٢٩ مارس ٢٠١٧


Loading
  • الاتصالات السلكية واللاسلكية
  • الحوسبة السحابية
    1. مشهد الاتصالات
    1. الجيل الرابع للتليفون المحمول
    1. الخطة القومية للإنترنت فائق السرعة
    1. الطيف الترددي
    1. صندوق الخدمة الشاملة
    1. الكابلات البحرية
    1. الأمن السيبراني
    1. الحوسبة السحابية
    1. خدمة التتبع الآلي للمركبات

    الحوسبة السحابية


    تعتبر الحوسبة السحابية منهجية تساعد مختلف المنظمات والكيانات على توفير أعلى مستوى من فعالية تكنولوجيا المعلومات مما يمكن هذه المنظمات من حفظ المعلومات وإدارتها وتحليلها حول العالم اعتمادا على نموها المتسارع.

    وتعكس الحوسبة السحابية نموذجا جديدا لاستهلاك خدمات تكنولوجيا المعلومات وعرضها وسبل توصيلها. كما تتيح قوة معالجة الحوسبة والتخزين ومعدل نقل البيانات واستخدام البرمجيات وتطويرها والاختبار والأمن والهوية كخدمات عبر الانترنت.

    وتضع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الحوسبة السحابية ومراكز البيانات والحلول المتكاملة وويب 2.0 على رأس أولوياتها في الأجندة الدولية لموضوعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. 

    لذلك، تم توقيع العديد من مذكرات التفاهم مع مختلف الجهات الأجنبية في المانيا وماليزيا وسنغافورة من أجل تشارك الخبرات لضمان جاهزية الكوادر المصرية كي تتمكن مصر من اللحاق بهذه الصناعة الجديدة.

    وتجدر الإشارة إلى أن الحوسبة السحابية من شأنها خفض تكلفة الأعمال بشكل كبير من خلال تقديم نموذج "الدفع مقابل الاستخدام"، كما تؤكد على الإدارة الاحترافية للبنية التحتية. لذا، يمكن القول دون مبالغة أن هذا النموذج سيغير استخدام تكنولوجيا المعلومات حول العالم في المستقبل القريب. 

    إن هذه المنهجية الجديدة آخذة في التوسع والانتشار كحل  متداول بين أصحاب الأعمال منذ أن أبدت نتائج فعالة وإيجابية.
    وللحوسبة السحابية امكانات عديدة، فمن شأنها زيادة الإيرادات وتوسيع الأعمال وخلق فرص عمل جديدة تمتد لقطاعات واسعة ليس فقظ قطاع تكنولوجيا المعلومات.

    الإنجازات:

    استمرت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تشجيع ودعم تنمية الحوسبة السحابية واستخداماتها وكذلك التقنيات ذات الصلة في الحكومة وقطاع التعليم. وشملت هذه الجهود الخطوات التالية:

    § ورش عمل التكنولوجيا: قام معهد تكنولوجيا المعلومات، بالتعاون مع كلية الهندسة جامعة الإسكندرية بتنظيم يوم التكنولوجيا حول الحوسبة السحابية وتطبيقات المحمول في مايو 2012
    وشملت أجندة اليوم ورشة عمل حول الحوسبة السحابية التي سلطت الضوء على الفوائد والتحديات التي تواجه المنهجية الجديدة. وتناولت ورشة العمل كيفية إنشاء السحابة وإدارة مختلف الخدمات المصاحبة لها. كما تم تنظيم ورشة عمل أخرى حول تكنولوجيا المحمول التي ركزت على نمو سوق المحمول في مصر وتطور التليفون الذكي وفرص تطبيقات المحمول ونظم التشغيل 
    § ورشة عمل الحوسبة السحابية: نظم مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال، بالمشاركة مع Cloud Niners صاحب براءة الاختراع لنظام التدريب في المختبرات الافتراضية، ورشة عمل حول الحوسبة السحابية وتقنيات المصدر المفتوح في مايو 2012. وقدم الحدث الذي استمر ليوم واحد تمهيدا حول الحوسبة السحابية والتقنيات مفتوحة المصدر بما في ذلك تنمية أشكال وتصميمات السحابة وكتابة تطبيقاتها ونظم الرقابة والإنذار
    § عطلة نهاية الأسبوع حول الحوسبة السحابية في سنة 2013: تهدف وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من هذا الحدث نشر الوعي بأهمية الحوسبة السحابية. ونظم معهد تكنولوجيا المعلومات التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات هذا الحدث بالتعاون مع مجتمع الحوسبة. وغطى الحدث المنعقد في مايو 2013 آخر المستجدات والإبداعات في عالم الحوسبة السحابية، مقدما أهم التوجهات العالمية وأفضل الممارسات مع التأكيد على قواعد البحث في تنمية تكنولوجيا المعلومات في مصر



    خدمات صحفية
    الأخبار ذات الصلة
    البيانات الإعلامية ذات الصلة
    الحافظات الاعلامية ذات الصلة




    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2017. جميع الحقوق محفوظة.