٤ يوليو ٢٠٢٠


Loading
  • المركز الإعلامي
  • غرفة الصحافة
  • بيانات اعلامية
  • بيانات اعلامية

    1. بيانات اعلامية
    2. حافظات اعلامية
    3. مكتبة الصور
    4. بث عبر الويب
    5. تقارير ووثائق
    6. السير الذاتية


    وزير الاتصالات يفتتح فعاليات مؤتمر التنمية المستدامة في المناطق النائية "مجتمعات متمكنة تكنولوجياً - النوبة"

    القاهرة، 31 مارس 2016

    افتتح اليوم المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المؤتمر السنوي الأول للتنمية المستدامة في المناطق النائية تحت شعار "مجتمعات متمكنة تكنولوجياً - النوبة" الذي ينظمه الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي .

    حضر مراسم الافتتاح السيد مجدى حجازى محافظ أسوان، والسيدة أنيتا نيرودى الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر، بالإضافة إلى لفيف من الخبراء الذين يمثلون عدد من مؤسسات الدولة، والمنظمات الدولية، والجمعيات الأهلية، والأفراد العاملين في مجال التنمية المجتمعية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

    يهدف المؤتمر إلى استعراض منهجية العمل وقصص نجاح مشروع التنمية المتكاملة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لمنطقة لنوبة والذى يقوم على تنفيذه الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات كنموذج تنموي متكامل لمجتمع متمكن تكنولوجياً.

    هذا وقد شهد المهندس ياسر القاضي خلال فعاليات المؤتمر توقيع اتفاقيتين جديدتين تهدفان إلى استثمار الجهود والنجاحات التي تحققت في مشاريع التنمية المتكاملة بالمناطق النائية لضمان استمراريتها واستدامتها الأولى: اتفاقية تجمع بين الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومركز تحديث الصناعة IMC ، وشركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية، وتهدف إلى دعم الصناعات التراثية لصغار المنتجين في المناطق النائية والعمل على فتح الأسواق الخارجية أمامها من خلال تقنيات وخدمات التسويق والتجارة الإليكترونية من أجل خلق سوق مصري تنافسي يندمج في الاقتصاد العالمي.

    والاتفاقية الثانية تم توقيعها بين الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات مع كلية طب القصر العيني جامعة القاهرة، وتهدف إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطن المصري. من خلال تطوير وإتاحة الإمكانات التكنولوجية باستخدام الحوسبة السحابية لتسهيل إدارة المنظومة الصحية وتوفير الخدمات للمرضى في أي وقت ومن أي مكان. كما تهدف الاتفاقية إلى ضمان استدامة خدمات التشخيص الطبي عن بُعد في منطقة النوبة بأسوان، وغيرها من المناطق المنتظر التوسع فيها مستقبلاً.

    وقع الاتفاقية المهندسة هدى دحروج المدير الإقليمي للصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والدكتور طارق أنيس عميد كلية طب القصر العينـي ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث.

    هذا وقد تضمن برنامج المؤتمر ثلاث جلسات رئيسية، تناولت الجلسة الأولى موضوع: التوجهات المعاصرة لتمكين المرأة والشباب اقتصادياً واجتماعياً في المناطق النائية؛ وتم خلالها طرح آليات التنمية وتحديات الاستدامة والرؤى الاستراتيجية الوطنية للمؤسسات في مجال تمكين المرأة ودعم المشروعات الصغيرة في المناطق النائية لمواجهة البطالة والمساهمة في تحقيق التنمية العادلة المستدامة.

    كما تناولت الجلسة الثانية: أهمية تكامل الخدمات الصحية وتكنولوجيا المعلومات لدعم المنظومة الصحية في المناطق النائية، وعرض وتبادل أهم الخبرات المحلية والإقليمية والدولية للهيئات العاملة فى هذا المجال  للوصول إلى حلول مبتكرة تساهم فى توفير خدمات طبية لتلك المناطق تماثل تلك التي تقدم في المدن الكبيرة والمراكز الحضرية.

    وناقشت الجلسة الثالثة: دور منظمات المجتمع المدني في تعزيز الخدمات التعليمية التكنولوجية في المناطق النائية. وتم من خلالها عرض الرؤى الاستراتيجية الوطنية لمنظمات المجتمع المدني في تعزيز الخدمات التعليمية باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المناطق النائية وتحديات استدامتها.

    كما تطرق المؤتمر إلى استعراض منهجية وآليات عمل وقصص نجاح مشروع التنمية المتكاملة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لمنطقة لنوبة، والذي يقوم على تنفيذه الصندوق المصرى لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات كنموذج تنموي متكامل لمجتمع متمكن تكنولوجياً. وكذلك بحث ومناقشة سُبُل استدامة هذا النموذج المتكامل بالمشاركة والعمل على خلق نماذج جديدة أخرى، والارتقاء بها من مستوى التبادل إلى مستوى التنسيق والتكامل.

    يأتي هذا المؤتمر انطلاقاً من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ورؤية استراتيجية مصر2030 وإيماناً بأهمية الدور الذى تتبناه وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نحو تمكين المواطن المصرى في ظل التحول نحو مجتمع اقتصاد المعرفة وخلق بيئة تمكينيه ملائمة في مجالات التعليم والصحة والصناعات الحرفية والصغيرة وتمكين المرأة للارتقاء بمستوى معيشة المواطن المصرى خاصة بالمناطق الحدودية والنائية.
     
    جدير بالذكر أن الصندوق المصرى لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي قد دأبا على العمل على تحقيق الاستفادة القصوى من الجهود والخدمات التكنولوجية في مختلف المسارات التنموية (صحة – تعليم – تمكين مرأة – تطوير ودعم مؤسسات أهلية – دعم أصحاب المشروعات الصغيرة ورواد الأعمال- دعم الأشخاص ذوي الإعاقة) بما يحقق مردوداً مستداماً يساهم في رفع المستوى المعيشي للمواطن خاصة في المناطق البعيدة والحدودية والنائية، وذلك منذ بدء إنشائه عام 2002 ومن خلال مشاريع التنمية المتكاملة بمحافظة شمال سيناء ومنطقة سيوة من أجل تأسيس نموذج تنموي متكامل ومستمر لتطبيقه في المجتمعات النائية، حيث نال الأخير تقديراً دولياً وإقليمياً وحصل على جائزة برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، الأمر الذي ساهم فى تكرار هذا النموذج فى مشروع التنمية المتكاملة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالنوبة، ويعمل الصندوق من خلال فريق الإدارة المركزية للتنمية المجتمعية على استمرار هذه الجهود والوصول والنفاذ إلى مناطق مستهدفة جديدة كمحافظة الوادى الجديد ومنطقة حلايب وشلاتين وما يُستجد.






    اتصل بالمركز الإعلامي

    أتصل بممثل العلاقات الإعلامية

    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2020. جميع الحقوق محفوظة.