السيرة الذاتية

شغل الدكتور أحمد نظيف منصب أول وزير للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الفترة من أكتوبر ١٩٩٩ إلى يوليو ٢٠٠٤، وخلال هذه الفترة، قام بوضع إطار تنظيمي جديد لتحرير قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، كما شجع استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جميع المجالات ولاسيما في الهيئات الحكومية، وعمل على خلق بيئة مواتية لتنمية هذا القطاع الذي أصبح أحد القطاعات التي تتسم بالنمو السريع في الاقتصاد المصري.


وتمتد خبرة نظيف في تكنولوجيا المعلومات وهندسة البرمجيات إلى أكثر من ٣٠ عاماً، تولى خلالها مناصب متنوعة، سواء في الهيئات العامة أو الأكاديمية أو القطاع الخاص، وشملت خبرته في الحكومة العمل في مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في القاهرة لمدة ١٥ عاماً باعتباره  نائب رئيس المجلس الاستشاري (١٩٩٦-١٩٩٩)، والمدير التنفيذي (١٩٨٩-١٩٩٦)، ومدير إدارة موارد المعلومات (١٩٨٨-١٩٨٩) ومستشار نظم المعلومات (١٩٨٥-١٩٨٨).

وتشمل إنجازاته إدارة تنفيذ مشروع نظم المعلومات المدنية في جميع أنحاء البلاد (الرقم القومي) من بين عدة مشاريع وطنية وإقليمية أخرى في تكنولوجية المعلومات والتي نفذها مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار وكذلك المركز الإقليمي لتكنولوجيا المعلومات وهندسة البرامج حيث كان يعمل رئيساً لمجلسه الاستشاري.

وتقلد نظيف عدداً من المناصب الاستشارية في القطاع الخاص، أهمها منصب الرئيس التنفيذي لشركة خدمات المعلومات التشريعية ومعلومات التنمية (لادس)،   ورئيس مجلس إدارة شركة بنك المعلومات والبيانات، ويُعد نظيف أيضاً المؤسس المشارك لجمعية الإنترنت المصرية (ISE)، وجمعية إدارة المعلومات المصرية والقسم المصري بجمعية إدارة المعلومات (SIM).

وقد تخرج نظيف من قسم الإلكترونيات والاتصالات بكلية الهندسة، جامعة القاهرة في عام ١٩٧٣، وحصل على درجة الماجستير في الهندسة الكهربائية عام ١٩٧٦ من نفس الجامعة، كما حصل على الدكتوراه في عام ١٩٨٣ من جامعة ماكجيل في مونتريال بكندا، لأبحاثه في مجال الرؤية الحاسوبية. كما واصل بعد ذلك ممارسة المزيد من الأنشطة الأكاديمية كأستاذ مساعد وأستاذ مشارك ثم أستاذ هندسة الكمبيوتر في جامعة القاهرة وذلك حتى عام ١٩٩٩، وقد حصل على وسام الدرجة الأولى للعلوم والفنون في مصر لإنجازاته الأكاديمية.



حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٣ جميع الحقوق محفوظة.