١٣ يوليو ٢٠٢٠


Loading
  • المركز الإعلامي
  • غرفة الصحافة
  • بيانات اعلامية
  • بيانات اعلامية

    1. بيانات اعلامية
    2. حافظات اعلامية
    3. مكتبة الصور
    4. بث عبر الويب
    5. تقارير ووثائق
    6. السير الذاتية


    الدكتور/ أحمد نظيف يستعرض سياسات الإبداع والتطوير التكنولوجي مع رئيس الاستراتيجيات التكنولوجية (CTO) في شركة مايكروسوفت العالمية

    القاهرة، 19 ابريل 2010

    التقى اليوم الدكتور/ أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء والسيد/ كريج موندى رئيس الاستراتيجيات التكنولوجية (CTO) في شركة مايكروسوفت العالمية الذي يزور مصر حالياً، وحضر اللقاء الدكتور/ طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حيث جرى خلال اللقاء بحث استثمارات الشركة العالمية في مصر، ومجالات تعاونها مع الحكومة المصرية، وسبل زيادة استثماراتها خلال الفترة القادمة خاصة في مجال البحث والتطوير، وذلك انطلاقاً من اهتمام شركة مايكروسوفت بالبحث والتطوير الذي تشهده مصر في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى قطاعات التنمية المختلفة والتي لها عظيم الأثر على عمليات الإصلاح الاجتماعي والاقتصادي في مصر.

    كما ناقش الدكتور/ نظيف مع السيد/ موندي مساهمة شركة مايكروسوفت العالمية في رفع كفاءة الشباب المصري والباحثين المصريين من خلال تعلم مهارات القرن الواحد والعشرين، واستخدام أحدث أساليب التكنولوجيا في مجالات البحث والتطوير.

    وعقب اللقاء صرح الدكتور/ طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بأن زيارة السيد/ كريج موندي للقاهرة والتي تعد الثالثة له تأتي في إطار بحث أوجه التعاون القائم مع شركة مايكروسوفت العالمية، ومناقشة إنشاء مركز جديد للحوسبة السحابية (Cloud Computing Center) والذي من المقرر له أن يجعل من مصر مركـزا لتكنولوجيا الحوسـبة السحابية ((Cloud Computing Technology داخل منطقة الشرق الأوسط. كذلك تم بحث التعاون القائم في مركز الإبداع والتطوير التكنولوجي Microsoft Innovation Lab in Cairo (CMIC) بالقرية الذكية الذي أقامته شركة مايكروسوفت في أغسطس 2005، ومتابعة أعمال هذا المركز الذي يضم حالياً أكثر من (30) متخصص من الشباب المصري المتميز، وذلك بالتعاون مع مراكز الشركة في ريدموند بالولايات المتحدة، وآخن بألمانيا حيث يتم التعاون من خلال المشروعات المشتركة، والتدريب، ونقل وتبادل المعرفة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

    هذا وقد قام السيد/ موندي بأول زيارة له لمركز الإبداع والتطوير التكنولوجي الذي أقامته شركة مايكروسوفت بالقرية الذكية في إطار مجموعة من المبادرات التي تشارك فيها شركة مايكروسوفت وزارة الاتصالات وتكنولوجيات المعلومات لتعزيز مجال البحث والتطوير داخل قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر، وذلك بعد إعادة الهيكلة الداخلية لمايكروسوفت وانضمام المركز رسميا للهيكل التنظيمي للشركة.

    هذا ويعد مركز الإبداع والتطوير المصري هو أول مركز من نوعه في مصر والشرق الأوسط والثاني عالمياً بعد مركز آخن بألمانيا، ويقوم المركز بالعمل في مشروعات توازن بين مواكبة الصناعة الحالية مع متابعة البحث والتطوير.

    الجدير بالذكر أن مركز الإبداع والتطوير التكنولوجي يشارك في برامج الحكومة المصرية ويساهم في رفع كفاءة البحث والتطوير في مصر (Innovation Strategy) عن طريق توفير العديد من المنح لشباب الباحثين مما يزيد من الاستثمار في الشباب المصري. كما يقوم المركز بتوفير منح خارجية لشباب الباحثين المصريين مما يفتح أمامهم آفاق جديدة للإطلاع على أحدث طرق البحث والتطوير في هذا المجال، يشارك أيضاً المركز في تطوير عدة مشروعات أخرى مثل المشاركة في تطوير بوابة الأهرام الجديدة بالإضافة إلى المشاركة في تطوير خدمات المكتبة الرقمية الخاصة بمكتبة الإسكندرية، والتعاون مع جامعة النيل في العديد من المجالات البحثية المتخصصة.


    نبذة مختصرة عن مفهوم الحوسبة السحابية (Cloud Computing ):

    هي تقنية جديدة يطلق عليها معنى تقديم الخدمات الكمبيوترية من خلال الانترنت (والذي يرمز له بعالم من السحب الفضائية)،.حيث تعتمد هذه التقنية على التعامل مع كافة الملفات والجزء الأساسي من نظام التشغيل والبرامج  الخاصة بكل مستخدم من خلال شبكة الإنترنت . وهي نموذج كمبيوتري جديد  يقوم بتعيين المهمات لمجموعة من الاتصالات والبرمجيات والخدمات التي يتم الدخول إليها أو استخدامها من خلال الشبكة.

    فائدة الحوسبة السحابية
    تُمكن المستخدم من الدخول على ملفاته وتطبيقاته من خلال هذه السحابة دون الحاجة لتوفر التطبيقات اللازمة للتشغيل في جهاز المستخدم , بالتالي تقل المخاطر الأمنية، وموارد العتاد والحماية المعتادة وغيرها. ومنها الاستفادة من السير فرات الضخمة جداً في إجراء عمليات معقدة قد تتطلب أجهزة بمواصفات عاليه
    وكانت شركة مايكروسوفت قد أعلنت عن اهتمامها بتقنيات الحوسبة السحابية، ونيتها استخدامه نظاما للتشغيل بعد نظام التشغيل (فيستا) وبداية التنفيذ من مايكروسوفت كانت مع مؤتمر PDC وشهد الإعلان عن تخطط مايكروسوفت لإصدار نسخة cloud من حزمة MS Office العام القادم من خلال Share Point و Office live وWindows 7   وقد صرحت شركة مايكروسوفت حينها بان البرنامج لن يثبت على الجهاز بل سيتم استخدامه من خلال الانترنت، وأن هذا سيشمل كامل حزمة أوفيس.


    نبذة عن شركة مايكروسوفت:
    تأسست شركة مايكروسوفت ( ناسداك MSFT ) عام 1975، وهي الشركة الرائدة في عالم البرمجيات وتكنولوجيا الخدمات والإنترنت للاستخدام المهني أو الاستخدام المنزلي وتقدم الشركة العديد من المنتجات والخدمات المصممة خصيصا لمنح المستخدم القدرة علي العطاء في أي وقت من أي مكان وباستخدام أي جهاز باستخدام برامج رائدة فى مختلف التخصصات.


    نبذة عن القرية الذكية
    تعد القرية الذكية الذي تمتد على مساحة 450 فداناً دليلاً على التزام مصر بتوفير البنية التحتية اللازمة لتقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتوفير حوافز اقتصادية وتحقيق الأهداف المستقبلية؛ حيث يوفر هذا المشروع بيئة عالية التقنية للشركات العاملة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.


    خدمات صحفية
    الأخبار ذات الصلة
    البيانات الإعلامية ذات الصلة





    اتصل بالمركز الإعلامي

    أتصل بممثل العلاقات الإعلامية

    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2020. جميع الحقوق محفوظة.