مركز الابتكار التطبيقي

تأسس مركز الابتكار التطبيقي بهدف تعزيز استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الناشئة في تحليل التحديات الوطنية وإيجاد حلول لها، مع تطوير رأس المال البشري وتهيئة البيئة المناسبة لإنشاء مؤسسات مبتكرة وتعزيز نجاحها.
  • لمحة عامة
  • الرؤية والقيم
  • خارطة الطريق الاستراتيجية
  • الحاسب الآلي فائق الأداء
  • مجالات الابتكار التطبيقي الحالية

يهدف المركز إلى استخدام أنسب التكنولوجيات لتطوير حلول مبتكرة للتحديات الوطنية الرئيسية وتجريبها. ومن المتوقع أن يتم النشر التجريبي لمشاريع المركز للتحقق من مختلف جوانب الاستخدام وقابلية التوسع وإيجاد مزيد من الحلول.

ويستخدم المركز إعدادات المشاريع لتطوير مهارات المهنيين المتميزيين في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتقدمة، مثل الذكاء الاصطناعي، وتحليل البيانات الضخمة، والحوسبة عالية الأداء، والأتمتة والروبوتات، وإنترنت الأشياء، والأمن السيبراني.

كما يسعى المركز إلى المساهمة في تسريع نمو قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المصري من خلال دعم إنشاء شركات محلية عالية التقنية يمكنها في نهاية المطاف المشاركة في تنفيذ المشاريع الحكومية الكبرى وخدمة القطاع الخاص على الصعيدين المحلي والدولي.

ويستفيد المركز من شبكة شراكة قوية مع المعاهد التعليمية والشركات متعددة الجنسيات. كما يستضيف المركز حاسب آلي فائق الأداء لخدمة المركز وفرق عمل الشركاء.

الرؤية

أن يكون المركز هو الفريق الأمثل لمواجهة تحديات النمو والاستدامة في مصر باستخدام التكنولوجيات الناشئة.

القيم

◾ تقديم الحلول المثلى للمشاكل الحقيقية
◾ مواجهة التحديات الصعبة من خلال الابتكار والتعاون
◾ التطوير المستمر للمهارات التي تزيد من الأهمية والقيمة
◾ احترام كل فرد وتمكينه

يركز مركز الابتكار التطبيقي، في مرحلته الأولى، على تطوير الخبرات المحلية من خلال المشاريع العملية قصيرة ومتوسطة المدى، والتي يتم تنفيذها بالتعاون مع كبرى الشركات ومؤسسات البحث والتطوير، والتي تعمل في المجالات ذات الاهتمام المشترك والتي تعالج مشاكل الحياة.

ومن المتوقع أن يتم النشر التجريبي لهذه المشاريع للتحقق من مختلف جوانب الاستخدام وقابلية التوسع وإيجاد مزيد من الحلول. وفي المراحل المستقبلية، سيقدم المركز حلولًا وخدمات على مستوى الإنتاج للهيئات الحكومية والخاصة في مصر وخارجها.

يمتلك المركز ويدير بنية تحتية قوية تمكنه من تنفيذ المشاريع المستهدفة. ويستضيف المركز حاسب آلي فائق الأداء، لخدمة فريق عمل المركز وفرق عمل الشركاء. ويخطط المركز للاستفادة من استخدام هذا الجهاز خارج نطاق فريق عمل المركز لإتاحة وتوفير التكنولوجيا المتطورة للباحثين والطلاب في مصر الذين يستخدمون التكنولوجيات المتطورة التي تتطلب معالجة متوازية.

ركز مركز الابتكار التطبيقي على تطوير حلول مبتكرة وبناء الخبرات في عدد من المجالات، بما في ذلك الرعاية الصحية والزراعة ومعالجة اللغات الطبيعية والتخطيط الحضري وغيرها.

الرعاية الصحية  

طور المركز نموذجًا للتشخيص باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لبعض اضطرابات الرؤية بدقة تتجاوز حدود إدارة الغذاء والدواء FDA من حيث الحساسية والنوعية. كما عمل المركز بشكل وثيق مع الخبراء الطبيين وبدأ تجربة واقعية في العيادات والمستشفيات.

الزراعة

 يعمل المركز بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية على تطوير نظام يعتمد على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لإدارة استخدام الأراضي، والتنبؤ بإنتاجية المحاصيل، وتحسين استخدام المياه، ومراقبة صحة المحاصيل. وبالتعاون مع اثنين من كبار الشركات متعددة الجنسيات من مقدمي التكنولوجيا، أكمل مركز الابتكار التطبيقي بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية المرحلة الأولى من المشروع، والتي ركزت على استخدام صور الأقمار الصناعية منخفضة الدقة لاكتشاف الحدود وتحديد المحاصيل.

معالجة اللغات الطبيعية

يتعاون المركز مع شركة عالمية متخصصة في مجال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لتطوير محركات رائدة للترجمة الآلية، وتحويل النصوص إلى كلام منطوق، والتعرف التلقائي على الكلام المنطوق باللغة العربية العامية.

التخطيط العمراني

 بالتعاون مع جامعة أبحاث رائدة عالميًا، يعمل مركز الابتكار التطبيقي على تطوير وتخصيص الأدوات والنماذج الرقمية ومنصات التعاون المُخصصة لحل تحديات التخطيط الحضري في مصر بطرق تتجاوز الحدود المكانية والمادية لتشمل الأبعاد السلوكية والمجتمعية.

بيانات اعلامية ذات صلة









حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢١ جميع الحقوق محفوظة.