المنظمات الدولية والمتخصصة

مصر عضو في عدد من المنظمات الدولية المتخصصة المعنية بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات أو بالقضايا المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ومن بين هذه المنظمات، تلك الموجهة نحو السياسات والأعمال، أو المنظمات المتخصصة.

ومشاركة مصر في المنظمات والمبادرات الدولية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات - والتي تشمل تولي مناصب ذات مسؤولية، واستضافة الأحداث، وقيادة المجموعات والمشاركة في أنشطة أو دراسات أو أحداث مشتركة - تمكنها من استيعاب المشهد الدولي، ومناقشة القرارات التي تُشكل سياسات الاتصالات الدولية والتأثير عليها، وجذب الاهتمام الدولي إلى إنجازات وإمكانيات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري، ومواكبة المعايير الدولية.

ومن بين هذه المنظمات، يتمتع الاتحاد الأوروبي بمكانة خاصة بفضل العلاقات التاريخية مع مصر في مختلف المجالات، والتي تأثرت الآن بشدة بالتحول الرقمي. من ناحية أخرى، تقدم منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الفرصة للخبرة المصرية للمشاركة في مناقشات ودراسات وسياسات مهمة مع الاقتصادات الرائدة في جميع أنحاء العالم، وذلك بالإضافة إلى منظمات أخرى متعددة.

مجموعة الـ77

تأسست مجموعة الـ 77 في 15 يونيو 1964 وضمت 77 دولة نامية والتي وقعت على "الإعلان المشترك للبلدان النامية السبعة والسبعين" الصادر في نهاية الدورة الأولى لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية في جنيف. وعلى الرغم من زيادة عدد أعضاء مجموعة الـ 77 إلى 134 دولة، تم الاحتفاظ بالاسم الأصلي نظرًا لأهميته التاريخية.

وتُعد مجموعة الـ 77 أحد أكبر المنظمات الحكومية الدولية للبلدان النامية في الأمم المتحدة. وتحرص المجموعة على توفير وسائل لبلدان الجنوب للتعبير عن مصالحها الاقتصادية الجماعية وتعزيزها، وتعزيز قدرتها التفاوضية المشتركة بشأن جميع القضايا الاقتصادية الدولية الرئيسية في منظومة الأمم المتحدة، وتعزيز التعاون بين بلدان الجنوب من أجل التنمية.

حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٣ جميع الحقوق محفوظة.
Content