١٩ سبتمبر ٢٠١٩


Loading
  • المركز الإعلامي
  • غرفة الصحافة
  • بيانات اعلامية
  • بيانات اعلامية

    1. بيانات اعلامية
    2. حافظات اعلامية
    3. مكتبة الصور
    4. بث عبر الويب
    5. تقارير ووثائق
    6. السير الذاتية


    في أحدث تقرير للمنتدى الاقتصادي العالمي: مصر الأكثر تقدماً في مؤشر تكنولوجيا المعلومات بين دول شمال أفريقيا

    القاهرة، 14 ابريل 2008

    أصدر المنتدى الاقتصادي العالمي العدد السابع من تقريره السنوي عن تكنولوجيا المعلومـات Global IT report 2007/2008. حيث احتوى التقرير الجديد على تقييم لدول العالم من خلال مؤشر الاستعداد الشبكي Networked Readiness Index)NRI)، حيت تقدم ترتيب مصر إلى المرتبة 63 من اجمالى 127 دولة بعد أن كانت قد سجلت المرتبة 77 من اجمالى 122 دولة في تقرير العدد السادس الصادر عام 2006/2007.

    ويبرز التقرير الصادر هذا العام تقدم مصر على كل من: روسيا، وفيتنام، وأند ونسيا، والأرجنتين والمغرب، والفلبين، وأوكرانيا. ويرجع هذا التقدم الغير مسبوق لمصر مقارنة بدول شمال أفريقيا إلى التحسن الكبير الذي تم على مستوى العناصر الرئيسية والفرعية التي يتكون منها هذا المؤشر. حيث يتكون المؤشر من 3 عناصر رئيسية و68 متغير فرعى ينقسمون إلى 27 متغير يتم الحصول عليها من مؤسسات دولية مثل الاتحاد الدولي للاتصالات، والبنك الدولي، و41 متغير يتم تجميعها من خلال استقصاء رأى يتم على 11 ألف مبحوث يمثلون قيادات متخصصة في شركات الأعمال.

    وفيما يخص العناصر الرئيسية للمؤشر فقد تقدمت مصر في مكون البيئة من المرتبة 74 في عام 2006/2007 إلى المرتبة 60 في عام 2007/2008، بينما تقدمت مصر في مكون الاستعداد الرقمي من المرتبة 82 في عام 2006/2007 إلى 70 في عام 2007/2008.
    وبالنسبة للمؤشرات الفرعية فقد احتلت مصر المرتبة الأولى بين 127 دولة من حيث تحمل دخول الأفراد لتكلفة مكالمة التليفون المحمول بعد أن كانت قد احتلت المرتبة 61 في 2006/2007. كما احتلت المرتبة 22 من حيث تحمل تكلفة التعاقد للتليفون التجاري بعد أن كانت في المرتبة 101.

    كما أشار المؤشر إلى زيادة اهتمام الحكومة المصرية بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ضمن أولوياتها حيث احتلت مصر في هذا المتغير المرتبة 57 هذا العام بتقدم حوالي 22 مرتبة مقارنة بالعام السابق، الأمر الذي ارتبط أيضاً بتقدم مصر 11 مرتبة من حيث نجاح الحكومة في تشجيع استخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وزيادة إنفاقها على سلع وخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتي احتلت فيها المرتبة 57 هذا العام بعد أن كانت تحتل المرتبة 82 في العام الماضي.

     

    زيادة استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في القطاع العائلي والخاص والحكومة
    أما فيما يخص الاستخدام العائلي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات فقد احتلت مصر المرتبة 83 هذا العام من حيث اقتناء الأفراد لأجهزة الحاسب لكل 100 فرد بعد أن كانت قد احتلت المرتبة 85 واحتلت المرتبة 57 بارتفاع 8 مراكز في المتغير الخاص بقياس استخدام القطاع الخاص للانترنت. كما احتلت المرتبة 59 بارتفاع 6 مراكز في المتغير الخاص بكفاءة الخدمات الحكومية وسهولة تعامل الحكومة مع القطاع الخاص والمجتمع المدني نتيجة استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

    الجدير بالذكر أن التقرير يهدف إلى دعم صانعي السياسات في الدول التي تناولها بمعلومات عن مدى تنوع وتشابك العوامل المؤثرة على نمو تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في دولهم.






    اتصل بالمركز الإعلامي

    أتصل بممثل العلاقات الإعلامية

    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2019. جميع الحقوق محفوظة.