٢٤ مارس ٢٠٢١
وزارة الاتصالات تنظم فعالية "مستقبل تمكين المرأة في عصر التحول الرقمي"

عقدت الإدارة المركزية للتنمية المجتمعية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فعالية "مستقبل تمكين المرأة في عصر التحول الرقمي" تحت شعار: ابتكار، شراكة، ريادة، وذلك يوم 24 مارس، بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للمرأة. كما يأتي الحدث في إطار تعزيز دور التكنولوجيا في التمكين الاقتصادي للمرأة للمساهمة في عملية التحول الرقمي في مصر.

وافتتحت فعاليات اليوم رئيس الإدارة المركزية للتنمية المجتمعية بكلمة تناولت فيها الدور الفعال الذي تقوم به التكنولوجيا في تمكين المرأة استنادًا إلى رؤية مصر الرقمية والتي تأتي بالتوازي مع الأهداف الإنمائية للألفية والجهود التي تبذلها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل بناء قدرات الموارد البشرية وتمكين المرأة ارتكازًا على تنمية مهارات الابتكار الرقمي والإبداع.

وخلال كلمتها أثنت رئيس الإدارة المركزية للتنمية المجتمعية على التعاون المشترك والدور المتواصل الذي تقوم به الوزارة بالعمل مع كافة الجهات المعنية الحكومية والدولية والمجتمع المدني لرفع الوعي بفرص التمكين المتاحة للمرأة والتي توفرها تكنولوجيا المعلومات وتسهم في زيادة فرص العمل المستدامة للسيدات.

وانتقلت أنشطة الفعاليات إلى عرض تقديمي حول رؤية مبادرة "قدوة-تك" لتمكين المرأة من أجل التنمية المستدامة، تم خلاله استعراض مشروعات التنمية المجتمعية باستخدام تكنولوجيا المعلومات والتي تم تنفيذها على مدى السنوات السابقة، وكيف كان للسيدات النصيب الأكبر من الاستفادة منها، وصولًا إلى تكامل الرؤية وتوحيد جهود هذه الأنشطة من خلال إطلاق مبادرة "قدوة-تك" التي اهتمت بالتمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة المصرية باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل تعزيز التحول الرقمي والمشاركة في خلق مجتمعات إنتاجية جديدة تعتمد على إعداد كوادر مؤهلة من الفتيات والسيدات يقمن بدعم وتدريب أقرانهن في مجتمعاتهن المحلية.

كما تم الحديث عن منهجية العمل في المبادرة بدءًا ببناء الشراكات المجتمعية من أجل تحقيق تضافر الجهود وتطوير الحزم التدريبية والتطبيقات التكنولوجية التي تخدم السيدات وفق احتياجاتهن، مرورًا بتهيئة المجتمعات المحلية لعملية التحول الرقمي من خلال تنفيذ ندوات توعية للتعريف بالمبادرة وحقوق المواطنة الرقمية وغيرها من الموضوعات، وصولًا إلى تأهيل الرائدات المعرفيات وتمكينهن لنقل الخبرات التكنولوجية لصاحبات الحرف اليدوية والتراثية.
 
وشارك في النقاشات عدد كبير من ممثلي الجهات الشريكة ذات الصلة والمعنية بقضايا تمكين المرأة في مصر، وتم استعراض جهود تلك الجهات في تشجيع السيدات على العمل وتعزيز دورهن ودور تلك الجهات في تمكين المرأة.

واستضافت الفعالية كذلك عدد من النماذج الملهمة من السيدات اللاتي لهن دورًا فعالًا في دعم قضايا المرأة اجتماعيًا واقتصاديًا من خلال عدة مداخلات أونلاين. واختتمت المناقشات باستعراض لعدد متميز من قصص النجاح لسيدات شاركن في التدريب، وتجربتهن الملهمة للأخريات، كما تم تكريم عدد من القدوات لعام 2020.

حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٢ جميع الحقوق محفوظة.