطوير المهارات في مجالات ريادة الأعمال وتتيحها بما يلائم طبيعة كل إعاقة، وتدعم فرص استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتمكين ذوي الإعاقة من التحول نحو المجتمع الرقمي.

كما تم الإشارة إلى مبادرة التشخيص عن بُعد التي تحقق الحلول الطبية والتدخل السريع للتشخيص الطبي عن بُعد لمستخدمي النظام من المرضى والأطباء، بشكل يضمن استدامة تقديم الخدمات الصحية وتسهيل سبل الحصول عليها، خاصةً في المناطق النائية والحدودية. وتم الإشارة أيضًا إلى مشروعات التنمية التكنولوجية المتكاملة في المناطق والمحافظات المختلفة، التي ترتكز على تنمية مهارات المواطنين، خاصةً الشباب، وتأهيلهم لسوق العمل والمنافسة فيه عن طريق توفير مجموعة من التدريبـات المتخصصـة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، التي تتناسب احتياجات سوق العمل.

وجدير بالذكر أنTecXposition  هو أكبر مؤتمر للتكنولوجيا في أفريقيا، ينعقد سنويًا بهدف توفير فرصة لعرض التجارب التكنولوجية ومناقشة نتائجها في المجتمعات المحلية بأفريقيا، بهدف استكشاف مجالات تكنولوجية جديدة تسهم في تحسين جودة الحياة ومستويات المعيشة.

حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٢ جميع الحقوق محفوظة.