١٣ يوليو ٢٠٢٠


Loading
  • المركز الإعلامي
  • غرفة الصحافة
  • بيانات اعلامية
  • بيانات اعلامية

    1. بيانات اعلامية
    2. حافظات اعلامية
    3. مكتبة الصور
    4. بث عبر الويب
    5. تقارير ووثائق
    6. السير الذاتية


    مشاركة مصرية فعّالة في الاجتماع الأول لفريق العمل التابع لمجلس الاتحاد الدولي للاتصالات المعني بحماية الأطفال على الانترنت

    القاهرة، 19 مارس 2010

    اختتمت أمس بمقر الاتحاد الدولي للاتصالات بجنيف فعاليات الاجتماع الأول لفريق العمل التابع لمجلس الاتحاد الدولي للاتصالات المعني بحماية الأطفال على الانترنت والذي شارك فيه أكثر من ستين متخصص في شئون حماية الأطفال على شبكة الانترنت وتأمين الفضاء الالكتروني يمثلون 30 دولة.
     
    يأتي انعقاد الاجتماع الأول نتيجة لموافقة أعضاء الاتحاد على بالإجماع على تبنى مشروع القرار المصري-السوري بتكوين فريق عمل معني بموضوع سلامة وحماية الأطفال على شبكة الانترنت، وقد تم تكوين فريق العمل بناء على مقترح مصر بمشاركة سورية  في أكتوبر 2009 خلال فعاليات الجلسة العامة التاسعة لمجلس الاتحاد الدولي للاتصالات، وقد وافق المجلس على مشروع القرار وتبنى القرار 1306 بعنوان "دور الاتحاد بشأن قضايا السياسة العامة الدولية المتعلقة بتهيئة بيئة أكثر أمناً للأطفال على شبكة الانترنت".

    رأس فريق العمل الدكتور/ شريف هاشم مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لشئون الفضاء الالكتروني، ومثّل مصر السيدة/ نفين توفيق مدير مبادرة نشر ثقافة السلام باستخدام تكنولوجيا المعلومات– وهي إحدى مبادرات حركة سوزان مبارك الدولية للمرأة من أجل السلام.

    جدير بالذكر أن المقترح اعتمد على التجربة التي تقوم بها مصر في إطار محور الاستخدام الآمن للانترنت بمشروع الاستخدام الآمن للانترنت، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وعدد من الشركات الدولية لحماية الأطفال على الانترنت.

    وطبقاً لهذا القرار، ستتركز مهام فريق العمل في إطار تبادل المعلومات والرؤى، والتعاون في مجال حماية الأطفال على الانترنت، وموافاة المجلس سنوياً بأنشطة فريق العمل، والتقدم بتقرير لمؤتمر المفوضين 2010 التابع للاتحاد الدولي للاتصالات على أنشطة وانجازات المجموعة.


    ناقش الاجتماع جهود الاتحاد الدولي للاتصالات في حماية الأطفال على الانترنت وأهم المعايير والمتطلبات لضمان سلامة الأطفال في الفضاء الالكتروني ومقترحات الأنشطة والمشروعات المستقبلية في هذا الصدد. وعرضت مصر أجندة حماية الطفل على الانترنت وذلك في إطار تجربة مجتمع المعرفة التي تتبناها.


    وتتمثل الأجندة المصرية في مشاركة جميع الأطراف المعنية بفاعلية من خلال إستراتيجية تدمج القطاعات المختلفة والأطراف المؤثرة. وقد شمل عرض الإستراتيجية الجهود القانونية والتشريعية المبذولة، وجهود تنفيذ القوانين وتفعيل الأمور التنظيمية وذلك بالتعاون مع أجهزة الدولة المختلفة مثل الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، والأنشطة المختلفة في مجال التعليم مثل تطوير المناهج وتكوين مجموعات متخصصة من المعلمين لنشر الوعي بهذا الموضوع الهام، والجهود التكنولوجية وذلك بالتعاون مع مقدمي خدمات الانترنت ومراكز الاستجابة للطوارئ المعلوماتية.

    هذا بالإضافة إلى حملات التوعية وتطوير المحتوى الالكتروني ويشمل النشاط إنشاء مواقع الكترونية وتوطين المحتوى الالكتروني وتطويره. وقد شمل العرض المصري عدة مقترحات منها التعاون بين أعضاء الاتحاد ومجموعة العمل في عقد مجموعة من الدراسات بصفة دورية ونشر إحصاءات وبيانات حول موضوعات الحماية في الفضاء الالكتروني في المناطق الجغرافية المختلفة، وأيضاً التعاون في توفير الحلول التكنولوجية المختلفة.

    يذكر أن الاتحاد الدولي للاتصالات قد قام بإطلاق الإرشادات الخاصة بسلامة الأطفال على شبكة الإنترنت ضمن فعاليات مؤتمرTelecom World 2009  في أكتوبر الماضي.


    نبذة عن مشروع الاستخدام الامن للإنترنت
    يمثل مشروع الاستخدام الامن للإنترنت - الذي يعد الأول من نوعه في المنطقة – وسيلة تهدف إلى إتاحة استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في نشر ثقافة السلام والتسامح والتفاهم والحوار بين الشباب، كما تهدف في الوقت ذاته إلى حماية الأطفال من إساءة استخدام الإنترنت حيث يعتبر الاستخدام الآمن للانترنت أحد أهم محاور المشروع. تم إطلاق المشروع في سبتمبر 2007 على هامش فعاليات المنتدى الدولي للشباب من أجل السلام.


    نبذة عن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات
    يعمل الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات باعتباره جهة تحكيم تتمتع بالاستقلالية بين مختلف أطراف قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ألا وهي: الشركات المتخصصة في هذا المجال والدولة والمستهلكين. وقد أنشئ الجهاز في 2003 وفقًا لقانون تنظيم الاتصالات باعتباره هيئة قومية تهدف الى إدارة قطاع الاتصالات، وتشمل صلاحياته، بصفة عامة، القضايا المتعلقة بالشفافية والمنافسة الحرة والخدمات العامة الشاملة وحماية حقوق المستخدم.


    خدمات صحفية
    الأخبار ذات الصلة
    البيانات الإعلامية ذات الصلة





    اتصل بالمركز الإعلامي

    أتصل بممثل العلاقات الإعلامية

    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2020. جميع الحقوق محفوظة.