٢٥ مايو ٢٠٢٠


Loading
  • المركز الإعلامي
  • غرفة الصحافة
  • بيانات اعلامية
  • بيانات اعلامية

    1. بيانات اعلامية
    2. حافظات اعلامية
    3. مكتبة الصور
    4. بث عبر الويب
    5. تقارير ووثائق
    6. السير الذاتية


    د/ طارق كامل و د/ محمود محي الدين يترأسان وفد مصر في مؤتمر اليورومنى للاستثمار في مصر بهونج كونج ومؤتمر "مصر مقصداً للاستثمار المباشر" بسنغافورة

    القاهرة، 27 فبراير 2010

     تستضيف مدينة هونج كونج الصينية يوم 2 مارس المقبل فعاليات مؤتمر اليورومنى السنوي للاستثمار في مصر والذي يحضره وفد مصري رفيع المستوي برئاسة الدكتور/ محمود محي الدين وزير الاستثمار والدكتور/ طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وينظم المؤتمر الهيئة العامة للاستثمار بالتنسيق مع مؤسسة يور ومنى العالمية.

    يهدف المؤتمر إلي استعراض فرص الاستثمار الواعدة في مصر وبحث أوجه التعاون المختلفة مع مجتمع الأعمال في آسيا مع إبراز الإمكانيات الكبيرة لمصر باعتبارها قد أصبحت مقصد عالمي للاستثمار المباشر والمؤسسي في مجالات عدة منها الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث تتوافر بها كل مستلزمات الاستثمار بتكلفة منخفضة وبكفاءة عالية، والتي يتمكن المستثمر عن طريقها من إعادة تصدير السلع، محققا مزايا اقتصادية نسبية، وكذلك الاستفادة من السوق المحلية التي تشهد نموا كبيرا في هذا المجال، كما تتوافر لمصر عدد من المزايا التي تهم المستثمرين الأسيويين من خلال مجالات الاستثمار المتنوعة، حيث تشهد الأسواق الأسيوية انتعاشة كبيرة وسريعة وتسعي إلي الاستثمار في مصر، للاستفادة من النمو الاقتصادي المستمر والاستقرار النسبي الذي تتمتع به السوق المصرية.

    هذا وسوف يلقي الدكتور/ طارق كامل كلمة في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر يتعرض خلالها التجربة المصرية في تطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ونجاحها في تحقيق معدلات عالمية علي مدار الأعوام السابقة كما سيتطرق سيادته للفرص الاستثمارية الواعدة التي توفرها الحكومة المصرية في العديد من المجالات في هذا القطاع خاصة في مجال الإبداع والابتكار التكنولوجي الذي يعد هو المجال الأبرز الذي ستركز علي تطبيق آلياته وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر خلال الفترة القادمة بالتعاون مع مؤسسات القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني.

    كما سيتعرض سيادته الفرص الاستثمارية التي توفرها مصر في صناعة تعهيد الخدمات التكنولوجية التي تفوقت فيه مصر وتشيد بنجاحه التقارير الاقتصادية الدولية المتخصصة المعنية بهذه الصناعة، واحتلت مصر فيه المركز الخامس عالميا، مما دعا كبري الشركات العالمية المتخصصة في تصدير الخدمات التكنولوجية ومراكز الإبداع التكنولوجي لاختيار مصر لإقامة مقرها الرئيسي في الشرق الأوسط للاستفادة من النمو الاقتصادي المستمر للسوق المصرية وما تتمتع به من استقرار اقتصادي وسياسي.

    يذكر أن مؤتمر اليورومني كان يعقد علي مدار السنوات الخمس الماضية بالعاصمة البريطانية لندن إلا انه مع تعاظم الاهتمام المصري بالأسواق الأسيوية تقرر نقله هذا العام إلي مدينة هونج كونج، وذلك في ظل الاهتمام المتنامي للمستثمرين الأسيويين بالاستثمار في مصر.

    هذا ويقوم الدكتور/ طارق كامل بزيارة مشروع سايبر بورت " " cyber port في مدينة هونج كونج وهو مشروع عملاق يسعي إلي احتضان الأفكار الإبداعية وتحويلها إلي مشروعات ذات ربحية عالية من خلال الاستثمار في الشركات الناشئة، كما يهدف إلي خلق تجمع لشركات تكنولوجيا المعلومات والشركات التي تستخدم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بكثافة للتحول إلي المدينة الرقمية تجعل من هونج كونج مركزا لتكنولوجيا المعلومات في منطقة الأسيوية.

    كما سيقوم السيد الوزير بزيارة شركة اكتوبوس " " Octopus المتخصصة في تصنيع الكروت الذكية – وإعادة شحنها – التي تستخدم في عمليات الدفع الالكتروني لكافة الخدمات الالكترونية في مدينة هونج كونج. كما يزور سيادته شركة " PCCW " الرائدة في مجال خدمات الاتصالات وتعمل في مجال التليفون الثابت، والمحمول الذي استثمرت فيه الشركة جديا للتوسع في شبكة الجيل الثالث للمحمول منذ عام 2005، ولها أكبر حصة في مجال الانترنت فائق السرعة، والتلفزيون ومحتوى الإعلام المرئي وخدمات تكنولوجيا المعلومات للتعهيد. وينبثق منها شركة هونج كونج للاتصالات HKT ، وهي الشركة المالكة لشركة الانترنت فائق السرعة بالمملكة المتحدة. لها تواجد قوي في أوروبا، والصين، وإفريقيا، والشرق الأوسط، والأمريكتين ومناطق أخرى في قارة آسيا. وتعد الداعم الرئيسي للجهود المبذولة لتحويل مدينة هونج كونج إلي مدينة wifi .

    كما سيقوم الدكتور/ محمود محي الدين وزير الاستثمار والدكتور / طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بزيارة لدولة سنغافورة لحضور مؤتمر " مصر مقصدا للاستثمار المباشر" الذي ياتي انعقاده بمبادرة من وزارة الاستثمار في مصر، وبنك CI  كابيتال أحد فروع البنك التجاري الدولي CIB وتنظمه سنغافورة بالتعاون مع بنك DBS ، وجمعية الأعمال السنغافورية. يهدف المؤتمر إلي الترويج لمصر كمقصد للاستثمار المباشر، وجذب الاستثمارات السنغافورية إلي مصر خاصة في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتعريف المستثمرين السنغافوريين بمزايا الاستثمار في مصر وعلي الأخص في مجال الفري الذكية، كما يهدف المؤتمر إلي خلق نوع من التواصل مع دول الباسيفيك خاصة سنغافورة.

    وسوف يزور الدكتور/ طارق كامل والوفد المرافق لسيادته هيئة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في سنغافورة ((IDA والتي تعمل علي خلق صناعة تنافس علي المستوي العالمي، وتجذب الاستثمارات الخارجية وتحافظ علي نمو طويل الأجل من خلال تطوير صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ونشرها واستخدامها لدعم النمو الاقتصادي التنافسي لدولة سنغافورة. ومن أهم مسئولياتها توفير بيئة مواتية للعمل علي دفع التنافسية في مجال الإبداع والابتكار. وتطوير السياسات والمواصفات، ووضع أطر للعمل لنمو صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. ومراقبة اتجاهات السوق ومتابعة الأطر التنظيمية العالمية.

    ويعقد الدكتور/ طارق كامل اجتماعاً مع الرئيس التنفيذي لشركة  Crimson logic، وأعضاء مجلس إدارتها، وهي شركة رائدة في مجال تقديم الحلول التكنولوجية المتكاملة الذكية لتطوير دورات ونظم العمل في قطاعات الأعمال المختلفة.  ولها شركة منبثقة منها وهي radian trust وتعمل في مجال الحلول المتكاملة في مجال خدمات التأمين بهدف مساعدة الحكومات وقطاع الأعمال بناء بيئة محصنة (مؤمنة) من خلال تكنولوجيات حديثة لتطبيقات أعمالهم المختلفة. وقد ساهمت الشركة أيضاً في تكوين تحالف "التجارة الالكترونية الأسيوي" والذي يدعم جهود التعاون في مجال التعاون التجاري عبر الحدود بطرق سريعة ومؤمنة للأعمال في المنطقة.

    ثم يلتقي السيد الوزير بأعضاء مجلس إدارة اتحاد الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات SiTF بدولة سنغافورة البالغ عدد أعضائه أكثر من 400 يمثلون الشركات العالمية والمحلية، ومن أهم أنشطته في مجالات تكنولوجيا المعلومات التعلم عن بعد، والاتصالات اللاسلكية، والإعلام الرقمي، والتأمين والحوكمة، وتطبيقات الحكومة الالكترونية. وسوف يشهد السيد الوزير خلال الاجتماع الإعلان عن إنشاء منتدى الأعمال وتكنولوجيا المعلومات المصري-السنغافوري.

    هذا ومن المقرر أن يشهد الدكتور/ طارق كامل توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات واتحاد الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات السنغافوري، حيث تأتي هذه الاتفاقية لتؤكد على رغبة البلدين في تبادل الخبرات والشراكة في مجال إقامة المعارض والمؤتمرات الدولية المتخصصة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتعاون في إقامة تمثيل متبادل للشركات الصغيرة والمتوسطة في البلدين وخلق فرص عمل جديدة ومتميزة في مجال تطوير الأعمال وخدمات ومنتجات تكنولوجيا المعلومات، والتدريب. كما يبحث الجانبان رغبة  اتحاد الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات السنغافوري في إقامة تواجد له بالقرية الذكية في مصر.

    يوقع الاتفاقية من الجانب المصري الدكتور/ شريف هاشم نائب رئيس هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، ومن جانب اتحاد الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات السنغافوري رئيس مجلس الإدارة السيدة/ كان ين ين.

    كما سيشهد الدكتور/ طارق كامل خلال زيارته لسنغافورة الإعلان عن توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين البريد المصري والبريد السنغافوري Singpost وذلك بهدف العمل على تحسين الخدمات البريدية التقليدية، وتطوير خدمات جديدة ومبتكرة ذات قيمة مضافة في مجال البريد، وذلك عن طريق تبادل المعلومات والخبرات بين البلدين. ومن أهم المجالات التي سيتم التعاون فيها طبقاً للاتفاقية إدارة منظومة الحركة البريدية،وتطبيقات التجارة الالكترونية البريدية والـ epost.

    كما تهدف الاتفاقية إلي دعم جودة الخدمات والأعمال التي تقدمها هيئتي البريد في البلدين وذلك بما يتماشي مع المصالح المتبادلة والتي تتفق مع المعايير الدولية في هذا المجال، وذلك تقدم من اجل تقديم الخدمات التي تحوز علي رضا العلاء في البلدين.

    وقع الاتفاقية من الجانب المصري الدكتور/ شريف بطيشة نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد، ومن الجانب السنغافوري السيد/ نج هن لي نائب المدير التنفيذي لمجموعة Singapost .

    الجدير بالذكر أن هذه الزيارة تأتي استثماراً لزيارة عام 2008، واستكمالاً للجهود المبذولة لدعم التعاون بين مصر وسنغافورة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. كما تأتي هذه الزيارة في إطار تنفيذ سياسات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التي تهدف إلي تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر ودول الشرق الأقصى في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال الفترة القادمة.

    يضم الوفد المرافق للسيد الوزير عدد من قيادات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ايتيدا)، وشركة الفري الذكية، والبريد المصري، كما يصاحب الوفد بعثة تجارية تمثل عدد من الشركات المصرية التي تعمل في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. بالإضافة لبعض الجمعيات التي تمثل المجتمع المدني في مصر.


    خدمات صحفية
    الأخبار ذات الصلة
    البيانات الإعلامية ذات الصلة
    الحافظات الاعلامية ذات الصلة





    اتصل بالمركز الإعلامي

    أتصل بممثل العلاقات الإعلامية

    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2020. جميع الحقوق محفوظة.