السيرة الذاتية

شغل المهندس عاطف حلمي منصب وزير مصر للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال الفترة من يناير ٢٠١٣ إلى مارس ٢٠١٥، ويحظى حلمي بخبرة قوية تزيد عن ٣٠ عاماً في مجال تكنولوجيا المعلومات والإدارة التنفيذية والأعمال. وخلال حياته المهنية، تولى العديد من المناصب الإدارية والقيادية التنفيذية، بما في ذلك خبرة ٢٤ عاماً في إدارة شركتين من الشركات المصنفة ضمن قائمة مجلة "فورتشن" لأكبر مائة شركة من الشركات متعددة الجنسيات في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا. ولدى توليه وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ترأس حلمي مجلس إدارة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) والمعهد القومي للاتصالات، كما ترأس مجلس أمناء معهد تكنولوجيا المعلومات، ومركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال، كما أشرف على الهيئة القومية للبريد.

وقد عمل حلمي لدى شركة NCR/AT&T في الفترة من عام ١٩٨٣ إلى عام ١٩٩٦حيث شغل العديد من المناصب التنفيذية في إدارات المبيعات والتسويق، كما تقلد منصب المدير العام في نفس الشركة في الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من ١٩٩٢ حتى ١٩٩٦، وقاد المؤسسة إلى تحقيق نمو هائل من حيث الإيرادات وهامش الربح ورضا العملاء والموظفين. وفي عام ١٩٩٦، عمل حلمي لدى شركة أوراكل مصر حيث شغل منصب المدير الإداري، وقد حقق نجاحاً باهراً من خلال العمل علي توسيع مجالات التشغيل للشركة، فضلاً عن توسيع الشراكات مع أكثر من ٨٠ شركة مصرية، كما شارك في إطلاق مبادرة التدريب المهني لطلاب الهندسة وعلوم الحاسب الآلي، وذلك بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والجامعات المصرية. وفي إطار هذه المبادرة، تم تدريب أكثر من ٥٠٠٠ طالب، وتأهيلهم لدخول سوق العمل.وفي عام ٢٠٠٥، أطلق مركزاً من أكبر مراكز الدعم العالمية لشركة أوراكل في مصر لخدمة عملائها في جميع أنحاء العالم، وقد أصبح هذا المركز للدعم العالمي أحد المراجع الأكثر نجاحاً التي ساهمت في تصنيف مصر باعتبارها واحدة من أفضل الأسواق الواعدة لخدمات التعهيد.

وفي الفترة من عام ٢٠٠٨ إلى عام ٢٠١٣، تقلد حلمي منصب عضو مجلس إدارة هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا)، وكان أيضاً عضواً في مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد في الفترة من ديسمبر ٢٠١١ إلى يناير ٢٠١٣، كما شغل حلمي منصب رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والإتصالات من سبتمبر ٢٠٠٩ حتى مايو ٢٠١٠، وعضو المجلس الاستشاري لوزير الاتصالات الخاص بالحاضنات التكنولوجية والابتكار منذ سبتمبر ٢٠٠٨ وحتى سبتمبر ٢٠٠٩، وعضو مجلس إدارة المجلس المصري لصادرات تكنولوجيا المعلومات منذ ٢٠٠٥ حتى ٢٠٠٦، كما شغل عضوية مجالس إدارات عدد من المنظمات التي تعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات. حصل المهندس عاطف حلمي على بكالوريوس الهندسة الكهربائية من الكلية الفنية العسكرية عام ١٩٧٣، وحصل على دبلوم علوم الحاسب الآلي من جامعة عين شمس ١٩٧٩، كما حصل على الماجستير في نفس التخصص عام١٩٨١، وقد خدم في القوات المسلحة المصرية لمدة عشر سنوات بعد التخرج في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وذلك في الفترة من ١٩٧٣ حتى ١٩٨٣.

حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٣ جميع الحقوق محفوظة.