٢٣ مايو ٢٠١٧


Loading
  • الاتصالات السلكية واللاسلكية
  • الجيل الرابع للتليفون المحمول
    1. مشهد الاتصالات
    1. الجيل الرابع للتليفون المحمول
    1. الخطة القومية للإنترنت فائق السرعة
    1. الطيف الترددي
    1. صندوق الخدمة الشاملة
    1. الكابلات البحرية
    1. الأمن السيبراني
    1. الحوسبة السحابية
    1. خدمة التتبع الآلي للمركبات

    الجيل الرابع للتليفون المحمول


    منح الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، خلال شهري سبتمبر وأكتوبر من عام 2016، رخصة إنشاء وتشغيل شبكات الجيل الرابع للهواتف المحمولة في مصر، وذلك لشركات الاتصالات الأربع العاملة في مصر، وهي الشركة المصرية للاتصالات، وشركة أورانج، وشركة فودافون، وشركة اتصالات.

    وقد حصلت الشركة المصرية للاتصالات على رخصة تركيب وتشغيل شبكات الجيل الرابع للهواتف المحمولة في مصر، والتي قيمتها 7.08 مليار جنيه، حيث تسمح بدخول الشركة في سوق تشغيل الهواتف المحمولة، وستقدم خدمات الجيل الرابع من خلال استخدام الترددات الجديدة. ودخول الشركة المصرية للاتصالات باعتبارها مشغل جديد للهاتف المحمول في السوق المصري يزيد المنافسة بين المشغلين، مما سيعود بالنفع على المستخدمين من خلال تحسين جودة الخدمات المقدمة، فضلاً عن تحسين الأسعار.

    كما حصلت شركة أورانج مصر للاتصالات على تراخيص إنشاء وتشغيل شبكات الجيل الرابع للتليفون المحمول بقيمة 484 مليون دولار وكذلك ترخيص خدمات الثابت الافتراضي بقيمة 11.262 مليون دولار. كما وقع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات مع شركة فودافون مصر تراخيص إنشاء وتشغيل شبكات الجيل الرابع للتليفون المحمول بقيمة 335 مليون دولار وترخيص خدمات التليفون الثابت الافتراضي بقيمة 11.262 مليون دولار، كما حصلت شركة اتصالات مصر على تراخيص إنشاء وتشغيل شبكات الجيل الرابع للتليفون المحمول بقيمة 535.5 مليون دولار وترخيص خدمات التليفون الثابت الافتراضي بقيمة 11.262 مليون دولار.

    والتراخيص الجديدة تسمح لشركات الاتصالات في مصر بتقديم خدمات الجيل الرابع وخدمات التليفون الثابت الافتراضي بمجرد جاهزيتها لذلك، وبذلك يمكنها تقديم خدمات متميزة ومتكاملة لعملائها، حيث أن تكنولوجيا الجيل الرابع لخدمات التليفون المحمول ستساهم بشكل كبير في زيادة سرعات الإنترنت وتحسين جودة الخدمة الحالية وادخال خدمات جديدة، كما سيساهم دخول الشركات الثلاث للاتصالات كمشغل جديد لخدمات التليفون الثابت الافتراضي في زيادة المنافسة الحرة، وذلك سيعود بالفائدة علي المواطنين من حيث جودة الخدمات المقدمة لهم والأسعار، إضافة إلى توفير عائدات مالية للخزانة العامة للدولة وخلق فرص عمل جديدة.

    جدير بالذكر أن الجيل الرابع هو أحد مراحل اتصالات الهاتف المحمول التي من شأنها تمكين الكثير من التقنيات والتطبيقات على الأجهزة المحمولة بجودة وسرعة عالية، فشبكات الجيل الثالث المستخدمة اليوم تسمح للأفراد بتحميل مقاطع الفيديو، والموسيقى والملفات، وتصفح شبكة الإنترنت بمتوسط سرعة تحميل تبدأ من 600 كيلو بايت/الثانية إلى 1.4 ميجا بايت/ الثانية، إلا إنه مع الجيل الرابع سيتم ذلك ولكن بمعدلات أسرع من تلك بكثير، تقدر بخمسة إلى سبعة أضعاف السرعة الحالية لشبكات الجيل الثالث.

    والجيل الرابع هو أحد أجيال الاتصالات اللاسلكية، وهو يخلف الجيل الثاني والجيل الثالث ويتمتع بمعايير أكثر تطوراً. فتكنولوجيا الجيل الثاني مناسبة لإجراء المكالمات وإرسال الرسائل النصية، في حين ساعد الجيل الثالث على الوصول إلى الإنترنت بطريقة أكثر فعالية من خلال الهواتف المحمولة. أما الجيل الرابع فهو مناسباً بشكل مثالي للخدمات التي تتطلب المزيد من السرعات مثل الفيديوهات والخرائط ومواقع الشبكات الاجتماعية.






    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2017. جميع الحقوق محفوظة.