٢٨ أبريل ٢٠٢٢
منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2022

ينعقد منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2022 في الفترة من 15 مارس وحتى 3 يونيو، تحت شعار "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل الرفاه والشمول والقدرة على الصمود: تعاون القمة العالمية لمجتمع المعلومات من أجل تسريع التقدم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة". وقد شاركت مصر، مُمثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في حفل افتتاح منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات.
 
وخلال حفل جوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات، تم الإعلان عن اختيار مشروع "وظائف ومهارات للأشخاص ذوي الإعاقة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات" التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ضمن أفضل خمسة مشروعات دولية رائدة في فئة "التوظيف الإلكتروني". وجاء اختيار المشروع من بين 966 مشروعًا دوليًا تقدموا للجائزة، رُشِحَ 360 مشروعًا منهم للقوائم النهائية ليصل منهم خمسة مشروعات فقط في كل فئة من فئات المسابقة.
 
ويُنفَذ مشروع "وظائف ومهارات الأشخاص ذوي الإعاقة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات" بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة العمل الدولية، وتموله اللجنة المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة التابعة للأمم المتحدة.
 
ويهدف المشروع إلى خلق بيئة مواتية للأشخاص ذوي الإعاقة للمشاركة بفعالية في تنمية مجتمعهم، من خلال اتباع نهجًا متعدد الأوجه لتحقيق الدمج الكامل للأشخاص ذوي الإعاقة في سوق العمل. كما يسهم المشروع في بناء مجتمع عادل يضمن المساواة في الحقوق والفرص، خاصةً للفئات الأكثر احتياجًا.
 
 
 ويشارك في تنظيم منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات الاتحاد الدولي للاتصالات ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، بالتعاون الوثيق مع جميع الميسرين والميسرين المتشاركين لخط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات.
 
ويمثل منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات أكبر تجمع سنوي في العالم لمجتمع "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية"، ويوفر منصة للتعاون وتبادل المعلومات بين أصحاب المصلحة المتعددين، لتنفيذ خطوط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات ولضمان الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات باعتبارها قوةً محركةً ودافعةً لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
 
وتشمل نسخة المنتدى هذا العام عددًا من المسارات لاستعراض تطبيق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لخدمة فئات سكانية مُحددة. وتشمل المسارات: تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل الشباب، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتعميم مراعاة المنظور الجنساني، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والثورة الصناعية الرابعة والتكنولوجيات الناشئة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحقيق الرفاه والسعادة والسلام، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لخدمة كبار السن، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل الشعوب الأصلية والثقافات، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل البلدان النامية والأقل نموًا، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل الرياضة.
 
ويضم المنتدى أيضًا مجموعة متنوعة من الفعاليات، بما في ذلك حفل جوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات لعام 2022، وحفل جوائز الابتكار لضمان تمتع كبار السن بحياة صحية، ومسابقتين: هاكاثون تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للغات السكان الأصليين، وهاكاثون تصميم مستقبل مستدام باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. كما يشمل المنتدى مبادرات خاصة وندوات وحلقات نقاش تضم كبار الشخصيات والمسؤولين والشخصيات البارزة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٢ جميع الحقوق محفوظة.