٢٣ اكتوبر ٢٠٢٠


Loading
  • المركز الإعلامي
  • غرفة الصحافة
  • بيانات اعلامية
  • بيانات اعلامية

    1. بيانات اعلامية
    2. حافظات اعلامية
    3. مكتبة الصور
    4. بث عبر الويب
    5. تقارير ووثائق
    6. السير الذاتية


    "إيتيدا" تنظم الملتقى الثالث لمبادرة دعم التعاون البحثي بين الشركات والجامعات والمراكز البحثية ITAC

    القاهرة، 12 يناير 2009

    شهد اليوم الدكتور/ طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والدكتور/ هاني هلال وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي الملتقى الثالث لمبادرة دعم التعاون البحثي بين الشركات والجامعات والمراكز البحثية ITAC الذي تنظمه هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" للعام الثالث على التوالي.

    تهدف مبادرة دعم التعاون (ITAC) التي أطلقتها هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ايتيدا) عام 2006 تحت رعاية الدكتور/ طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى دعم التعاون البحثي بين الشركات والجامعات والمراكز البحثية عن طريق الربط بين البحث العلمي من ناحية واحتياجات السوق والشركات وصناعة تكنولوجيا المعلومات من ناحية أخرى مما يعود بالنفع على كلا الطرفين والاقتصاد الوطني بشكل عام.

    ولتحقيق هذا الهدف يرتكز برنامج المبادرة على اختيار المشروعات التي يمكن من خلالها تعظيم التعاون بين قطاع تكنولوجيا المعلومات وقطاع البحث العلمي من خلال 11 مجالا بحثيا محدداً من قبل اللجنة المشرفة على المبادرة منها أمن المعلومات، وبرامج الأنظمة المدمجة، واقتصاديات أمن المعلومات، وخدمات تكنولوجيا المعلومات وبالتحديد خدمات التعهيد.

    وتعني المبادرة بـ 6 برامج أساسية، 4 منها مخصصة للخريجين وهي المشروعات المشتركة لتطوير منتج والمشروعات البحثية المتقدمة (ARP)، ومنح الزمالة، وبراءات الاختراع (PFP)، و2 منها مخصصة للطلبة وهي مشروعات التخرج، والتدريب الصيفي للطلبة، ويتم دعم تلك البرامج بإجمالي 5 ملايين و150 ألف جنيه مصري.

    تأتي أهمية هذه المبادرة كحلقة وصل مهمة بين المراكز البحثية والجامعات وصناعة تكنولوجيا المعلومات، وهي الحلقة التي تؤمن تعاوناً وثيقاً بين الجانبين يضمن خدمة كل منهما لأهداف الآخر.
    وتفقد السادة الوزراء مشروعات التخرج التي تم دعمها عام (2007 – 2008) وقام سيادتهما بتسليم شهادات التقدير لمنفذي مشروعات التخرج وعددها 20 مشروعا.

    وخلال اللقاء تم الإعلان عن اختيار أبرز مشروعات التخرج لإلحاقها ببرنامج الحاضنات التكنولوجية التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالقرية الذكية لدعمها ورعايتها كمشاريع مهمة مرشحة للنمو والتحول إلى شركات كبيرة تنافس في الأسواق المصرية والدولية.

    هذا وقد ركز الملتقى هذا العام على تشجيع الحوار الفكري ومناقشة الاهتمامات البحثية المشتركة بين شركات تكنولوجيا المعلومات والجامعات المصرية والمراكز البحثية. وسوف يتم تكريم الطلبة أصحاب

    مشروعات التخرج التي تم دعمها من خلال المبادرة عن العامين الدراسيين (2006/2007) و(2007/2008) وعددها (110) مشروع من مختلف الجامعات المصرية حيث وقع الاختيار على (20) مشروع منها ليتم تكريمها.

    الجدير بالذكر أن عدد الطلاب المشتركة في برنامج "التدريب الصيفي" قد وصل هذا العام إلى (554) متدرب من مختلف الجامعات مقابل (306) عام 2007 و (194) طالب عام 2006. وقد تبين أن كلية "الحاسبات والمعلومات" بجامعة عين شمس هي من أبرز وأنشط الكليات المشاركة في برنامج ITAC.

    وقد وصل عدد المشروعات التي يتم تمويلها حاليا في برنامج "مشروع تطوير منتج" إلى (13) مشروع في حين بلغ عدد المشروعات في برنامج "مشرعات الأبحاث المتطورة" (4) مشروعات مقابل مشروعين في برنامج "منح الزمالة".


    خدمات صحفية
    الأخبار ذات الصلة
    البيانات الإعلامية ذات الصلة





    اتصل بالمركز الإعلامي

    أتصل بممثل العلاقات الإعلامية

    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2020. جميع الحقوق محفوظة.