٢٦ يوليه ٢٠٢٢
وزارة الاتصالات تنظم برنامجًا تدريبيًا حول المهارات الأساسية للمواطنة الرقمية والحماية على الإنترنت وبرنامج "أبطال الإنترنت"

تنظم الإدارة المركزية للتنمية المجتمعية الرقمية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وبالتعاون مع أسقفية الخدمات بالعباسية، برنامجًا لتدريب المُدربين على المهارات الأساسية للمواطنة الرقمية والحماية على الإنترنت وبرنامج "أبطال الإنترنت" المُقدَم من شركة "جوجل" وذلك في الفترة من 25 إلى 27 يوليو في إطار مبادرة المواطنة الرقمية.
 
ويأتي ذلك في ضوء استراتيجية وزارة الاتصالات لنشر الثقافة الرقمية بشكلٍ آمنٍ وفعّالٍ بين الشباب لمواكبة متطلبات التنمية المستدامة وبناء مصر الرقمية.
 
ويستهدف البرنامج التدريبي فئة مدربي المُدربين ويشمل التعريف والتوعية بعددٍ من الأساسيات الخاصة بالمواطنة الرقمية ومفهومها ومحاورها الأساسية المتضمنة التعاطف الرقمي والبصمة الرقمية والتفكير الناقد وإدارة الخصوصية وإدارة الأمن السيبراني وإدارة التسلط عبر الإنترنت الذي يتعرض له الأطفال والشباب، وكيفية إدارة وقت الشاشة، والهوية الرقمية للمواطن، بالإضافة إلى استعراض عددٍ من التطبيقات العملية المتعلقة بهذه المهارات والتدريب على كيفية تطبيقها والتعامل معها.
 
ويتضمن البرنامج التدريبي عرض مهارات "أبطال الإنترنت" المقدم من شركة "جوجل" للتعرف على العناصر الأساسية للبرنامج الموجّه للأطفال والمراهقين لمساعدتهم على استكشاف عالم الإنترنت واستخدامه بأمانٍ وثقة، وشرح سبل السلامة الإلكترونية، وكيفية تقديمه لهذه الفئة العمرية.
 
وتعمل الوزارة منذ سنوات، بالتعاون مع الشركاء المحليين والدوليين، على تعزيز إجراءات حماية الشباب والأطفال على الإنترنت من خلال رفع الوعي بالأخطار المرتبطة باستخدام الإنترنت، خاصةً وسائل التواصل الاجتماعي، وتقليل معدلات العنف والجريمة الإلكترونية، وزيادة استخدام برامج الأمان، والعمل على نشر طرق الحماية من الأخطار التكنولوجية للمجتمع. ونتيجة لذلك أُطلقت مبادرة المواطنة الرقمية بهدف تعزيز الاستخدام الآمن والإيجابي للتكنولوجيا، خاصةً للأطفال والشباب، ونشر طرق وأساليب الحماية والأمان على الإنترنت من خلال بناء المهارات الرقمية الواعية للمواطن المصري والوصول إلى بيئة إلكترونية آمنة وموثوقة للمجتمع.
حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٢ جميع الحقوق محفوظة.