٢١ فبراير ٢٠١٧


Loading
  • الاتصالات السلكية واللاسلكية
  • الطيف الترددي
    1. مشهد الاتصالات
    1. الجيل الرابع للتليفون المحمول
    1. الخطة القومية للإنترنت فائق السرعة
    1. الطيف الترددي
    1. صندوق الخدمة الشاملة
    1. الكابلات البحرية
    1. الأمن السيبراني
    1. الحوسبة السحابية
    1. خدمة التتبع الآلي للمركبات

    الطيف الترددي


    يعد الطيف الترددي الراديوي من الموارد الطبيعية المحدودة، وهو الأساس لكل التقنيات اللاسلكية والخدمات والأنشطة اليومية للمجتمع ذات الصلة. ويشمل ذلك أيضا البث الراديوي والتليفزيوني، وخدمات المحمول والأمن العام إلى جانب العديد من الأنشطة الأخرى.

    ويضطلع فريق إدارة موارد الطيف الراديوي، وفقا لقانون الاتصالات رقم10 لسنة 2003، بمهمة تخطيط كافة الموضوعات المتعلقة بموارد الطيف الراديوي على المستوى المحلي وإدارتها.

    إذ وضع الفريق قواعد وسياسات الترددات القومية التي ينبغي أن تمتثل إلى إصدارات قطاع الاتصالات الراديوية بالاتحاد الدولي للاتصالات والإدارات الأخرى الخاصة بخدمات الراديو الفضائية والأرضية، مثل القرارات والتوصيات والكتيبات. 

    وتقوم لجنة تنظيم الترددات بالموافقة على كافة التطبيقات والأنظمة الخدمية اللاسلكية الجديدة التي تقدمها الأجهزة والكيانات الحكومية والمدنية وفقا للقانون.  

    وعلى المستوى الدولي، يقوم فريق عمل التخطيط لموارد الطيف الراديوي التابع للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بالمشاركة في جميع اجتماعات فرق الدراسة لقطاع الاتصالات الراديوية التابع للاتحاد الدولي للاتصالات. إذ تشكل مثل هذه الاجتماعات نافذة مهمة لنقل تحفظات مصر ومتطلباتها إلى المجتمع الدولي لضمان آخذ تلك التحفظات في الحسبان.  

    الجدول والرسم البياني لتخصيص الطيف الترددي الراديوي الوطني

    يعد جدول تخصيص الطيف الترددي الراديوي الوطني حجر الأساس لنظام إدارة موارد الطيف الترددي المصري، إذ يوضح مخصصات النطاقات الترددية لمختلف خدمات الراديو. 
    ويخصص الجدول خمسة وعشرين خدمة للنطاقات الترددية تتراوح بين 8.3 كيلوهرتز و300 جيجا هيرتز. ويتم مراجعة الجدول مرة كل أربعة سنوات لتجديده وفقا لآخر نسخة من القواعد الراديوية الدولية التي يقوم بمراجعتها المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية كل ثلاثة أو أربعة سنوات.

    قسم التنسيق الدولي للطيف الراديوي

    يقوم القسم بمهام التنسيق الدولي للخدمات الفضائية والراديوية الأرضية، وعقد الاتفاقات الدولية مع مختلف الأطراف ولإدارة الطيف الراديوي المناسب للمشغلين المحليين لتجنب التدخلات الخطرة التي قد تعوق أو تؤثر في تشغيل الشبكات.

    كما يهدف القسم إلى حل النزاعات التي قد تنشأ من عملية تشغيل الشبكات المحلية التي قد تؤثر على شبكات أخرى على المستوى المحلي والدولي، تحت مظلة لوائح ودستور واتفاقية الاتصالات الراديوية للاتحاد الدولي للاتصالات، واحتراما لأحكام قانون تنظيم الاتصالات المصري رقم 10 لسنة 2003. 

    علاوة على ذلك، يقوم القسم بإدارة تسجيل الشبكات المحلية بالتنسيق مع لوائح الاتصالات الراديوية للاتحاد الدولي للاتصالات، مما يمنح هذه الشبكات اعترافا دوليا. كما يتولى القسم اتخاذ التدابير التنظيمية والتقنية اللازمة لتوفير الحماية اللازمة للشبكات المحلية. ولذلك، يشارك القسم في العديد من الدراسات والأنشطة ذات الصلة بفرق البحث في مجالات الاتصالات الراديوية التابعة للاتحاد الدولي للاتصالات. 

    الطيف والاستراتيجية القومية للإنترنت فائق السرعة

    للتقنيات اللاسلكية دورا محوريا في الاستراتيجية القومية للإنترنت فائق السرعة إذ تسلط الخطة الضوء على الحاجة الماسة لتوفير حوالي 500 ميجاهرتز من الطيف الترددي وإتاحته لتطبيقات الإنترنت فائق السرعة بحلول عام 2020. ويقوم الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بالتحضير لبدء تنفيذ الخطة.

    يستعد الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بالبدء في مرحلة التنفيذ للخطة المرسومة. ويلعب الطيف الراديوي دورا مهما لتحقيق أهداف الاستراتيجية القومية للإنترنت فائق السرعة، إذ يقوم قطاع شؤون موارد الطيف الراديوي حاليا بإجراء الدراسات حول كافة الأنشطة المتعلقة بالطيف على المدى القصير والمدى المتوسط. وتلبيةً لمتطلبات الاستراتيجية القومية للإنترنت فائق السرعة، لعب الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات دورا رئيسيا في المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية لعام 2012 في مسألة السماح بتخصيص النطاق الترددي 694-790 ميجاهرتز للتليفون المحمول، الأمر الذي يدخل حيز التنفيذ بعد انعقاد المؤتمر العالمي للاتصالات في عام 2015.

    وفي حقيقة الأمر، تمهد مثل هذه التخصيصات الطريق أمام بلوغ الأهداف متوسطة المدى لنشر شبكات الإنترنت فائق السرعة في مصر. كما يقوم الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بالمشاركة بفاعلية في الدراسات الحالية التي يجريها قطاع الاتصالات الراديوية بالاتحاد الدولي للاتصالات في مجالات تخصيص نطاقات ترددية جديدة لخدمة التليفون المحمول بهدف إتاحتها لخدمات الإنترنت فائق السرعة.  

    الإنجازات:

    § في شهر أبريل عام 2004، بدأ الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات إصدار خريطة مصر لتخصيصات الطيف الراديوي وهي عبارة عن تقديم مرئي لجدول تخصيصات الطيف الراديوي القومي
    § تم تجديد الخريطة في يناير وفبراير 2013 بعد المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية في عام 2012
    الأنشطة
    § يشارك فريق تخطيط الطيف الترددي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في اجتماعات المجموعة العربية لإدارة الطيف والاتحاد الأفريقي للاتصالات
    § يتم عقد الاجتماعات الدورية مع مختلف الشركاء لمناقشة الموضوعات الهامة من أجل التطرق إلى متطلبات السوق المحلي والموضوعات على أجندة المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية 






    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2017. جميع الحقوق محفوظة.