٢٢ ابريل ٢٠١٩


Loading
  • التحول الرقمي
  • المحتوى الإلكتروني
  • خريطة الأورمان الرقمية
  • المحتوى الإلكتروني

    1. الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل التعلم
    1. الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل الصحة
    1. الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات والحكومة
    1. المحتوى الإلكتروني
    1. تطوير الخدمات التشريعية
    1. الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الخضراء
     

    خريطة الأورمان الرقمية


    اخر تحديث: 19 ابريل 2016
    تعد الأورمان الواقعة في آخر شارع الدقي بالجيزة حديقة عامة متألقة لها تاريخ عريق. وقد تم تشييد تلك الحدائق المعروفة آنذاك بحدائق القصر الملكي بالجيزة خلال حكم الخديوي اسماعيل في الفترة من 1830 وحتى 1895 على مساحة 95.2 فدان. وكانت تنقسم إلى حدائق الليمون لتزويد القصور الملكية بالفاكهة، وحديقة السلامليك وحديقة الحراملك.

    وفي عام 1875، قرر الخديوي اسماعيل إقامة غابة مصرية على غرار غابة بولوني في باريس (Bois de Boulogne)، لذا أوكل المهمة للخبير الفرنسي ديلشوفاليري Delchevalerie لتصميم الحديقة وفقا للأسلوب الفرنسي. وسميت الحديقة بالأورمان وهو الإسم التركي لكلمة غابة.

    إلا أن مع مرور السنين تقلصت مساحة حدائق سرايا الجيزة بشكل واضح. وفي عام 1890،اقتطعت حديقة الحراملك لتأسيس حديقة الحيوان بالجيزة، وفي عام 1898 اقتطعت مساحة من حديقة الأورمان لبناء الهيئة المصرية العامة للمساحة والمعروفة آنذاك بمصلحة المساحة.

    وهناك تغير آخر طرأ على الحدائق ليغير المفهوم الأساسي الذي تأسست عليه في أول الأمر. ففي عام 1903، اقتطع جزء من قصر الجيزة لبناء كلية الزراعة والطب البيطري. وفي عام 1905، شيدت كلية الهندسة على أرض الجزء الغربي من حديقة السلامليك. وفي الفترة بين عام 1925 و1928، استغلت أغلب مساحة حديقة الحرامليك لبناء جامعة القاهرة لتتقلص مساحة حديقة الأورمان لتصل إلى 58 فدان.

    وفي عام 1934، تم تأسيس شارع النهضة ليصل بين جامعة القاهرة وكوبري الجامعة، مما أدى إلى تقسيم حديقة الأورمان وفصلها عن حديقة السلامليك التي كانت ملحقة لحديقة الحيوان بالجيزة لتزيد مساحة الحديقة إلى 80 فدان.

    ووصلت مساحة الأورمان إلى مساحتها الحالية 28 فدان.
    وعليه، جاءت خريطة الأورمان الرقمية كثمرة تعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة الزراعة من خلال البروتوكول الموقع بين الوزارتين حيث تقوم فكرة الخريطة على أساس نظام تحديد المواقع.

    وقد تم تنفيذ الخريطة على أساس نظام تحديد المواقع بشكل مبسط لضمان سهولة الاستخدام لتوثيق وتقديم المعلومات وتحديد مختلف أنواع الأشجار والنباتات لتعكس التنوع الذي تتميز به حديقة الأورمان.


    الهدف

    § تقديم معلومات دقيقة ومفصلة لزوار الحديقة والباحثين وصناع القرار وكذلك المستخدم العادي بطريقة سهلة


    الإنجازات

    § شملت المرحلة الأولى من المشروع جمع البيانات من الحديقة منذ عام 2009 وانتهت في مايو 2013
    § وبعد جمع البيانات اللازمة، تم جمع بيانات أكثر دقة حول كافة الأنواع والفصائل النباتية من حيث الوصف وأسمائها العربية والإنجليزية والفرنسية ومرادفاتها بالإضافة إلى معلومات أخرى
    § تم تأسيس قاعدتان للبيانات، الأولى لأماكن النباتات والأخرى لخصائصها
    § يتميز نظام البحث بسهولة الوصول للمعلومات والبيانات بالإضافة إلى توافر الصور عالية الجودة لكافة النباتات والأشجار
    § وتتمثل المرحلة النهائية في تأسيس الموقع الإلكتروني لنشر قواعد البيانات بطريقة سهلة الاستخدام مصحوبة بنظام تحديد المواقع
     





    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2019. جميع الحقوق محفوظة.