١٣ اغسطس ٢٠٢٠


Loading
  • المركز الإعلامي
  • غرفة الصحافة
  • بيانات اعلامية
  • بيانات اعلامية

    1. بيانات اعلامية
    2. حافظات اعلامية
    3. مكتبة الصور
    4. بث عبر الويب
    5. تقارير ووثائق
    6. السير الذاتية


    الدكتور/ أحمد نظيف يفتتح المنتدى الدولي الرابع لحوكمة الانترنت تحت شعار "انترنت آمن ومتاح للجميع"

    شرم الشيخ ، 11 نوفمبر 2009

    يفتتح الدكتور/ أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء أعمال المنتدى الرابع لحوكمة وإدارة الإنترنت الذي تستضيفه مصر بمدينة شرم الشيخ في الفترة من 15 إلى 18 نوفمبر الجاري. شهد الافتتاح الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والسادة وزراء التنمية الإدارية، والتعليم العالي والدولة للبحث العلمي، والتضامن الاجتماعي، والتربية والتعليم.

    يشارك في فعاليات المنتدى السيد/ شا زوكانج نائب الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الاقتصادية والاجتماعية، والسيد/ روبرت خان أحد واضعي بروتوكول الانترنت المعروف باسم IP، والسيد/ تيم بيرنرز- لي مخترع تكنولوجيا الويب، والسيد/ جيري يانج مؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ياهو Yahoo أحد أشهر محركات البحث على الشبكة في العالم.

    ومن المتوقَّع أن يشارك في المنتدى أيضاً أكثر من 1500 من الشخصيات العالمية المعنية بقضايا الانترنت يمثلون أكثر من 100 دولة على مستوى العالم من بينهم ما يقرب من 50 وزيراً للاتصالات والمعلومات ومسئولين رفيعي المستوى من عدة حكومات ومنظمات دولية، وكذلك نخبة من رؤساء الشركات العالمية والمنظمات الغير حكومية مثل حمدون توريه أمين عام الإتحاد الدولي للاتصالات، ومساعد مدير اليونسكو، ورئيس الغرفة التجارية الدولية، والمجلس الأوروبي، وذلك بالإضافة إلى عدد من البرلمانيين من الاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة الأمريكية وانجلترا، بالإضافة للمفوضية الأوروبية فيفيان ريدنج لتكنولوجيا المعلومات، والسفير فيل فيفر مساعد وزير الخارجية الأمريكية للشئون التكنولوجية بالإضافة لرئيس منظمة الايكان العالمية.

    وعلى مدار أربعة أيام يناقش المنتدى عدداً من القضايا الهامة على مستوى سياسات الانترنت والتي من بينها:
    • تحقيق الاستفادة القصوى من الانترنت في شئون التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
    •  دعم الإتاحة والنفاذ إلى عدد كبير من المستخدمين للشبكة على المستوى العالمي.
    • ضمان حرية التعدد اللغوي والثقافي على الشبكة.
    • تأمين الفضاء الالكتروني وسبل مكافحة الجرائم الإلكترونية وتأمين استخدام الأطفال للشبكة.
    • مناقشة وتبادل الخبرات الدولية في مجال إدارة الفضاء الالكتروني وحسن إدارة الموارد التكنولوجية للشبكة.

    يأتي انعقاد هذا المنتدى العالمي بشرم الشيخ بناء على رغبة دولية جاءت في توصية للقمة العالمية لمجتمع المعلومات التي عقدت في جنيف عام 2003، وفي تونس في نوفمبر عام 2005، حيث انعقد المنتدى الأول في أثينا باليونان نهاية عام 2006 وتحدثت مصر في جلسة الافتتاح بكلمة رئيسية، وكان المنتدى الثاني في ريودي جانيرو بالبرازيل أواخر عام 2007، وكان اللقاء الثالث بحيدر آباد بالهند في ديسمبر عام 2008، كما يأتي انعقاد هذا المنتدى في مصر انعكاسا واضحاً للقفزات الهائلة التي تحققها مصر في مجال نشر ودعم خدمات الانترنت، التي تؤكدها الإحصائيات التي تشير إلى ارتفاع ملحوظ في عدد مستخدمي الانترنت في مصر خلال العقد الأخير (أكثر من 15 مليون مستخدم)، كما أن مبادرات إتاحة الخدمات التي أطلقتها مصر سمحت لشريحة واسعة من المجتمع المصري بالاستفادة من خدمات الانترنت على أوسع نطاق.

    هذا وسوف يعقد يوم السبت القادم على هامش المنتدى ورشة عمل تفاعلية هامة حول الاتجاهات الحالية التي تؤثر على صناعة تعهيد خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في ضوء الأزمة العالمية الاقتصادية، وذلك بالتعاون بين هيئة تنمية تكنولوجيا المعلومات ومنظمة التعاون والتنمية (OCED) يتم من خلالها إلقاء الضوء على التطورات الأخيرة التي طرأت على صناعة التعهيد، وتأثيرات الأزمة المالية العالمية على صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتغيرات السوق التي ستشكل هذه الصناعة في المستقبل. يشارك في ورشة العمل نخبة من الشخصيات المصرية والدولية المتخصصين في صناعات تكنولوجيا المعلومات والشركات المتعددة الجنسيات.
     
    وتضم قائمة المتحدثين الرئيسيين فيها السيدة/ نانسي توماس نائب الرئيس التنفيذي لشركة آي بي إم IBM، وكيران كارنيك عضو مجلس إدارة اتحاد منتجي البرمجيات والخدمات الهندي NASSCOM، وديتليف هوتش مدير عام شركة ماكينزي، ورانديب سودان أخصائي سياسات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالبنك الدولي، وجراهام فايكري رئيس مجموعة اقتصاد المعلومات بمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية OECD ، وجون ثيوركوف رئيس مراكز التميز الخاصة بمجموعة شركات كريديت سويس العالمية الرائدة في الخدمات المالية.
     
    هذا وتتواصل المناقشات في المنتدى حول دراسة العديد من السبل لتحسين نفاذ الجميع على الإنترنت، وتعزيز المضمون المحلي والتنوع الثقافي، وضمان سلامة الإنترنت ومكافحة الجريمة الالكترونية؛ وإدارة الموارد الرئيسية للإنترنت، ومنها نظام أسماء النطاقات وعناوين بروتوكولات الإنترنت، ونظم الخوادم الرئيسية للشبكة، والمعايير التقنية للبروتوكولات الجديدة، والربط والاتصالات السلكية واللاسلكية.

    ويشتمل المنتدى على 10 جلسات رئيسية بالإضافة لجلسة الافتتاح، كما يشتمل على 105 ورشة عمل مختلفة على مدى 4 أيام هي فترة انعقاد المنتدى.


    خدمات صحفية
    الأخبار ذات الصلة
    البيانات الإعلامية ذات الصلة
    الحافظات الاعلامية ذات الصلة





    اتصل بالمركز الإعلامي

    أتصل بممثل العلاقات الإعلامية

    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2020. جميع الحقوق محفوظة.