١٩ أبريل ٢٠١٦
مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال يحتضن 7 شركات جديدة ويحتفل بتخريج 7 شركات

أعلن مركز الابداع التكنولوجي وريادة الأعمال بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ايتيدا) عن انضمام 7 شركات ناشئة جديدة لبرنامج الحاضنات التكنولوجية. كما أعلن عن تخريج 7 شركات كانت قد أتمت فترة احتضانها بنفس البرنامج خلال الربع الأول من عام 2016.

وتضم قائمة الشركات التي تخرجت من البرنامج شركة "كراود انالايزر" (Crowd Analyzer) والتي تقدم أول أداة لمراقبة وتحليل شبكات التواصل الاجتماعي باللغة العربية. كما شهد البرنامج تخريج شركتي "فيدمي"Vidmy  والتي تقدم منصة إلكترونية تمكن المستخدم من إنشاء موقع لتجميع مقاطع الفيديو من مصادر مثل "يوتيوب" و"فيسبوك"، وشركة "أمجاد" Amgad وهي واحدة من الشركات الناشئة في مجال تطبيقات نظم الطاقة الذكية بحضانة المركز بمحافظة أسيوط حيث قامت بتصميم نظام تحكم ذكي يسمح لشركة الكهرباء بالسيطرة على عدادات الكهرباء في المنازل.

وتخرجت أيضاً شركتي "تأهيل" Ta2heal المتخصصة في برامج وتطبيقات دعم تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والتي تتيح التدريبات اللازمة لتنمية مهارات الأطفال على الإنترنت عن طريق مقاطع الفيديو التفاعلية ،وشركة "سبارتن" للبرمجيات وحلول النظم Spartan Software وتعمل على تطبيق كور (COR) وهو تطبيق للهاتف المحمول يعمل على قياس مواقع ضعف شبكات الموبايل وإرسال الشكاوى الحية المبنية على المشاكل التي تواجه المستخدم لتحسين خدمة شبكات المحمول.

وفي مجال تطبيقات تكنولوجيا صناعة الغزل والنسيج وتصميم الأزياء والتسوق، تخرجت شركتي "الشهبندر" Elshahbander والتي قامت بتصميم منصة على شبكة الإنترنت تربط جميع الأطراف المعنية بصناعة الغزل والنسيج في مصر، وشركة "هندام"Hendaam المتخصصة في تطبيقات وخدمات تصميم الأزياء والتسوق في مصر ومنطقة الشرق الأوسط والذي يساعد على متابعة عملائها لأحدث اتجاهات الموضة من خلال توفير حزمة مختارة من الملابس منتقاة من قبل مصممو أزياء محترفون.

كما تم الإعلان عن انضمام 7 شركات ناشئة جديدة إلى برنامج الحاضنات التكنولوجية من بينها شركة يطلق عليها "عم أمين" Amm Amin وهي شركة متخصصة في تطبيقات بيع الكتب إلكترونياً على الهاتف المحمول، وقامت الشركة بتصميم تطبيق يتضمن أكبر قاعدة لبيانات الكتب والناشرين والمؤلفين، ويقدم مجموعة واسعة من الكتب التي تغطي فئات مختلفة مثل الخيال العلمي، والكتب التجارية، والعلمية، وغيرها.

كما انضمت شركة "فايند أون" Find On إلى برنامج الحاضنات التكنولوجية وهي شركة متخصصة في تطبيقات نظم إدارة اتصالات الأعمال عبر الحوسبة السحابية حيث يمكن للمستخدمين إدارة جميع جهات الاتصال الخاصة بهم، واستخدام علامات خاصة لتسهيل البحث والتصنيف. وذلك إلى جانب انضمام شركة "سايبر تالانت" Cyber Talents وهي شركة متخصصة في الأمن السيبراني التي قامت بتصميم منصة على شبكة الإنترنت والحواسب للتعامل مع التحديات الأمنية للشبكات بشكل احترافي، وتساعد الشركة الجامعات والمدارس والحكومات والشركات على اكتشاف وتوظيف المواهب في مجال الأمن السيبراني.

ومن الشركات المتخصصة في مجال التطبيقات الطبية والرعاية الصحية، انضمت إلى البرنامج شركتي "مادكسا" وهي عبارة عن منصة على الإنترنت تقدم الخدمات الطبية للأطباء وقطاع الرعاية الصحية بصفة عامة من خلال خدمات بيع أو شراء الأجهزة والمعدات والمواد الطبية الجديدة أو المستخدمة من موردين موثوق بهم مع خصومات خاصة على الأجهزة الطبية، بالإضافة إلى "دايلنى تكنولوجيز" Dileny Technologies وهي شركة تقدم حلولاً متخصصة في مجال التصوير والتشخيص الطبي، من خلال وضع مقاييس إضافية لتحسين قرارات التشخيص والتخطيط للعلاج وبالتالي الحد من معاناة المرضى.

كما انضمت إلى البرنامج شركة "جت هيلب" GitHelp وهي شركة متخصصة في تطبيقات الدعم الفني في مجال تصميم البرمجيات حيث تقدم حلولها على شبكة الإنترنت عبر خبراء متخصصين في المشاكل المتعلقة بالترميز، والتوثيق وغيرها من المشكلات ذات الصلة بتصميم البرامج، بالإضافة إلى شركة "اى اس كيه – فون كي" ISK- Phone Key وهى متخصصة في التطبيقات الذكية لتأمين المنازل وفتح الأقفال خاصة إذا تم فقدان المفاتيح أو نسيانها.

ويأتي الإعلان عن انضمام الشركات الناشئة الجديدة بالبرنامج عقب فوزها كأفضل الأفكار الإبداعية في مجال تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مسابقة Start IT Business Plan Competition وهي مسابقة قومية ينظمها المركز وتستهدف تشجيع وزيادة الوعي بريادة الأعمال في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

جدير بالذكر أنه تم إنشاء مركز الابداع التكنولوجي وريادة الأعمال في سبتمبر 2010 لتحفيز الإبداع وريادة الأعمال في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر. ويعمل المركز على الترويج لمصر كمنافس عالمي في مجال الابتكارات ذات القيمة المضافة العالية. ويعتبر المركز الأول من نوعه في مصر والثاني في إفريقيا والرابع على مستوى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا من حيث كونه عضواً معتمداً لدى الشبكة الأوروبية للأعمال. 

حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢١ جميع الحقوق محفوظة.