١٣ اغسطس ٢٠٢٠


Loading
  • المركز الإعلامي
  • غرفة الصحافة
  • بيانات اعلامية
  • بيانات اعلامية

    1. بيانات اعلامية
    2. حافظات اعلامية
    3. مكتبة الصور
    4. بث عبر الويب
    5. تقارير ووثائق
    6. السير الذاتية


    مشروع الاستخدام الآمن للانترنت تعقد ندوة حول سبل الاستخدام الآمن للانترنت وحماية الأطفال والشباب على الشبكة الدولية

    القاهرة، 28 اكتوبر 2009

    عقد اليوم مشروع الاستخدام الآمن للانترن بالتعاون مع شركائه: وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة مايكروسوفت العالمية ندوة ناقشت خلالها سبل الاستخدام الآمن للانترنت وحماية الأطفال والشباب على شبكة المعلومات الدولية بمقر وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالقرية الذكية.


    حضر الندوة مجموعة مختارة من المهتمين بموضوع الاستخدام الآمن والايجابي للانترنت وأهم القضايا المصاحبة له على الساحة العالمية.  وشملت الندوة مداخلات حول الجهود المصرية في مجال الاستخدام الآمن للانترنت وجهود الشركات العالمية والمسئولية الدولية والمجتمعية تجاه النهوض بهذا المفهوم.


    شارك في الندوة الدكتورة/ هدى بركة مساعد أول وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسيدة/ جاكلين بوشار مديرة تخطيط الأعمال والحوسبة الآمنة بشركة ميكروسوفت العالمية، والسيدة/ كيم صانشيز مدير الحوسبة الآمنة بشركة ميكروسوفت ونائب رئيس معهد الأسرة للاستخدام الأمن للانترنت، ومجموعة من شباب المبادرة يمثلون فريق عمل (نت-أمان) وفريق عمل أولياء الأمور، وعدد من الجهات المعنية بموضوع الاستخدام الآمن للانترنت.


    ومن خلال كلمتها رحبت الدكتورة /هدى بركة مساعدة أول وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالجهود المبذولة والتعاون المثمر من قِبل شركاء المشروع  من الشركات العالمية. وأكدت على أهمية التعاون بين الحركة والوزارة والشركات العالمية للوصول إلى جميع فئات المجتمع وحمايته، ونشر هذه الثقافة على المستوى الإقليمي أيضاً.


    كما ألقت السيدة/ جاكلين بوشار كلمة أشارت فيها إلى جهود شركة مايكروسوفت العالمية في مجال حماية وأمن الانترنت، وأكدت على اهتمام شركة مايكروسوفت بنشر الوعي بين الأطفال والشباب والآباء حول العالم؛ هذا بالإضافة إلى التعاون مع الجمعيات الأهلية والمنظمات غير الحكومية، والحكومات، في جميع أنحاء العالم وأعطت مثال للشراكة القائمة مع الحكومة المصرية وجهودها الفعّالة في حماية النشء على الانترنت.


    هذا وقد دار النقاش خلال الندوة حول فتح قنوات جديدة للحوار بين القطاعات المختلفة لتبادل المعلومات والخبرات في مجال الاستخدام الآمن للانترنت وتحفيز الكيانات التابعة لكل قطاع على تبني مفهوم الاستخدام الآمن للانترنت في الاستخدام والتدريب بالإضافة إلى التواصل مع المنظمات والجهات الإقليمية والدولية المماثلة التي تنشط في مجال الاستخدام الآمن للانترنت.


    وخلال الندوة قام فريق عمل الشباب بالمبادرة (نت-أمان) وفريق عمل أولياء الأمور باستعراض انجازاتهم خلال الفترة الماضية في نشر رسالة الاستخدام الأمن للانترنت وذلك من خلال عرض تقديمي أمام الحاضرين. يذكر انه نتيجة لزيادة الاستخدام السلبي للانترنت تطلب ذلك اتخاذ إجراءات سريعة وفورية لرفع درجة التوعية حول الأخطار المحتملة المرتبطة باستخدام شبكة الإنترنت وتقديم النصح والمشورة للوصول لأفضل استخدام آمن للانترنت.

    وتقديراً لحجم تلك المخاطر فقد تقدم المجلس التنفيذي للمشروع بمقترح لإنشاء بوابة إلكترونية تحتوى على مصادر ومحتوى الكتروني متميز باللغة العربية، وذلك في محاولة منه لرفع مستوى الوعي لشرائح مختلفة من المجتمعات العربية على الاستخدام الآمن للإنترنت.


    ومن المنتظر أن يوفر الموقع المقترح مصادر تعليمية وتثقيفية شيقة تناسب كل الأعمار فضلا عن توفير محتوى خاص بالقواعد الأساسية للاستخدام الأمن للانترنت، والأخلاق، والاستخدام الأمثل والصحيح للتكنولوجيا بالإضافة إلى توفير محتوى متميز وأدوات للمعلمين وأولياء الأمور ومنفذي ومشرعي القانون لتمكنهم من التواصل مع أطفالهم عند استخدام الانترنت.

    ومن المنتظر أيضا ان يقدم الموقع محتوى خاص بالأطفال يتضمن أنشطة مجسمة توضح لهم كيفية استخدام الانترنت بشكل أمن وصحيح. كما سيضم المحتوى ألعاب وقصص وفيديو وصور وبث شبكي ورسوم كاريكاتورية جذابة. وسوف يعمل موقع البوابة المقترح كوعاء تستطيع من خلاله جميع الدول العربية تحميل المحتوى الخاص بها.


    نبذة عن: جاكلين بوتشير
    تشغل جاكلين بوتشير حاليًا منصب مدير إستراتيجية الأعمال في مجموعة إستراتيجية وتكنولوجيا السلامة بشركة مايكروسوفت العالمية، وقد انضمت إلى فريق إستراتيجية وتكنولوجيا السلامة في مايو 2004 لتساعد في إطلاق برنامج سلامة المشتركين على الإنترنت، وهي حاليًا مسئولة عن الجهود المرتبطة بتوعية المستهلكين في جميع أقسام وإدارات الشركة حول البريد الطفيلي والمزعج ومواقع الاحتيال الزائفة وسرقة الهوية بالإضافة إلى سلامة الأطفال على الإنترنت والخصوصية وأمان الحاسب داخل شبكة إم إس إن.


    نبذة عن مشروع الاستخدام الامن للإنترنت
    يمثل مشروع الاستخدام الامن للإنترنت - الذي يعد الأول من نوعه في المنطقة – وسيلة تهدف إلى إتاحة استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في نشر ثقافة السلام والتسامح والتفاهم والحوار بين الشباب، كما تهدف في الوقت ذاته إلى حماية الأطفال من إساءة استخدام الإنترنت حيث يعتبر الاستخدام الآمن للانترنت أحد أهم محاور المشروع. تم إطلاق المشروع في سبتمبر 2007 على هامش فعاليات المنتدى الدولي للشباب من أجل السلام.


    خدمات صحفية
    الأخبار ذات الصلة
    البيانات الإعلامية ذات الصلة
    الحافظات الاعلامية ذات الصلة





    اتصل بالمركز الإعلامي

    أتصل بممثل العلاقات الإعلامية

    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2020. جميع الحقوق محفوظة.