السيرة الذاتية

شغل الدكتور محمد عبد القادر محمد سالم منصب وزير مصر للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الفترة من يوليو ٢٠١١ وحتى أغسطس ٢٠١٢، وتغطي خبرة سالم عدة مجالات منها تخطيط البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والإدارة الاستراتيجية لمشروعات تكنولوجيا المعلومات والتصميم والتخطيط لبرامج التدريب المعنية بتكنولوجيا المعلومات والتي تغطي جميع المستويات إلى جانب تدريب المتخصصين في مجال تكنولوجيا المعلومات. وشغل سالم منصب رئيس مجلس إدارة معهد تكنولوجيا المعلومات منذ عام ٢٠٠٢ وكان عضواً في مجلس أمناء المعهد، كما تقلد منصب عضو مجلس إدارة مركز الحاسبات ونظم المعلومات بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، وكذلك عضو مجلس إدارة كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات بجامعة السادس من أكتوبر. وشغل سالم أيضاً منصب رئيس المؤتمر الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلوماتICICT، ورئيس المؤتمر الدولي للوسائط المتعددة، والمؤتمر العربي لنظم المعلومات الجغرافية.

وفي الفترة من يوليو ٢٠٠٠ إلى يوليو ٢٠٠٢، شغل سالم منصب نائب رئيس معهد تكنولوجيا المعلومات، كما شغل منصب مدير برنامج التدريب المهني للمعهد في الفترة من يوليو ١٩٩٣ إلى يوليو ٢٠٠٠.ويتمتع سالم بخبرات أكاديمية واسعة، حيث شغل منصب محاضر في هندسة الحاسب ونظم المعلومات وعلوم الحاسب في مجالات الذكاء الاصطناعي والأنظمة الخبيرة، وهندسة البرمجيات، ونظم المعلومات الإدارية، وإدارة مشاريع البرمجيات، ونظم دعم القرار والتجارة الإلكترونية وذلك بمعهد تكنولوجيا المعلومات، وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، والاكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الإعلام، وجامعة السادس من أكتوبر، وجامعة مصر الدولية.

ولكونه مستشاراً، فقد عمل في مجالات تطبيقات الحاسب الآلي ونظم المعلومات وتكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي. وخلال حياته المهنية، شارك الدكتور سالم في العديد من المؤتمرات الدولية المعنية بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ولديه العديد من المؤلفات حول المجالات المتعلقة بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بما في ذلك التدريب على نظم المعلومات الجغرافية والتعلم عن بعد. وجدير بالذكر أن الدكتور سالم حصل على درجتيّ الماجستير والدكتوراه في الهندسة الكهربائية – قسم هندسة الحاسبات والنظم بجامعة عين شمس، كما حصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من الكلية الفنية العسكرية.

حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٣ جميع الحقوق محفوظة.