١٣ يوليو ٢٠٢٠


Loading
  • المركز الإعلامي
  • غرفة الصحافة
  • بيانات اعلامية
  • بيانات اعلامية

    1. بيانات اعلامية
    2. حافظات اعلامية
    3. مكتبة الصور
    4. بث عبر الويب
    5. تقارير ووثائق
    6. السير الذاتية


    الدكتور/ ماجد عثمان وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يفتتح فعاليات الدورة الخامسة عشرة لمعرض ومؤتمر القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (2011 Cairo ICT)

    القاهرة، 25 مايو 2011

    افتتح اليوم الدكتور/ ماجد عثمان وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فعاليات الدورة الخامسة عشرة لمعرض ومؤتمر القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والذي يعقد تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، خلال الفترة من 25 – 28 من مايو الجاري. شهد الافتتاح السيد/ جان فيليكس باجانون سفير فرنسا بالقاهرة باعتبار بلاده ضيف شرف المؤتمر هذا العام، ولفيف من قيادات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من مصر والدول المشاركة، والمهتمين بصناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومنظمو المعرض.

    تأتى أهمية انعقاد هذا المؤتمر كأول مؤتمر دولي تنظمه مصر بعد ثورة 25 يناير المجيدة ليعلن لكافة العاملين في هذا المجال الحيوي أن مصر لم ولن تتوقف لحظة عن ركب التقدم، بل هي مستمرة في دعم أبنائها الذين أعلنوا اليوم ومعهم كافة الشركات الإقليمية والعالمية أنهم سيحققون أفضل ما لديهم لصالح الاقتصاد المصري ولشعب مصر مما يتوجب علينا تقديم التحية لهم جميعا ولمنظمي المعرض على هذا الإصرار وهذه الرسالة الهامة.

    ويعقد المؤتمر دورته هذا العام تحت عنوان: "مستقبل نصنعه"A future in the making  هذا الشعار الذي يؤكد على أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات هو جزء لا يتجزأ من التغييرات التي تحدث حولنا ويواكب كل المتغيرات في العالم وأنّ المستقبل يٌصنع الآن ولابد لنا من المشاركة في صٌنعه، وكذلك على أهمية صناعة الاتصالات باعتبارها جزء مهم من الاقتصاد الوطني ويؤثر بالإيجاب على باقي القطاعات الأخرى في الدولة.

    يشارك في المعرض أكثر من 350 شركة عالمية ومحلية بالإضافة إلى مشاركة وزراء ومسئولين بدول حوض النيل وبعض الدول العربية، ويقام المعرض على مساحة تصل إلى 22 ألف متر مربع، كما تشارك فيه عدد من الجهات التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من بينها الشركة المصرية للاتصالات، والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ايتيدا)، والهيئة القومية للبريد، ومركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال (TIEC).

    كما شهد الدكتور/ ماجد عثمان توقيع مجموعة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، الاتفاقية الأولى: بين مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال (TIEC) وشركة نوكيا العالمية في مجال التدريب وتنمية المهارات الفنية للشباب المصري في مجال تطبيقات الموبيل نوكيا، واحتضان مشروعات الشباب في مجال الإبداع.
     
    والاتفاقية الثانية: بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" وشركة سيسكو العالمية تقوم بموجبها الشركة بإنشاء صندوق لدعم صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات برأسمال قدرة (10 ملايين دولار) وذلك للتدريب المهاري المتخصص الذي يهدف إلى تمكين الشباب من الالتحاق بفرص العمل من خلال برنامج EduEgypt ومساعدة الشركات والارتقاء بمستواها الفني بما يساهم في ارتياد أسواق جديدة، والدخول إلى الأسواق الإفريقية بفاعلية من خلال برنامج Go to Africa.

    وقال السيد/ جون تشامبرز رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة سيسكو العالمية: "بالإضافة إلى الاستثمارات الإستراتيجية، تدعم سيسكو الحكومات حول العالم من خلال تقديم التوصيات المستمرة، والوصول إلى أفضل الممارسات الدولية، وطيف واسع من حلول التكنولوجيا المتطورة. ونعتقد أن مصر تتمتع بإمكانية نمو هائلة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ونحن نلتزم بدعم مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على المدى الطويل. وبالتالي، فمن المناسب لسيسكو أن تقوم بهذا الاستثمار لتساهم في دعم الاقتصاد والشعب المصري".

    كما شهد السيد الوزير توقيع مذكرتين للتفاهم بين شركة هواوى الصينية والمعهد القومي للاتصالات الأولى: خاصة بتقديم دورات تدريبية معتمدة من المعهد القومي للاتصالات لشركاء هواوي وموزعيها حول العالم، والثانية: تتعلق بإطلاق البرنامج المصري للتدريب على تكنولوجيا المعلومات بهدف التوظيف على المدى البعيد، والذي يأتي في إطار منحة صينية لمصر تصل قيمتها 4 ملايين دولار.

    هذا وقد عقد الدكتور/ ماجد عثمان وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على هامش المؤتمر عدد من اللقاءات الثنائية مع كل من: سفير تنزانيا، والكونغو، وكينيا، ونائب جهاز تنظيم الاتصالات بدولة الإمارات العربية المتحدة. تم خلالها تبادل وجهات النظر حول أهم القضايا الراهنة المتعلقة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وبحث سبل زيادة التعاون بين مصر وهذه الدول في هذا المجال.

    بدأت فعاليات الجلسة الافتتاحية للمؤتمر بعد انتهاء مراسم افتتاح المعرض وحضرها الدكتور/ ماجد عثمان والسيد/ جان فيليكس باجانون سفير فرنسا، والسيد/ خالد بالخيور نائب رئيس شركة عربسات، والسيد/ فرانك مارتينيز مدير العلاقات الحكومية والمشرف علي مبادرة الحاسب المحمول للأطفال بشركة انتل العالمية. وتناول الدكتور/ ماجد عثمان في كلمته في هذه الجلسة أهم انجازات الوزارة ودور قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في ثورة 25 يناير 2011، مشيرا إلى أن قطاع الاتصالات ومستخدمو الإنترنت كانوا بمثابة القوة

    الضاربة التي قادت مصر إلي ثورة التحرير البيضاء التي غيرت وجه مصر اليوم آملين دفع عجلة التقدم حثيثا إلي الأمام في جو من الديمقراطية والعدل. ونوه السيد الوزير الى ارتفاع مستويات انتشار خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال الفترة الماضية.

    وعقب الجلسة الافتتاحية عقدت حلقة نقاشية بعنوان "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في قلب ثورات العصر الحديث: اعترافا بأنها الصناعة التي يتم من خلالها تحقيق أحلام الناس.

    هذا وسوف يشهد ثاني أيام المؤتمر جلسة تدور حول "مستقبل صناعة الانترنت في مصر"، يليها جلسة تدور فعالياتها حول "فرص وتحديات التعليم في مصر"، تليها جلسة تناقش موضوع "التليفزيون التفاعلي على شبكات الإنترنت، وتحديات الإعلام  في عصر الثورة الرقمية"، وحلقة نقاشية أخرى بعنوان "الوسائط الرقمية التحديات في عصر الثورة ".

    ويختتم اليوم الثاني أعماله بانعقاد جلستين الأولى: تتناول "تطبيقات الحوسبة السحابية وقدرتها علي إعادة  بناء الاقتصاد المصري في عصر الثورة"، والثانية حول "الشفافية ومحاربة الفساد باستخدام التكنولوجيا". ويشهد اليوم الثالث للمؤتمر جلسة حوارية تتناول مناقشة دور الشبكات الاجتماعية في العالم العربي.

    وفي اليوم الرابع والأخير للمؤتمر سيتم عقد جلستين الأولى: تدور حول "التحديات التي تواجه الشركات الصغيرة والمتوسطة" وتشارك فيها كل من هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات "ايتيدا"، والصندوق الاجتماعي للتنمية.

    أما الجلسة الثانية فسوف تدور حول "الخدمات البريدية، والشبكات ثلاثية الأبعاد"، حيث يشارك البريد المصري هذا العام بفاعلية يهدف من خلالها إطلاع عملائه من جمهور المواطنين على مدي التطور الذي حدث في المنظومة الخدمية للبريد المصري، وتوسيع نطاق التواصل مع المواطنين من حيث تقديم كافة الخدمات المجتمعية بتكلفة مناسبة من خلال منظومة خدمات متكاملة ومتميزة ومتنوعة لتلبية كافة الرغبات والاحتياجات لدى العملاء.

    ويختتم المؤتمر أعماله بجلسة ختامية سوف تدور حول "رؤية لمستقبل مصر عام 2020"، يشارك فيها العديد من رموز المجتمع وقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

    هذا وتشارك وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والجهات التابعة لها في المعرض هذا العام بجناح تبلغ مساحته 300 متر مربع  حيث تدعم هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" جناح خاص بالشركات المصرية الراغبة في المشاركة في المعرض هذا العام، وتصل مساحة الجناح المخصص لدعم الشركات 760 متر، ومن المتوقع أن يتسع بحد أقصى لعدد 45 شركة مصرية.

    الجدير بالذكر أن الهيئة تقدم لأول مرة دعم مباشر للشركات في معرض2011 Cairo ICT بدون وساطة المنظمات غير الحكومية علماً بأن الهيئة استلمت طلبات التقدم للمشاركة من خلال هذه المنظمات وقدمت الدعم مباشرة للشركات.

    كما تشارك الشركة المصرية للاتصالات من خلال جناح يشاركها فيه الشركة المصرية لنقل البيانات TE DATA التابعة للشركة المصرية للاتصالات، حيث تقدم لعملائها أحدث الحلول والمبتكرات في عالم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وبعض العروض الترويجية التي تهدف إلى ترويج وتنشيط الخدمات المتقدمة التي تقدمها الشركة لعملائها خلال الفترة القادمة.

    هذا بالإضافة إلى مشاركة فاعلة من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في ورش العمل والحلقات النقاشية المصاحبة للمؤتمر، وذلك بجناح يقام على نفس مساحة جناح العام الماضي.

    الجدير بالذكر أن الرسالة التي سيطرحها معرض ومؤتمر 2011 Cairo ICT بعد نجاح الثورة سوف تختلف كثيرا هذا العام حيث تركز على تناول كافة القضايا المطروحة على الساحة في جلسات المؤتمر وعلى بناء المستقبل باستخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

    ويتبع المعرض في دورته الـ15 أسلوباً جديداً في إدارة جلسات المؤتمر، حيث سيتم عقد جلسات المؤتمر في جزء من المعرض، وذلك تمشياً مع روح التغيير والتطوير التي أوجدتها ثورة 25 يناير حتى ترتبط المناقشات، بالواقع العملي والحلول التكنولوجية التي سيتم طرحها، وبهذا يكون المؤتمر أقرب للعارضين والزائرين، لضمان المزيد من المشاركة والتفاعل.






    اتصل بالمركز الإعلامي

    أتصل بممثل العلاقات الإعلامية

    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2020. جميع الحقوق محفوظة.