٢٢ ابريل ٢٠١٩


Loading
  • التحول الرقمي
  • المحتوى الإلكتروني
  • البوابة الإلكترونية للعلوم والتكنولوجيا
  • المحتوى الإلكتروني

    1. الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل التعلم
    1. الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل الصحة
    1. الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات والحكومة
    1. المحتوى الإلكتروني
    1. تطوير الخدمات التشريعية
    1. الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الخضراء
     

    البوابة الإلكترونية للعلوم والتكنولوجيا


    اخر تحديث: 19 ابريل 2016
    شكل الهدف الأساسي من هذا المشروع إتاحة المحتوى العلمي والتكنولوجي الخاص بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا للمجتمع العلمي العالمي بأكمله، وذلك باستخدام أحدث تقنيات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

    وعمل المشروع على إنشاء وتطوير بوابة إلكترونية لإتاحة قواعد المعلومات العلمية والتكنولوجية، وتصميم وبناء وتوريد قواعد معلومات علمية وتكنولوجية تضم الإنتاج الفكري المصري في العلوم والتكنولوجيا.

    وشملت الجهات المشاركة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والشركات العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات.

    تجدر الإشارة إلى أن البوابة ثنائية اللغة، ومتوفر بها خاصية استعادة المقالات التي تم مسحها من خلال استخدام أداة البحث المتاحة على البوابة. كما تتيح البوابة المعلومات العملية والتكنولوجية المسجلة بقواعد بيانات الشبكة المصرية القومية للمعلومات العلمية والفنية (ENSTINET) للمجتمع العلمي والأكاديمي، وكذلك للمواطنين المصريين المهتمين بهذا المجال.

    من ناحية أخرى، يستطيع المستخدمون من البحث في محتوى البوابة والوثائق المنشورة وغير ذلك من المواقع الإلكترونية ذات الصلة، هذا بالإضافة إلى ما هو متاح على البوابة من رسائل علمية وأبحاث في مجال العلوم والتكنولوجيا. كما تعرض البوابة قواعد بيانات تضم سِيَر ذاتية، إلى جانب عرض للإنجازات المصرية، ومناسبات التكريم ونيل الجوائز، فضلاً عن تقديم مواد من شأنها نشر الوعي والثقافة والأخبار وغير ذلك من المزايا التي من المقرر إتاحتها للمجتمع العلمي العالمي.

    الأهداف:

    § العمل على إنشاء وتطوير بوابة إلكترونية إتاحة المحتوى العلمي والتكنولوجي الخاص بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا للمجتمع العلمي العالمي بأكمله، وذلك باستخدام أحدث تقنيات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. 
    § إجراء مسح ضوئي للكتابات العلمية والتقنية المصرية وفقًا للمعايير الدولية المعمول بها في المسح والتوثيق، ثم حفظها في ملفات بتنسيق PDF و تنسيق XML
    § ربط سبعة مراكز بحثية بنظام إدارة المكتبات سيمفوني
    § تطوير البوابة وتكاملها مع نظام سيمفوني، بالإضافة إلى رفع المساحة التخزينية للبوابة
    § إمكانية البحث في محتوى البوابة والوثائق المنشورة وغير ذلك من المواقع الإلكترونية ذات الصلة

    الإنجازات:

    تم إجراء مسح ضوئي للكتابات العلمية والتقنية المصرية وفقًا للمعايير الدولية المعمول بها في المسح والتوثيق، ثم حفظها في ملفات بتنسيق PDF و تنسيق XML. وفي هذا السياق، جرى عمل المسح الضوئي للإنتاج الفكري المصري في مجال العلوم والتكنولوجيا لعدد 5.5 مليون صفحة ، والمسح الضوئي لبراءات الاختراع  من سنة 1991 إلى 1998 وعددها 4205 طلب براءة . وتم ربط سبعة مراكز بحثية بنظام إدارة المكتبات سيمفوني ، وتطوير البوابة وتكاملها مع نظام سيمفوني، بالإضافة إلى رفع المساحة التخزينية للبوابة .

    على صعيد آخر، قامت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA) في عام 2005 باستحداث جائزة تحمل اسم الجائزة القومية للمحتوى الإلكتروني وذلك بهدف تشجيع الأفراد ومؤسسات القطاع الخاص والمجتمع المدني على اتخاذ خطى جادة على طريق التقدم في صناعة المحتوى الإلكتروني العربي وإثرائها في مصر.

    وجدير بالذكر أن عملية تقييم منتجات المحتوى الإلكتروني في مجالات التعليم الموجه عبر الإنترنت، والتدريب والتنمية البشرية، والثقافة والتراث، إلى جانب المجالات الحكومية والصحة والمال والأعمال والترفيه داخل المسابقة تتم من خلال لجنة مستقلة تضم خبراء في مجال تطوير البرمجيات وتقييم المحتوى. هذا، وقد رُشحت الأعمال الفائزة للمشاركة في جائزة القمة العالمية لمطوري المحتوى الإلكتروني التي عُقدت على هامش فعاليات القمة العالمية لمجتمع المعلومات بتونس 2005.

    الجهات المشاركة:

    وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والشركات العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات.
     





    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2019. جميع الحقوق محفوظة.