٤ يوليو ٢٠٢٠


Loading
  • المركز الإعلامي
  • غرفة الصحافة
  • بيانات اعلامية
  • بيانات اعلامية

    1. بيانات اعلامية
    2. حافظات اعلامية
    3. مكتبة الصور
    4. بث عبر الويب
    5. تقارير ووثائق
    6. السير الذاتية


    د. طارق كامل ود. عثمان محمد عثمان وزير التنمية الاقتصادية يفتتحان الاجتماع السابع للاتحاد الدولي للاتصالات المعني بمؤشرات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

    القاهرة، 3 مارس 2009

    أفتتح اليوم الدكتور/ طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والدكتور/ عثمان محمد عثمان وزير التنمية الاقتصادية وبحضور اللواء/ أبو بكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الاجتماع السابع للاتحاد الدولي للاتصالات الذي تستضيفه مصر لأول مرة خلال الفترة من 3-5 مارس 2009 ويعقد للمرة الأولى خارج المدينة السويسرية جنيف، وينظمه مكتب تنمية الاتصالات وتستضيفه وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ويشارك فيه أكثر من 60 دولة يناقشون على مدار يومين أبرز تطورات معايير قياس مؤشرات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال أربع محاور رئيسية هي :-
    1- إحصاءات الأسرة المعيشية بشأن استخدامات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
    2- مناقشة تجارب الدول الأعضاء في تطبيق وحساب مؤشرات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتي يهتم الاتحاد الدولي للاتصالات بقياسها بما يتضمنه ذلك من إضافة أو تعديل لبعضها.
    3- وضع معايير لمقارنة التطورات في مجتمع المعلومات (بما في ذلك المؤشر الموحد ITU ICT Development Index والذي يصدره الاتحاد لقياس التقدم المحقق على صعيد التحول لمجتمع المعلومات).
    4- آليات ومنهجيات جمع ونشر بيانات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على الصعيد الدولي.

    من جهة أخرى يناقش الاجتماع أيضاً دور قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في خلق المزيد من فرص العمل كأحد مجالات العمل الرئيسية التي يضطلع بها الاتحاد الدولي للاتصالات في المرحلة الحالية.

    يحضر الاجتماع خبراء من الدول الأعضاء في الاتحاد من وزارات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والجهات المعنية وكذلك ممثلي مكاتب الإحصاء الوطنية والمهتمين بمؤشرات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والذين يصل عددهم إلى ما يفوق 200 مشارك من أكثر من 60 دولة عضو. وتجدر الإشارة هنا إلى إن اختيار مصر لعقد هذا الاجتماع يعكس مدى التقدم الذي حققته مصر في مجال قياس مؤشرات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات سواء فيما يتعلق بكل بالبيانات المكتبية Hard Data، أو البيانات المسحية Soft Data بهدف تعزيز الدور الاقتصادي والاجتماعي لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وذلك بالاستفادة من الخبرات المتنوعة التي توفرها المنظمات الدولية في هذا المجال.

    فعلى صعيد المؤشرات المكتبية: ومن أهمها مؤشرات البنية الأساسية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: قفز عدد مستخدمي الهاتف المحمول في مصر إلى 43 مليون مستخدم بنهاية عام 2008 بمعدل نمو سنوي بلغ 43% مقارنة بعام 2007؛ وقد أدى هذا النمو الملحوظ في عدد مستخدمي الهاتف المحمول إلى ارتفاع كثافة انتشار الهاتف المحمول في مصر لتصل إلى 57.2% وهو ما يعزى إلى انخفاض تكلفة استخدام الهاتف المحمول إلى نحو 3.62 دولار شهرياً وفقاً لبيانات الربع الأخير من عام 2008؛ وهو ما يعتبر من أقل المعدلات المسجلة على مستوى العالم حيث تتسم مصر بميزة تنافسية عالية فيما يتعلق بأسعار خدمات الاتصالات بشكل عام.

    من جانب آخر سجل عدد مستخدمي الانترنت في مصر زيادة كبيرة خلال عام 2008 حيث ارتفع بنسبة 19% ليصل إلى 12.6 مليون مستخدم وذلك على ضوء عدد من المبادرات الحكومية التي تبنتها مصر في السنوات الأخيرة لزيادة عدد مستخدمي الانترنت وبخاصة فيما يتعلق بمبادرتي الانترنت المجاني والانترنت فائق السرعة.

    كما تجدر الإشارة إلى أن مصر قد سجلت وفقاً لبيانات الاتحاد الدولي للاتصالات المرتبة الأولى على مستوى الدول العربية من حيث مشتركي التليفون الثابت ومن حيث أعداد مستخدمي الانترنت. كذلك سجلت مصر، وأيضاً المرتبة الأولى على مستوى الدول العربية سواءً من حيث عدد مستخدمي الهاتف المحمول، أومن حيث معدل النمو السنوي المسجل في أعداد مستخدمي الهواتف المحمولة.

    أما من حيث مؤشرات الأداء الاقتصادي للقطاع فان قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري قد تمكن من تحقيق معدلات نمو مرتفعة تصل إلى 20% خلال السنوات الثلاث الماضية واستطاع جذب استثمارات محلية وأجنبية تبلغ 8 مليارات دولار خلال نفس الفترة. كما وفر القطاع للخزانة العامة خلال الفترة (2005-2008) نحو 7.8 مليار دولار ساهمت في تحسين الخدمات الحكومية المقدمة للجمهور. إضافة لما سبق ارتفع ناتج قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري بالأسعار الثابتة في عام 2007-2008 ليصل إلى 4.5 مليار دولار بمعدل نمو بلغ 14.2% وهو ما يفوق معدل نمو الاقتصاد المصري المسجل خلال نفس الفترة بنسبة 7%.

    من جهة أخرى سجل القطاع أعلى معدل نمو اقتصادي على مستوى كافة القطاعات المتضمنة بالاقتصاد القومي خلال الربعين الأول والثاني من العام المالي 2008- 2009 حيث ارتفع ناتج القطاع بالأسعار الثابتة بمعدلات نمو بلغت 14.6% و19.2% على التوالي.

    ومن المتوقع في هذا الصدد أن يواصل القطاع نموه بمعدلات مرتفعة تتراوح ما بين 15- 20% خلال عام 2009 الأمر الذي من شأنه زيادة مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي وتوفير المزيد من فرص العمل للشباب المصري. ويعزز من فرص نمو القطاع في المرحلة المقبلة ارتفاع مستويات الطلب والإنفاق على استخدامات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى ما يشكل نحو 6% من الناتج المحلي الإجمالي وهو ما يعتبر من أعلى المعدلات المسجلة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؛ حيث لا يتعدى متوسط الإنفاق على الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كنسبة من دخول للدول المتضمنة بهذه المنطقة نحو 4.7% وذلك وفقاً لبيانات البنك الدولي.

    وفيما يتعلق بمؤشرات مجتمع المعلومات يشار إلى أن مصر قد تبنت في عام 2006 مشروع قومي لقياس مجتمع المعلومات قامت من خلاله وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء لتنفيذ استبيانات ومسوحات ميدانية ضخمة لقياس مجتمع المعلومات المصري.

    ويعتبر هذا المشروع الأوسع نطاقاً على مستوى العالم العربي؛ حيث يقيس هذا المشروع استخدامات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في عدد كبير من القطاعات تشمل كل: من الأسرة المصرية، القطاع الخاص، القطاع الحكومي، قطاع التعليم، نوادي تكنولوجيا المعلومات ومقاهي الانترنت، شركات مزودي خدمات الانترنت.

    وتشير نتائج هذا المشروع إلى ارتفاع نسبة الأسر المستخدمة للانترنت في مصر إلى نحو 15% من إجمالي الأسر وإلى نحو 42% من إجمالي الأسر المستخدمة للكمبيوتر؛ كذلك أظهرت النتائج أن 66% من مستخدمي الانترنت في مصر يستخدمون الانترنت للأغراض التعليمية، وهو ما يعكس بلا شك الدور الرئيسي لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في دعم التنمية. وفي القطاع الخاص تصل نسبة منشآت القطاع الخاص المستخدمة للانترنت (والتي توظف تسعة عاملين فأكثر) إلى نحو 60% من إجمالي المنشآت. من جهة أخرى ترتفع نسبة المنشآت الحكومية التي تستخدم الانترنت إلى 34% من إجمالي المنشآت الحكومية وتمتلك نحو 78% من المنشآت الحكومية المستخدمة للانترنت مواقع إليكترونية تقدم من خلالها العديد من الخدمات الحكومية للجمهور وهو ما يساهم بدوره في زيادة مستويات كفاءة الخدمات الحكومية المقدمة للجمهور.

    ويرجع هذا التقدم غير المسبوق لمصر في عدد كبير من مؤشرات استخدامات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مقارنة بدول المنطقة إلى الميزات التنافسية المختلفة التي تتمتع مصر بها ومنها أسعار خدمات الاتصالات مقارنة بالدول الأخرى هذا بالإضافة إلى زيادة اهتمام الحكومة المصرية بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووضعه ضمن أولوياتها.


    نبذة عن الاجتماع السادس للاتحاد الدولي للاتصالات
    عقد الاجتماع السادس للاتحاد الدولي للاتصالات بجنيف في الفترة من 13-17 ديسمبر 2007 بمشاركة 78 دولة، وبحضور 171 ممثل عن الدول الأعضاء، وقد تضمن عدداً من الموضوعات الهامة في هذا المجال؛ ومن بينها المؤشرات المتعلقة بقياس استخدامات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على مستوى الأقاليم المختلفة بهدف رصد الفجوات الرقمية على مستوى الدول وبالتالي زيادة مستويات نفاذ المواطنين في المناطق الريفية والنائية لتطبيقات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المختلفة؛ وقياس مدى تقدم كل دولة في قياس مؤشرات مجتمع المعلومات التي أوصت بها القمة العالمية. كما تناول الاجتماع المؤشرات الجديدة المقترحة لقياس الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في إطار التطور السريع الذي يشهده العالم بالإضافة إلى مناقشة موضوع تطوير مؤشر مركب ITU ICT Development Index لقياس مدى تقدم الدول المختلفة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات باتجاه التحول إلى مجتمع المعلومات.

    نبذة عن الاتحاد الدولي للاتصالات
    يمثل الاتحاد الدولي للاتصالات أقدم المنظمات التابعة للأمم المتحدة حيث يعمل منذ أكثر من 140 عاماً على زيادة خدمات الاتصال على مستوى العالم وضمان تمتع كل فرد بحقه الأساسي في استخدام وسائل اتصالات تتسم بالكفاءة والأمان والتكلفة المناسبة وسهولة الاستعمال. ويضم الاتحاد في عضويته نحو 191 دولة عضواً وذلك بخلاف أكثر من 700 عضو في مجموعات العمل القطاعية الفرعية المتضمنة في الاتحاد. كما يتولى الاتحاد تنظيم أحداث عالمية في مجال الاتصالات مثل القمة العالمية لمجتمع المعلومات ومنتدى أفريقيا للاتصالات "تيليكوم أفريكا".


    خدمات صحفية
    الأخبار ذات الصلة
    البيانات الإعلامية ذات الصلة





    اتصل بالمركز الإعلامي

    أتصل بممثل العلاقات الإعلامية

    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2020. جميع الحقوق محفوظة.