٢٧ يونيو ٢٠١٧


Loading
  • الاتصالات السلكية واللاسلكية
  • صندوق الخدمة الشاملة
    1. مشهد الاتصالات
    1. الجيل الرابع للتليفون المحمول
    1. الخطة القومية للإنترنت فائق السرعة
    1. الطيف الترددي
    1. صندوق الخدمة الشاملة
    1. الكابلات البحرية
    1. الأمن السيبراني
    1. الحوسبة السحابية
    1. خدمة التتبع الآلي للمركبات

    صندوق الخدمة الشاملة


    يعتبر صندوق الخدمة الشاملة وسيلة لتقديم خدمات الاتصالات الأساسية بأسعار معقولة للمواطنين خاصة  في المناطق غير المتيسرة، بما في ذلك خدمات الفاكس والبيانات بمعدلات سرعة تسمح بالدخول على الإنترنت في إطار حيادية التكنولوجيا والبيئة التنافسية.  

    إن الحكومة المصرية مؤمنة بأن إتاحة المعلومات وخدمات الاتصالات بأسعار في المتناول حق أصيل للمواطن، من أجل التأكيد على الاتساق السياسي والاقتصادي والثقافي وبالتالي تحقيق التنمية الاقتصادية المنشودة.

    وتضمن سياسة صندوق الخدمة الشاملة الحصول على خدمات الاتصالات بأسعار مناسبة لكافة المواطنين، كما تضمن المنافسة الحرة بعيدا عن الاستقطاب، كما تحسن من استخدام التكنولوجيا الحديثة من أجل نشر الخدمات وتعزيز التفاعلات السياسية والاقتصادية والثقافية القومية. 

    وفي إطار مبادرة مجتمع المعلومات المصري، قدم الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات صندوق الخدمة الشاملة بميزانية مبدئية خمسين مليون جنيه مصري. وكان قد تم تأسيس الصندوق في مارس من سنة 2005 بالتوافق مع قانون تنظيم الاتصالات رقم 10 لسنة 2003 الذي ينص على أن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات هو المسئول عن إدارة الصندوق. 

    ويتلقى الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات الطلبات من مختلف المحليات مفصلين احتياجاتهم للتشغيل في المناطق غير المخدومة، مثل منطقة شمال سيناء حيث جاء الطلب لتغطية بعض الطرق. 

    ويقوم الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بمراجعة الطلبات حول شبكات الاتصالات الحالية سواء للتليفون الثابت أو المحمول، وتجهيز الخطط المستقبلية للمشغلين والنظر في العوائق التي قد تحول دون تنفيذ شبكاتهم في المناطق غير المخدومة، من أجل المساعدة على تغطية مثل هذه المناطق.

    وإذا ما كانت الحالة المنظورة لا تزال في حاجة إلى دعم الصندوق، يقوم الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بطلب قيمة تقديرية للتكاليف ومن ثمَ يقوم بحساب الميزانية المطلوبة للدعم. ويتم تخصيص هذه الميزانية كحد أقصى للمناقصة التي ستعقد لتغطية المناطق غير المخدومة. وتفوز الشركة التي تطلب أقل دعم، ويقدم الدعم على دفعات وفقا لجدول زمني ومؤشرات الأداء.

    الأهداف:

    § تعويض مشغلي الاتصالات ومقدمي الخدمة عن "فروق الأسعار بين الأسعار الاقتصادية المصرح بها للحصول على خدمة ما وما يتم تحديده من الدولة حفاظا على مصلحة المستخدم
    § تمويل مشروعات البنية التحتية المطلوبة لتأسيس قاعدة للخدمة الشاملة
    § تمويل مشروعات الخطة القومية للمعلومات والاتصالات
    § تمويل إعادة تخصيص الطيف الترددي

    الفوائد الاقتصادية للإتاحة المنصفة لخدمات الاتصالات

    § ازدهار سوق التوظيف
    § تعزيز الشركات الصغيرة والمتوسطة
    § تحسين  امكانات التسويق للشركات للوصول إلى أكبر عدد من العملاء
    § زيادة خدمات التعهيد من الدول المتقدمة إلى الدول النامية
    الفوائد الاجتماعية للتوزيع العادل والواسع لخدمات الاتصالات
    § القضاء على الفوارق بين المناطق الحضرية والريفية التي تعرف أحيانا بالفجوة الرقمية المحلية التي تتجلى في البلدان ذات الدخل المنخفض
    § تحسين قوة إنفاذ القانون
    § التواصل الفعال والسريع خلال الكوارث
    § تعزيز الاتساق السياسي والاقتصادي والثقافي الوطني
    § تعزيز العلاقات الأسرية بين المواطنين
    § تحقيق التوازن في التوزيع السكاني لتشجيع التنمية في المناطق الجديدة خارج المدن الكبرى
    الفئات المستفيدة من الخدمة الشاملة
    § سكان المناطق عالية التكلفة ذات الدخل المنخفض
    § أصحاب الدخل المحدود الذين لا يمكنهم تحمل تكلفة خدمات الاتصالات
    § ذوي الاحتياجات الخاصة، والمؤسسات العامة مثل المدارس والمكتبات والمستشفيات

    المراحل القادمة :

    § هناك مشروعان تحت التنفيذ حالياً لتقديم خدمات الاتصالات للمناطق النائية في محافظتي جنوب سيناء وشمال سيناء
    § تم تخصيص ستين مليون جنيه مصري لتمويل المشروعين من ميزانية صندوق الخدمات الشاملة. وتم إبلاغ المشغلين أن مشاركتهم الأولى للصندوق ستصل إلى 0.25% من إجمالي إيراداتهم المعدلة من أجل تمويل هذه المشروعات
    § تم طرح كراسة الشروط الأولى للمشروعين في سنة 2013. وسيتم الإعلان عن نتيجة المناقصة في سنة 2014






    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2017. جميع الحقوق محفوظة.