المنظمات الإفريقية

تعتمد الروابط الطبيعية والمتأصلة لمصر في أفريقيا، ليس فقط على موقعها الجغرافي بل كذلك نهر النيل الذي يربط مصر بجميع دول حوض النيل. وفيما يتعلق بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، تلعب مصر دورًا رياديًا في أفريقيا في هذا المجال، فهي عضو في عدد من المنظمات الإقليمية الأفريقية، كما تحرص على مشاركة خبراتها في مجالات إنشاء بنية تحتية قوية وسن تشريعات فعّالة وبناء القدرات البشرية.

وتسعى مصر، سواء من خلال الاتحاد الأفريقي ولجانه المتخصصة أو من خلال السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا (الكوميسا) أو التجمعات الإقليمية الأفريقية الأخرى، إلى تعزيز أجندة 2063 على نحو فعّال وذلك من خلال الاستفادة من نقاط قوى المنظمات وخبراتها المختلفة.

وتستفيد مصر أيضًا من فرصة انتماءها إلى المنظمات الدولية الرئيسية في إقامة علاقات مع المنظمات الأفريقية الإقليمية ونقل الرؤية الأفريقية في المنتديات المختلفة.

اتحاد البريد الأفريقي

اتحاد البريد الأفريقي هو وكالة متخصصة تابعة للاتحاد الأفريقي، تأسس في عام 1980 لتطوير الخدمات البريدية في أفريقيا وتنميتها.

ويقع الاتحاد في مدينة أروشا بتنزانيا ويبلغ عدد الدول الأعضاء به 43 دولة ويحكمه مؤتمر للمندوبين المفوضين والذي يتألف من وزراء تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الدول الأعضاء.

ومصر دولة عضو باتحاد البريد الأفريقي، حيث تم انتخابها كأحد الأعضاء الخمس بالمكتب التنفيذي للاتحاد خلال الدورة العادية الثلاثين لمجلس إدارة اتحاد البريد الأفريقي في يوليو 2011 في أديس أبابا، أثيوبيا.

حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٣ جميع الحقوق محفوظة.
Content