٢١ أبريل ٢٠٢١
إيتيدا توقع ثلاثة بروتوكولات تعاون مع منظمات المجتمع المدني لتنمية قطاع تكنولوجيا المعلومات

وقعت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ثلاثة بروتكولات تعاون مع ثلاث من منظمات المجتمع المدني العاملة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. يأتي ذلك في إطار استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات في مصر وتطويرها بالتعاون مع القطاع الخاص.

وبموجب البروتوكولات والتي تبلغ مدتها ثلاث سنوات، تقوم الهيئة بتقديم الدعم الإداري والفني والمالي بميزانية تقدر بحوالي 50 مليون جنيه لمؤسسات العمل المدني العاملة في القطاع والمتمثلة في كل من غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والجمعية المصرية للمعلومات والاتصالات والإلكترونيات والبرمجيات "اتصال"، والشعبة العامة للاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا بالاتحاد العام للغرف التجارية المصرية.

وكان قد تم مراجعة البروتوكولات بدقة وتعديلها، مع وضع أُطر تشاركية بين الأطراف لتحقيق تعاون مثمر بما يخدم تنفيذ استراتيجية الهيئة ويحقق تكامل الأدوار في تصميم وتنفيذ البرامج والمبادرات التنموية لتلبية احتياجات الصناعة.

وينص بروتوكول التعاون على أن تدعم الهيئة البناء المؤسسي للشركات الأعضاء في الشعبة وكذلك برنامج دعم تنمية قدرات وكفاءات المؤسسات المصرية الأهلية العاملة في قطاع تكنولوجيا المعلومات، كما يشمل الدعم المقدم من الهيئة بناء القدرات البشرية والتدريب والأنشطة الدولية والبعثات التجارية والدراسات والاستشارات وتنمية الطلب المحلي ورفع كفاءة الشركات المصرية وأنشطة استدامة المؤسسة مثل تنمية العضوية والحشد والتأييد لدعم السياسات وأنشطة اللجان وفرق العمل.

هذا وسيتم إطلاق المرحلة الأولى من مبادرة "توطين" بالتعاون مع الهيئة وعدد من البنوك العاملة في السوق المصرية منها بنك مصر وبنك قطر الوطني، ذلك بهدف تحفيز الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر والمتوسطة من الاستفادة من التحول الرقمي وخلق فرص عمل جديدة غير تقليدية للشركات وفتح أسواق جديدة للشركات ورواد الأعمال.

ومن المقرر أن تعمل جمعية "اتصال" مع الهيئة على تنمية منظومة الإبداع وريادة الأعمال في القاهرة وجنوب الوادي والدلتا والإسكندرية من خلال احتضان أفكار الشباب المبتكرة في حاضنة أعمال "ابني" وأيضًا من خلال مجمع إبداع برج العرب والذي يعمل بدعم من الهيئة ومركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال.
حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢١ جميع الحقوق محفوظة.