١٥ يونيو ٢٠٢٢
وزارة الاتصالات تشارك في تنظيم مؤتمر المنصات الرقمية لدعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة

شاركت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تنظيم فعاليات النسخة الثالثة من مؤتمر "المنصات الرقمية لدعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة" الذي نظمته مبادرة High Heel Egyptian Entrepreneurs يوم 15 يونيو بالتعاون مع مبادرة "قدوة-تك" لتمكين المرأة والتي تنفذها الإدارة المركزية للتنمية المجتمعية بوزارة الاتصالات.
 
وخلال فعاليات أولى جلسات المؤتمر، تم استعراض الجهود التي تبذلها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدعم البنية التحتية التكنولوجية وبناء جيلٍ واعٍ في بيئة مناسبة لريادة الأعمال بما يواكب التحولات الحالية نحو بناء مصر الرقمية. وشملت تلك الجهود إطلاق ورعاية العديد من المبادرات القومية المجتمعية لبناء قدرات الشباب الرقمية وتطويرها، مع التوسع في إقامة المناطق التكنولوجية ودعم الشركات الناشئة والصغيرة في مجالات الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال، وكذلك توجيهات القيادة السياسية بالسماح بتواجد الشركات الافتراضية دون التقيّد بوجود مقرٍ فعلي اعتمادًا على الإخطار الرقمي، وتأثير ذلك على تقدم مصر في المؤشر العالمي للاتصالات والخدمات الرقمية، ليكون هو الأعلى نموًا خلال السنوات الحالية.
 
كما سلطت الجلسة الضوء على الدور المهم والبارز للتكنولوجيا في تطوير إدارة الأعمال والمشروعات، بما تقدمه من حلولٍ مبتكرة لتذليل العقبات التي تواجه رواد ورائدات الأعمال، خاصةً في مجالات التجارة والتسويق الرقمي والدفع الإلكتروني. وتم الإشارة إلى الاستراتيجية الوطنية للتجارة الإلكترونية، التي أطلقتها الوزارة بالتعاون مع منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد). وتتضمن الاستراتيجية مجموعة من التوصيات لدعم اتخاذ القرار في الجوانب الخاصة بالتجارة الإلكترونية، وتُسهم في مواجهة التحديات التي تواجه التجارة الإلكترونية في مصر.
 
وتم أيضًا التأكيد على أهمية التكامل بين أهداف المبادرات التي تطلقها المؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص لتحقيق أقصى استفادة ممكنة للمواطنين وتعظيم الأثر في الوصول لأصحاب المشروعات الصغيرة ورواد الأعمال. كما تم الإشارة إلى تجربة مبادرة "قدوة-تك" التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتعاونها مع مبادرة  High Heel Egyptian Entrepreneursلتوسيع نطاق الفائدة وتضافر الجهود بما يسهم في رفع القيمة المقدمة للمستفيدين ويساعد على التطوير المستمر ونشر المعرفة في مجالات ريادة الأعمال والتجارة الإلكترونية والتسويق للمشروعات الصغيرة.
 
وناقش المؤتمر خمسة محاور متصلة بعمل رائدات الأعمال من خلال المنصات الإلكترونية والمتمثلة في مناقشة البيع من خلال المنصات الإلكترونية، وكيفية الدفع باستخدام خدمات الدفع الإلكتروني، وطرق تخزين المنتجات في المخازن، وخدمات الشحن وتوصيل المنتجات، والموقف القانوني للأعمال الصغيرة والشركات الناشئة عبر الإنترنت.
 
وشملت فعاليات المؤتمر عددًا من النقاشات بين مديري منصات التجارة الإلكترونية الخاصة بتسويق منتجات الصناعات الصغيرة والحرف اليدوية في مصر، حيث تناولت المشكلات التي تواجه صاحبات المشروعات الصغيرة والحرفيات في استخدام منصات التجارة الإلكترونية والحلول المقترحة لتلك المشكلات.
حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٢ جميع الحقوق محفوظة.