١٣ مايو ٢٠١٠
إطلاق تشغيل أول نطاق باللغة العربية


يعد تسجيل أول نطاق على مستوى العالم باللغة العربية ".مصر" تحت مسمى وزارة-الاتصالات.مصر. طفرة كبيرة في تاريخ تطور الإنترنت وتتويجا للجهود المصرية على مدار الأعوام الماضية. حيث تم إدراج النطاق ".مصر" في الخوادم الجذرية العالمية للانترنت " Root Servers ".

وقد تم توقيع ثلاث رخص منحت لشركات مصرية لتقديم خدمات تسجيل أسماء نطاقات الإنترنت تحت أول نطاق علوي دولي باللغة العربية .مصر.

حيث أجاز الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ثلاث شركات للحصول على هذا الترخيص كبداية وهي شركة تي إي داتا التابعة للشركة المصرية للاتصالات، وشركة فودافون داتا التابعة لشركة فودافون مصر، وشركة لينك لتقديم خدمات التسجيل تحت النطاق العلوي التابعة لشركة أوراسكوم.

وقد وصف السيد الوزير الدكتور طارق كامل هذا الحدث بأنه يمثل طفرة في تاريخ تطور الإنترنت .من جانب آخر، صرحت تينا دام - كبيرة مستشاري هيئة الآيكان  بأن هذا اليوم هو "أهم يوم" منذ إطلاق شبكة الإنترنت، مشيرة إلى أنه "كان يومًا مهما للغاية بالنسبة لهيئة الآيكان ، بل وأكثر أهمية بالنسبة للدول الثلاث التي خطت أولى الخطوات في هذا الصدد".

و الجدير بالذكر ان مجلس أمناء هيئة الآيكان اصدر قراراً بفتح الباب أمام الدول الراغبة لاستخدام أسماء النطاقات بالحروف غير اللاتينية ، حيث أعلنت الآيكان أن الشبكة الدولية للإنترنت على مشارف "اكبر تغيير" في طريقة عملها منذ اختراعها قبل 40 عاماً، وقد تم الإعلان عن فتح الباب لهذا التغيير التاريخي في مصر من مدينة شرم الشيخ يوم 16 نوفمبر 2009 خلال فعاليات المنتدى الرابع لحوكمة الإنترنت الذي قامت مصر باستضافته، وجاء ذلك تقديراً للدور المحوري الذي قامت وتقوم به مصر في هذا المجال.

برجاء زيارة: موقع.وزارة-الاتصالات.مصر
حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢١ جميع الحقوق محفوظة.