٣٠ سبتمبر ٢٠١٩
البعثة الوزارية لفرنسا

أجرى الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات زيارة رسمية إلى فرنسا على رأس وفد رفيع المستوى، خلال الفترة من 22 حتى 25 سبتمبر، ذلك لبحث تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، خاصة في مجالات بناء القدرات والذكاء الاصطناعي.

وخلال الزيارة، التقي السيد الوزير مع عدد من مسؤولي الحكومة الفرنسية، كما عقد عدد من اللقاءات مع ممثلي كبري الشركات والمؤسسات التعليمية الفرنسية لمناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وبحث آليات تعزير التعاون في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

والتقى الدكتور عمرو طلعت مع السيد سيدريك أو وزير الدولة لشؤون الرقمنة بفرنسا، حيث تم مناقشة سُبل زيادة أوجه التعاون في مجالات الاقتصاد الرقمي والتحول الرقمي، والتعاون في دعم الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال ونمو الشركات الناشئة في مجال تكنولوجيا المعلومات.

كما تضمن اللقاء الإعلان عن تفاصيل إطلاق مسابقة مشتركة بين الجانبين لتحفيز الشركات الناشئة المصرية على الإبداع وابتكار حلول ذكية في مجالات الصحة والتكنولوجيا المالية والمدن المستدامة واحتضان أفضل الحلول المقدمة من الشركات المصرية الناشئة.

وفي إطار الزيارة، شهد السيد الوزير مراسم توقيع خطاب نوايا بين وزارة الاتصالات وكلية المعلوماتية والتكنولوجيات المتقدمة بفرنسا، بشأن التعاون في مجالات التدريب وتنمية المهارات، لاسيما في التخصصات العلمية التكنولوجية ذات الصلة بعلم البيانات والذكاء الاصطناعي.

كما شهد مراسم توقيع مذكرة تفاهم أخرى بين الوزارة وشركة "إيه آي فيجين" الفرنسية بهدف تعزيز أُطر التعاون في مجال تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال الكشف عن أمراض العيون، وبناء القدرات وتنمية المهارات.

هذا بالإضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات وشركة "فاليو" لإنشاء مركزين في مصر لتقديم خدمات التطوير والدعم التقني لعملاء الشركة حول العالم؛ ومذكرة تفاهم أخرى بين الهيئة وشركة "أكسا مصر" لتعزيز الابتكار وتحفيز ريادة الأعمال في مجال تكنولوجيا التأمين.

وأيضًا في إطار الزيارة، التقى الدكتور عمرو طلعت مع السيد جولتيير براند جازو رئيس الشؤون الدولية لحاضنة الأعمال الفرنسية "استيشن اف" والتي تُعد أكبر حاضنة أعمال للشركات الناشئة في العالم؛ حيث تناول اللقاء بحث التعاون والاستفادة من خبرات الجانب الفرنسي في مجالات دعم الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال.

كما التقى السيد الوزير مع السيد ستيفان ريتشارد الرئيس التنفيذي لشركة أورانج العالمية؛ تناول اللقاء بحث تعزيز التعاون في بناء القدرات ومجالات البحث والتطوير، وضخ مزيد من الاستثمارات في مجال تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

وفي سياق متصل، قام الدكتور عمرو طلعت والوفد المرافق له بزيارة مركز أورانج للابتكار التكنولوجي، وشملت الجولة التعرف عن قرب على أنشطة المركز في مجالات البحث والتطوير والابتكار، إضافًة إلى المشروعات التي يقوم بها في مجالات الذكاء الاصطناعي، والمدن الذكية.

كما التقى مع مجموعة من مسؤولي مؤسسة "ميديف" العالمية، حيث استعرض أهم المشروعات والفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر.

وزار السيد الوزير مقر كلية "إيكول بوليتكنيك" في باريس حيث التقى مع الدكتور بنوا ديفود نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية والبحث ومجموعة من أساتذة ومسؤولي الكلية. وتم مناقشة أهم البرامج التدريبية التي تقدمها الكلية، وبحث آليات العمل المشترك في مجالات بناء القدرات في مجالات الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات.

وفي ختام زيارته، عقد الدكتور عمرو طلعت مجموعة من اللقاءات مع مسؤولي وممثلي مؤسسات فرنسية منها هيئة تنظيم الاتصالات الالكترونية والبريد في فرنسا، ومجموعة "تاليس" الفرنسية العاملة في مجال تصميم وبناء النُظم الكهربائية والأمن السيبراني، ومجموعة “اكسبليو" العاملة في مجال خدمات واستشارات تكنولوجيا المعلومات وجودة البرمجيات وحلول التحول الرقمي. وخلال الاجتماعات، تم مناقشة سُبل تعزيز التعاون في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

حضر اللقاءات السفير إيهاب بدوي سفير مصر بفرنسا، والمهندس حسام الجمل مساعد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لشبكات وبنية الاتصالات، والمهندسة هالة الجوهري الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، والمهندسة جُلستان رضوان مستشار الوزير للذكاء الاصطناعي، وعدد من قيادات الوزارة.

بيانات اعلامية ذات صلة











حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٢ جميع الحقوق محفوظة.