المنظمات العربية

تشارك مصر بفاعلية، مع المنظمات العربية، في مختلف المبادرات لتعزيز التكامل الإقليمي وتنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، فضلًا عن تسخير قوة التحول الرقمي في توفير حياة أفضل للشعوب العربية.

وفي هذا السياق، تُدعم مصر جهود الدول العربية المختلفة لتطوير قطاعات الاتصالات بها، وذلك من خلال تبادل المعرفة والخبرة، ومشاركة أفضل الممارسات والنماذج الناجحة، وتنسيق وتوحيد المواقف العربية من القضايا المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وطرحها للمناقشة الدولية. وتحرص مصر أيضًا على مشاركة المواقف السياسية مع الدول العربية وتبادلها بهدف تعزيز تلك المواقف في المنتديات متعددة الأطراف بشكل أفضل.

جامعة الدول العربية

جامعة الدول العربية هي منظمة إقليمية للدول العربية، تأسست لتقوية العلاقات بين الأعضاء وتنسيق التعاون فيما بينهم للحفاظ على استقلالهم وسيادتهم والنظر في شؤونهم ومصالحهم.

وتأسست الجامعة في القاهرة في مارس 1945 وتولى تأسيسها دول مصر والعراق والأردن ولبنان والمملكة العربية السعودية وسوريا. وتضم الجامعة الآن 22 دولة عضوًا هي الجزائر والبحرين وجزر القمر وجيبوتي ومصر والعراق والأردن والكويت ولبنان وليبيا وموريتانيا والمغرب وعُمان وفلسطين وقطر والسعودية والصومال والسودان وسوريا وتونس والإمارات العربية المتحدة واليمن.

ومن خلال نهج قائم على التواصل المفتوح وتبادل المعرفة، تلعب مصر دورًا رياديًا في أنشطة جامعة الدول العربية والمتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، خاصًة تلك المتعلقة بمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات والهيئات التابعة له.

ومصر أيضًا عضوًا فاعلًا في مجموعات العمل المختلفة بجامعة الدول العربية ومجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات، منها مجموعة الاستراتيجية العربية لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، ومجموعة العمل العربية للذكاء الاصطناعي، ومجموعات التقييس الإقليمية، بالإضافة إلى مجموعات أخرى.

وتسعى مصر، سواء من خلال وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أو الهيئة التنظيمية أو غيرها من الهيئات ذات الصلة، إلى تعزيز الحوار الجاري على المستوى الإقليمي والمساهمة في صياغة المشاريع والمواقف ذات الصلة.

ومن أبرز القضايا المطروحة على الساحة العربية: ربط شبكات الإنترنت في الدول العربية، وتنفيذ إجراءات سلامة النشء على الإنترنت، وإدارة تسجيل نطاقات المستوى الأعلى العربية للإنترنت، وإنشاء إطار للتوقيعات والمعاملات الإلكترونية على مستوى المنطقة، إلى جانب قضايا حوكمة الإنترنت وغيرها.

حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٣ جميع الحقوق محفوظة.
Content