١٩ ديسمبر ٢٠١٩
الرئيس السيسي يكرم الفائزين بمسابقة كأس أفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية

شهدت الجلسة الختامية لمنتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ تكريم السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي للفائزين بمسابقة كأس أفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية، التي نظمتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في إطار المبادرة الرئاسية "أفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية".

وتم تكريم السيد أحمد هشام رضوان والذي فاز بالمركز الأول في فئة تطوير الألعاب الرقمية عن شركة "أجورا" المصرية الناشئة والتي قدمت تطبيق تعليمي يستخدم الذكاء الاصطناعي للتعرف على الأشياء التي تحيط بالطلاب في الحياة الواقعية وتحويلها إلى أدوات تعليمية باستخدام الواقع المعزز، وإنشاء تجارب تفاعلية ذات صلة بالحياة الواقعية.

كما تم تكريم السيد على أبو النصر والذي فاز بالمركز الثاني في فئة تطوير التطبيقات الرقمية عن تطبيق Find Me Football الذي يساعد لاعبي كرة القدم الهواة على التواصل من أجل لعب كرة القدم، ذلك من خلال تقديم مجموعة من الخدمات منها مطابقة اللاعبين والحصول على قوائم مشتركة، وكذلك تنظيم واستضافة البطولات.

كما حصل على المركز الثاني مكرر السيد ستيفن أوساوارو والسيد أنتوني أوساوير من شركة 247Medic النيجيرية والتي تتيح تقديم استشارات وخدمات طبية عبر الإنترنت عن طريق إتاحة الفرصة للمرضى في المناطق الريفية للتواصل مع الأطباء والتحدث إليهم، وتقديم خدمات إجراء الفحوص الطبية وتوصيل الأدوية للمناطق النائية.

كانت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مُمثلة في هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، قد أطلقت المسابقة وهي الأولى من نوعها على مستوى القارة، حيث توفر لرواد الأعمال والشركات الناشئة في مراحلها المبكرة على مستوى القارة منصة لاستعراض أفكارهم الابتكارية وتقديم مشروعاتهم التجارية، بالإضافة إلى تقديم جوائز مالية ومنح تدريبية بإجمالي 60 ألف دولار.

تقدم للمسابقة نحو 192 فريق وشركة ناشئة من 12 دولة إفريقية، وصل منهم للنهائيات 30 فريق وشركة ناشئة من تسع دول أفريقية.

وتأتي المسابقة في إطار جهود وزارة الاتصالات لتنفيذ التكليف الرئاسي والمبادرة الرئاسية "أفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية" تنفيذًا لتوصيات النسخة الماضية من منتدى شباب العالم، ذلك بهدف تنمية قدرات 10 آلاف شاب مصري وأفريقي وتأهيلهم لتطوير الألعاب والتطبيقات الرقمية باستخدام أحدث التقنيات، وأيضًا تحفيز تأسيس 100 شركة مصرية وأفريقية ناشئة في هذا المجال، بالتعاون مع وزارة الخارجية المصرية وعدد من الشركات العالمية والوزارات والمؤسسات في مختلف الدول الأفريقية.

يُذكر أن عام 2019 شهد تسجيل أكثر من 6304 شاب من 19 دولة أفريقية للالتحاق بالمبادرة، كان من أبرزها غانا ونيجيريا والجزائر والكونغو وأوغندا والكاميرون وأنجولا. وتم تنظيم 4638 دورة تدريبية في 24 مسار تكنولوجي حديث.

حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٣ جميع الحقوق محفوظة.