٧ يوليو ٢٠٢٠


Loading
  • المركز الإعلامي
  • غرفة الصحافة
  • بيانات اعلامية
  • بيانات اعلامية

    1. بيانات اعلامية
    2. حافظات اعلامية
    3. مكتبة الصور
    4. بث عبر الويب
    5. تقارير ووثائق
    6. السير الذاتية


    الدكتور/ طارق كامل والمهندس/ محمد منصور يفتتحان فعاليات المؤتمر الدولي لنظم النقل الذكية

    القاهرة، 16 مارس 2009

    افتتح اليوم الدكتور/ طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمهندس/ محمد منصور وزير النقل المؤتمر الدولي لنظم النقل الذكية والذي تنظمه جامعة النيل تحت عنوان "تطبيقات نظم النقل الذكية من أجل مواجهة احتياجات قطاع النقل في مصر في القرن الحادي والعشرين".

    يناقش المؤتمر أحدث طرق تطبيق أساليب إدارة منظومة النقل المتبعة عالميا وما يمكن أن يتم تطبيقه ويتناسب مع احتياجاتنا في مصر، وهو ما يطلق عليه "نظم النقل الذكية" تأتي ضرورة الاهتمام بإدخال تلك النظم المتطورة انطلاقا من أن منظومة النقل تعد هي القوة الدافعة في أي بلد، ودورها الكبير في دفع عجلة التنمية والنمو الاقتصادي على كافة المستويات، وتأثيراتها المباشرة وقدرتها على تحديد نمط الحياة في اى مجتمع، كما يأتي هذا المؤتمر لبحث ومناقشة العديد من الحلول العملية لمواجهة الضغط والطلب المتزايد على قطاع النقل في مصر، هذا وتعتبر نظم النقل الذكية هي همزة الوصل بين أدوات وبرامج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من جهة، وآليات نظم الإدارة والتخطيط وهندسة النقل من جهة أخرى، حيث تؤدي مدخلات هذه المعادلة في النهاية نظما متطورة في الإدارة التي تعتمد على أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا الحديثة في هذا المجال.

    وصرح الدكتور/ طارق كامل بأن "مصر قد شهدت نمواً مطرداً في العديد من المجالات خلال الفترة السابقة مما يستوجب أن يصاحب ذلك بالطبع حدوث تطور في شبكة ونظم النقل لتواكب هذا النمو في كافة المجالات. وهذا ما دعانا إلى التفكير في إيجاد حلول ذكية لمواجهة التحديات التي تواجه هذا القطاع الحيوي بالتنسيق مع وزارة النقل وذلك من خلال تطبيق نظم النقل الذكية، وبالطبع فان قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يمتلك العديد من تلك الحلول التي تستطيع أن تقدم إستراتيجية متكاملة لإدارة وربط والتحكم في نظم العمل داخل هذا القطاع الهام".

    الجدير بالذكر أن المتخصصين في نظم النقل المتقدمة غالبا ما يسعون إلى تحقيق هدفين رئيسيين أولهما تأمين سلامة الطرق، والثاني هو فاعلية وكفاءة هذا النظام الموضوع لتحقيق ذلك. كما أن الاتجاه العالمي حالياً أصبح يتجه في تطوير منظومة النقل نحو استخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات المتقدمة في الإدارة والتنظيم عن طريق نقل المعلومات إلكترونيا وخلق قاعدة بيانات، ثم تحليل تلك البيانات والاستفادة منها.

    ولم تعد زيادة البنية التحتية هو الأسلوب المتبع، ولكن العمل على تنظيم البنية التحتية الموجودة على أرض الواقع والوقوف على المشاكل التي تواجهها وتؤثر على كفاءة عملها وحلها من جذورها هو الأسلوب الأمثل للقضاء على تلك المشكلات التي تعوق منظومة عمل قطاع النقل في اى بلد.

      هذا ويعد هذا المؤتمر بمثابة الخطوة الأولى للمبادرة التي ترعاها وزارتي النقل، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لإعداد جيل متميز من المتخصصين في قطاع النقل مؤهلين على أعلى مستوى عالمي وقادرين على إجراء وتنفيذ الأبحاث اللازمة التي تؤدي إلى مواجهة التحديات التي تواجهها مصر في منظومة النقل، والقدرة على تلبية احتياجاتها.

    ومن جانبه أشار الدكتور/ طارق خليل القائم بأعمال رئيس جامعة النيل إلى أن برنامج الماجستير في نظم النقل بجامعة النيل يقدم للدارسين المصريين أحدث ما توصل إليه العلم في هذا المجال في أكبر الجامعات بأمريكا وكندا، حيث يقوم أساتذة متخصصون من هذه الجامعات بالتدريس للطلبة المصريين. ويأتي ذلك ضمن رؤية جامعة النيل التي تسعى لرفع جودة التعليم في كافة المجالات، ودعم عمليات البحث العلمي التي تجرى في مصر.

    وقد شهد الدكتور/ طارق كامل والمهندس محمد منصور توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين جامعة النيل والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات حول التعاون في مجال شبكات الاتصالات اللاسلكية الذكية وتدريب ورعاية طلبة الدراسات الموهوبين في مجالات الاتصالات اللاسلكية الذكية خريجي جامعة النيل.


    نبذة عن جامعة النيل
    جامعة النيل هى مؤسسة تعليمية خاصة وغير هادفة للربح وتتخصص في المجالات المتعلقة بالتكنولوجيا مع التركيز على تنمية الأعمال والأبحاث التطبيقية.  كما تعتبر أولى الجامعات في مصر والمنطقة تخصصت في الدراسات العليا والأبحاث الخاصة بالتكنولوجي. وجاء إنشاء الجامعة  فى 2006 ضمن خطة الدولة للتنمية التكنولوجية وخاصة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتي تشرف على تنفيذها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.


    خدمات صحفية
    الأخبار ذات الصلة
    البيانات الإعلامية ذات الصلة
    الحافظات الاعلامية ذات الصلة

    المقالات ذات الصلة




    اتصل بالمركز الإعلامي

    أتصل بممثل العلاقات الإعلامية

    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2020. جميع الحقوق محفوظة.