٢٤ مارس ٢٠٢٢
وزارة الاتصالات تنظم برنامجًا تدريبًا على المهارات الأساسية للمواطنة الرقمية والحماية على الإنترنت

نظمت الإدارة المركزية للتنمية المجتمعية الرقمية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات برنامجًا تدريبيًا على "المهارات الأساسية للمواطنة الرقمية والحماية على الإنترنت" بالتعاون مع مكتبة مصر العامة، يومي 22 و23 مارس، في إطار مبادرة المواطنة الرقمية.
 
ويستهدف البرنامج التدريبي الآباء والأوصياء، ويتناول التعريف بمفهوم المواطنة الرقمية ومحاورها الأساسية، واستعراض المهارات الأساسية للمواطنة الرقمية وشرحها، بالإضافة إلى عرض عددًا من التطبيقات العملية.
 
وجاء ذلك في إطار تعزيز الجهود التي تبذلها وزارة الاتصالات لزيادة الوعي المجتمعي بالمواطنة الرقمية والإنترنت الآمن، وتنمية قدرات الشباب والمراهقين في هذا المجال للمشاركة بفاعليه في دعم عملية التحول الرقمي للمجتمع وتحقيق التنمية المستدامة.
 
وتُقدم مبادرة المواطنة الرقمية أنشطتها بهدف خلق جيل رقمي آمن، وبناء القدرات الرقمية للمواطنين على نحو فعّال، ورفع الوعي بالحقوق والمسؤوليات في العالم الرقمي الحالي، حيث تستهدف المبادرة تشجيع السلوكيات المرغوبة ومواجهة السلوكيات المنبوذة في التعاملات الرقمية، وصولًا إلى الاستخدام الأمثل والقويم للتكنولوجيا.
 
جدير بالذكر أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تعمل منذ سنوات، بالتعاون مع الشركاء المحليين والدوليين، على تعزيز وتنمية قدرات الشباب والمراهقين، خاصةً فيما يخص مهارات المواطنة الرقمية والإنترنت الآمن، من خلال رفع الوعي بالأخطار المرتبطة باستخدام الإنترنت، خاصةً وسائل التواصل الاجتماعي، وتقليل معدلات العنف والجرائم الإلكترونية، وزيادة استخدام برامج الأمان، والعمل على نشر طرق الحماية وتحصين المجتمع. ونتيجة لذلك، أُطلقت الوزارة مبادرة المواطنة الرقمية من أجل تعزيز الاستخدام الآمن والإيجابي للتكنولوجيا، لاسيما للأطفال والشباب، ونشر طرق وأساليب الحماية والأمان على الإنترنت من خلال بناء المهارات الرقمية الواعية للمواطن المصري، والوصول إلى بيئة إلكترونية آمنة وموثوقة للمجتمع.
حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٢ جميع الحقوق محفوظة.