١٨ فبراير ٢٠١٩


Loading
  • التحول الرقمي
  • المحتوى الإلكتروني
  • الصحافة على شبكة الإنترنت
  • المحتوى الإلكتروني

    1. الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل التعلم
    1. الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل الصحة
    1. الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات والحكومة
    1. المحتوى الإلكتروني
    1. تطوير الخدمات التشريعية
    1. الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الخضراء
     

    الصحافة على شبكة الإنترنت


    اخر تحديث: 19 ابريل 2016

    فرضت حالة التزاوج التي شهدها هذا العصر في الوسائل الإعلامية لأول مرة في التاريخ بين الوسائل المطبوعة والوسائل المسموعة والمرئية ظهور وسيلة إعلام جديدة أكثر تميزا وهي الصحافة الإلكترونية، التي جاءت كنتاج للتطور الهائل الذي شهدته تقنية الحاسب الآلي، ويرجع الفضل في ظهورها إلى محاولات الباحثين والصحفيين المتعددة لإنتاج صحيفة إلكترونية تستطيع أن تقوم بوظائف الصحيفة الورقية وتضيف إليها من خلال استغلال الإمكانات المتطورة في عالم التقنيات الحديثة.

    لقد أصبح الإنترنت ظاهرة وخرج من إطار الاستخدامات الحكومية والجامعية المحدودة، فظهر إلى النور ما يسمى بالنشر الإلكتروني للصحف ومواقع المعلومات والأخبار.

    لا يخفى على أحد أن المحتوى العربي الرقمي على الإنترنت لم يحتل مكانته اللائقة بعد، مقارنة بالانتشار الكاسح للمحتوى الإنجليزي مثلا. لذلك أطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في عام 2005 مبادرة قومية لدعم المحتوى العربي على شبكة المعلومات.

    وقد قامت وزارة الاتصالات بتحرير اتفاقيات للتعاون مع بعض الجهات الصحفية في الشرق الأوسط، في بادرة لنشر المحتوي الرقمي وتحويل الخبر الورقي إلى خبر رقمي في خطوة تهدف إلى وضع المحتوى الرقمي والثقافة العربية في مكانتها التي تليق بها. الأهداف:

    التعاون مع الكيانات الصحفية الكبيرة في جمهورية مصر العربية في خطوة منها تهدف إلى الحفاظ على التراث العربي لتوثيق ذاكرة الأمة حتى تكون في متناول الأجيال القادمة

    الإنجازات:

    موقع الأهرام على الموبايل:

    الأهرام توفر بوابتها للقراء عبر الإنترنت، إلا أن دعم الويب على الموبايل كان إضافة مميزة لموقع الأهرام، لذلك تم التعاون مع مؤسسة الأهرام لتنفيذ موقع الأهرام على الموبايل والذي يعالج البيانات والمحتوى لتكون قابلة للعرض على الموبايل. www.mobile.ahram.org.eg

    خدمة بث راديو الأهرام:

    تحتل جريدة الأهرام واحدة من المناصب رفيعة المستوى في الصحافة العالمية ومع تزايد عدد القراء الذين  انصرفوا عن قراءة النسخة المطبوعة من الصحيفة، تم إدخال تكنولوجيا جديدة وتفاعلية هي محطة راديو الإنترنت، وتعد واحدة من أفضل السبل لتوسيع سوق الصحف والتفاعل مع القراء.  وسعى المشروع إلى بناء نظام البث الإذاعي لجريدة الأهرام التي تم تشغيلها بالفعل للوصول للجمهور عبر الانترنت.
      http://radio.ahram.org.eg/homepage.aspx

    موقع الإعلانات المبوبة الخاص بالأهرام:


    يعتبر موقع الإعلانات المبوبة هو الموقع الرسمي للإعلانات الخاص بمؤسسة الأهرام وهدفه الرئيسي هو تقليل زمن دورة عمل الإعلان والجهد المبذول به، والنقل السريع لوثائق الإعلانات، ويسمح الموقع بتخطيط وترتيب وتجهيز الإعلانات.
    جدير بالذكر أن الموقع مدعم باللغتين العربية والإنجليزية. http://portal.ahram.org.eg/Mob

    ميكنة دورة العمل الخاصة بجريدة الجمهورية:

    احتوى المشروع على تطبيق التحرير المتكامل، وتطبيق تتبع عمليات الإنتاج، وتطبيق الربط الفوري مع موقع الصحيفة، والتوريد والتدريب علي برنامج Adobe Indesign CS4 لعدد من المستخدمين. بدأ المشروع في مارس 2010 واستمر لمدة 9 شهور.

     





    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2019. جميع الحقوق محفوظة.