٢٩ مارس ٢٠١٧


Loading
  • نشاط الوزير
  • السيرة الذاتية
  • للتواصل مع الوزير

    1. السيرة الذاتية
    2. أخبار الوزير
    3. لقاءات الوزير الصحفية
    4. خطب الوزير
    5. بث عبر الويب

    السيرة الذاتية


    المهندس ياسر القاضي

    وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مصر 

    عُين المهندس ياسر القاضي وزيراً للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في حكومة رئيس الوزراء شريف إسماعيل في 19 سبتمبر 2015. وقد عمل القاضي في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لأكثر من 25 عاماً، ويتمتع بخبرة واسعة في التخطيط الاستراتيجي، ودمج التكنولوجيا، وتطوير الأعمال، والتحول التنظيمي.

    وقاد القاضي، طيلة حياته المهنية، عدد من المبادرات التنموية الوطنية، فعندما تولى منصب مساعد أول وزير الاستثمار، قاد جهود تنمية الاستثمار في مصر، وأشرف على عدد من المشاريع الاستثمارية الاستراتيجية.  كما ساهم في وضع الاستراتيجية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والابتكار عندما تولى منصب عضو مجلس إدارة هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا"، وعضو المجلس الاستشاري لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

    وفي يناير 2014، تولى القاضي منصب المدير الإقليمي لحلول الشبكات بشركة إتش بي في منطقة الشرق الأوسط والبحر المتوسط وأفريقيا وتولى كذلك منصب العضو المنتدب لشركة إتش بي مصر. وفي الفترة من أكتوبر 2010 إلى يناير 2014، تولى القاضي منصب الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا"، وقاد جهود الهيئة الرامية إلى تطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات في مصر، مما حقق عائدات صادرات وصلت إلى 1.4 مليار دولار، وحافظ على استمرار النمو بهوامش مستقرة  لدى الشركات المحلية العاملة بمجال تكنولوجيا المعلومات وذلك خلال فترة الانكماش الاقتصادي عقب الثورة.

    وقبل أن يلتحق بالحكومة، قاد القاضي عدة شركات بارزة وناجحة للغاية خلال فترات من النمو الملحوظ، فقد أسس وطور أعمال شركة سيسكو سيستمز في مصر ومنطقة الشرق الأوسط، كما شغل منصب المدير العام لهذه الشركة بمصر حيث قام بتأسيسها ووضع استراتيجية لمواءمة أعمال شركة سيسكو سيستمز مع رؤية الحكومة المصرية لتنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ثم تولى منصب المدير العام لمنطقة شمال أفريقيا وبلاد الشام. ولم يقتصر دوره في سيسكو سيستمز على تحقيق نمواً في الإيرادات فقط، وإنما كان له دور كذلك في بناء علاقات مع الحكومات الإقليمية لتعزيز مهارات تكنولوجيا المعلومات وتنمية المواهب. وقد تمكن من إنشاء شركة أوراسكوم للحلول المتكاملة  “Orascom IIS”  باعتبارها أول مورد لخدمات الاتصالات في مصر، كما قاد شركة الجريسي لمضاعفة حصتها في السوق في فترة عام واحد.

    وقد حصل القاضي على درجة البكالوريوس في هندسة الإلكترونيات والاتصالات من جامعة القاهرة، كما حصل على درجة علمية في تصميم برامج الكمبيوتر من ولاية كاليفورنيا، بالولايات المتحدة الأمريكية.








    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2017. جميع الحقوق محفوظة.