١٨ فبراير ٢٠١٩


Loading
  • التحول الرقمي
  • المحتوى الإلكتروني
  • البوابة الإلكترونية لتنمية المجتمع
  • المحتوى الإلكتروني

    1. الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل التعلم
    1. الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل الصحة
    1. الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات والحكومة
    1. المحتوى الإلكتروني
    1. تطوير الخدمات التشريعية
    1. الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الخضراء
     

    البوابة الإلكترونية لتنمية المجتمع


    اخر تحديث: 19 ابريل 2016
    تقوم أندية تكنولوجيا المعلومات باستضافة البوابات الإلكترونية لتنمية المجتمع (والتي تتلقى دعماً من صندوق ائتمان تكنولوجيا المعلومات والاتصالات)، وهي الأندية التي تقوم من خلالها المنظمات غير الحكومية بجمع وتحميل محتوى يصطبغ بطابع محلي بحت. وقد جاء تدشين مشروع البوابة الإلكترونية لتنمية المجتمع باللغة العربية في عام 2004 تحت مسمى موقع كنانة أون لاين , حيث استهلت البوابة عملها بمشروعات تجريبية تضطلع بها منظمات غير حكومية في محافظات مختلفة هي المنيا ودمياط والغربية. وتهدف البوابة إلى توفير معلومات ذات طابع محلي، بحيث تمد يد العون للمواطنين ورفع مستوى معيشتهم، ومن ثمّ، ففي عام 2005 تم تكريس الكثير من الوقت والجهد لزيادة محتوى البوابة ورفع عدد نقاط الاستضافة وجمع المعلومات. واليوم، تصنف البوابة ما تقدمه من معلومات للمجتمعات المختلفة تحت خمسة عناوين رئيسية، هي أولاً: مركز المشروعات الصغيرة والمتوسطة الذي يوفر معلومات بشأن كيفية البدء في مشروع تجاري صغير. ثانياً: مركز المهارات الذي يقوم بعرض قوائم الوظائف الشاغرة، والأخبار والأحداث فضلاً عما يقدمه من مواد تدريبية. ثالثاً: مركز المجتمع المدني الذي يوفر معلومات حول كيفية إنشاء وإدارة منظمة مدنية أو منظمة غير حكومية أو أسرة جامعية. رابعاً: المركز الزراعي الذي يقدم معلومات تتعلق بالزراعة وتربية الحيوانات، مثل الميكنة الزراعية أو طرق تربية العديد من أنواع الطيور والحيوانات. خامساً: مركز الأسرة الذي يتناول تنظيم الأسرة والموضوعات الصحية الرئيسية وتشخيص الأمراض والوقاية منها، إلى جانب قضايا الإدمان والحمية الغذائية والتمارين الرياضية. وحتى يمكن عمل شبكات لمواقع مشابهة، توفر كنانة أون لاين خاصية عمل هذه الشبكات، حيث يستطيع المستخدم القيام ببناء شبكته الخاصة من المواقع المفضلة ويستطيع إعادة نشرها على الموقع الخاص به، وهو الأمر الذي يمكن الزوار من الدخول إلى المزيد من مصادر المعرفة والمواقع التي تقع في دائرة اهتماماتهم.

    كما تقدم البوابة خدمات البريد الإلكتروني والمنتديات الحوارية ووسائل التراسل، إلى غير ذلك من الخدمات التي تتأكد الحاجة إلى تواجدها يوماً بعد يوم. من ناحية أخرى، يتوافر لدى أندية تكنولوجيا المعلومات ونحو 30 منظمة من المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني عدد من موظفي الاستعلامات في خمس محافظات هي الغربية والمنيا ودمياط وأسيوط والجيزة، حيث تتمثل مهامهم في مساعدة زائري البوابة على استخدام الإنترنت، وإنشاء البريد الإلكتروني واستخدامه، وإطلاق المواقع الإلكترونية، وكتابة بيان بالسيرة الذاتية، إضافة إلى البحث عن الوظائف واكتساب المهارات الأساسية في مجال تكنولوجيا المعلومات باستخدام الأدوات والمعلومات المتاحة على موقع "كنانة". وجدير بالذكر أن صندوق ائتمان تكنولوجيا المعلومات والاتصالات دأب على تقديم التمويل اللازم لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة عبر البوابة، حيث جاء هذا الدعم في شكل طرح لبعض الأفكار وإعداد دراسات جدوى وتقديم النصح والإرشاد حول طبيعة المشاريع وتسويق المنتجات.
     





    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2019. جميع الحقوق محفوظة.