١٠ يوليو ٢٠٢٠


Loading
  • المركز الإعلامي
  • غرفة الصحافة
  • بيانات اعلامية
  • بيانات اعلامية

    1. بيانات اعلامية
    2. حافظات اعلامية
    3. مكتبة الصور
    4. بث عبر الويب
    5. تقارير ووثائق
    6. السير الذاتية


    بدء نشاط جامعة النيل

    القاهرة، 11 يناير 2007

    تحت رعاية وبتشريف الدكتور/ أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء وبدعوة من الدكتور/طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والدكتور/ هاني هلال وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي، تم اليوم الإعلان عن بدء نشاط جامعة النيل المتخصصة في الدراسات العليا والبحوث التطبيقية في المجالات التكنولوجية. وتعمل الجامعة بترخيص من وزارة التعليم العالي وتحت رعاية المؤسسة المصرية لتطوير التعليم التكنولوجي وبدعم وتشجيع من وزارة الاتصالات تكنولوجيا المعلومات وهيئاتها المختلفة، حيث تقدم بدءاً من العام الدراسي القادم 2007 باقة من البرامج الأكاديمية لنيل درجة الماجستير وذلك في مجالات إدارة التكنولوجيا، وإدارة الأعمال، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (هندسة البرمجيات) وذلك بالتعاون مع كبرى الجامعات وأشهرها عالمياً، وطبقاً لأعلى معايير الجودة المستخدمة في تقديم العملية التعليمية.

    وخلال حفل إعلان بدء نشاط الجامعة شهد معالي رئيس مجلس الوزراء والسادة الحضور توقيع ثلاث بروتوكولات تعاون بين جامعة النيل وكبرى الجامعات الأمريكية التي ستشارك في تقديم البرامج الأكاديمية؛ ومنها بروتوكول مع جامعة مينيسوتا (مركز تنمية المهارات القيادية في مجال التكنولوجيا) وذلك لتقديم ستة مواد دراسية ضمن برنامج ماجستير إدارة التكنولوجيا ويشمل التعاون تقديم المحتوى التعليمي، واستقدام أساتذة من جامعة مينيسوتا للتدريس في هذا البرنامج، ووقع البروتوكول عميد كلية الهندسة بجامعة مينيسوتا. ويشمل التعاون مع جامعة ميامي تقديم محتوى لأربعة مواد دراسية بالإضافة لبرامج تبادل بين طلاب وأساتذة جامعة النيل وجامعة ميامي - ووقع البروتوكول نائب رئيس جامعة ميامي. وجدير بالذكر أن طلاب جامعة النيل المقيدين ببرامج جامعة ميامي سيتم تسجيلهم بهذه الجامعة ولهم حق استخدام موارد الجامعة الأكاديمية مثل المكتبات. والبروتوكول الثالث تم توقيعه مع الجمعية الدولية لإدارة التكنولوجيا وذلك للترويج للجامعة في فروع الجمعية ب85 دولة وذلك لاستقطاب أساتذة وأكاديميين على مستوى عالمي للتدريس بجامعة النيل والتعاون في دعم أنشطة الجامعة الأكاديمية من مؤتمرات وندوات دولية.

    وخلال الاحتفال أيضاً تم توقيع اتفاقيات بين المؤسسة المصرية لتطوير التعليم التكنولوجي وشركات تدعم العمل الأكاديمي بالجامعة وهي بى پى مصر، وشركة فودافون مصر لتنمية للاتصالات، والشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول - موبينيل، وشركة تليتك، ومؤسسة النور الخيرية.

    وتبدأ الجامعة نشاطها بتقديم ثلاثة برامج وهي:-
    - برنامج متخصص في إدارة التكنولوجياManagement of Technology (MOT) ويعد الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط ويتم بالتعاون مع جامعة مينيسوتاUniversity of Minnesota  وجامعة ميامى University of Miami وهما من كبرى جامعات الولايات المتحدة الأمريكية والبرنامج معد وفقاً لمعايير الجمعية الدولية لإدارة التكنولوجيا International Association for Management of Technology (IAMOT) وبالتعاون معها.

    - برنامج الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات - تخصص هندسة البرمجيات، ويعد هذا البرنامج فريداً من نوعه من حيث علاقته المتميزة بالصناعة في مجال البرمجيات وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات وذلك بالتعاون مع مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات والذي يتمتع بعلاقات قوية مع جامعات أمريكية وأوروبية.

    - برنامج إدارة الأعمال والذي يستهدف التنفيذيين والمديرين بالاشتراك مع كلية إدارة الأعمال بجامعة     IESEالاسبانية University of Navarra والتي صُنّفت من الخمس الأوائل في مجالها بين جامعات أوروبا في تقييم جريدة الفاينانشال تايمز العدد الصادر في 4 ديسمبر 2006.

    ومن ضمن نشاط الجامعة أيضاً إنشاء مراكز تميز في مجالات البحوث والتطوير، الأعمال الإبتكارية والحاضنات التكنولوجية، والإبداع والملكية الفكرية.

    جدير بالذكر انه قد صدر القرار الجمهوري بإنشاء الجامعة في 15 يوليو 2006 والتي من المقرر إنشاءها في منطقة الشيخ زايد، وهي جامعة لا تهدف للربح حيث يتم توجيه صافي الفائض من النشاط بالكامل نحو دعم نشاط الجامعة. ويأتي إنشاء جامعة النيل ضمن خطة الدولة للتنمية التكنولوجية وخاصة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتي تشرف على تنفيذ هذه الخطة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث تهدف الجامعة إلى إنشاء قاعدة علمية وتكنولوجية متميزة تعني أساساً بالبحث التطبيقي في كافة المجالات العلمية المتقدمة من خلال شراكة وثيقة تبدأ مع الصناعة ومؤسسات الأعمال المصرية في مجال تكنولوجيا المعلومات وبالتعاون مع كبرى الجامعات ومراكز الأبحاث العالمية. ويُشكل مجلس أمناء الجامعة من خلال المؤسسة المصرية لتطوير التعليم التكنولوجي وهي مؤسسة لا تهدف للربح تشارك فيها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركات ومؤسسات الأعمال في مجال تكنولوجيا المعلومات وهي نموذج جديد للشراكة يتم تطبيقه بين الحكومة والقطاع الخاص. يرأس مجلس أمناء المؤسسة المهندس/ عقيل بشير رئيس الشركة المصرية للاتصالات ويضم من الجانب الأكاديمي المهندس/أحمد نصر الدين طنطاوي، والدكتور/ فتحي صالح، والدكتور/جمال محمد علي، ومن جانب قطاع الأعمال المهندس/ هشام مكاوي، والمهندس/ عمر الشيخ، والمهندس/ إيليا باسيلي، والمهندس/ نجيب ساويرس، والدكتور/ طاهر حلمي، والدكتور/ عاكف المغربي، والمهندس/ فخري عيد، والأستاذ عبد السلام الأنور، والمهندس/ ابراهيم صالح؛ وشخصيات عامة الأستاذة/ مني ذو الفقار والأستاذة/ نادية مكرم عبيد.  ويتولى إدارة الجامعة عدد من الأساتذة المرموقين المصرين العائدين من الولايات المتحدة الأمريكية ويضم الدكتور/ طارق خليل، والدكتور/ أسامة مصيلحي، والدكتور/ حازم عزت، والدكتور/ محمد هدايت. ويضم أيضاً الدكتور/ رفيق جندي والدكتور/ محمود علام. وتبدأ الجامعة نشاطها من مقر مؤقت بالقرية الذكية ولها مقر دائم تبلغ مساحته 126 فدان ويجري إنشائه بمدينة الشيخ زايد.
    --
    لمزيد من المعلومات عن الجامعة برجاء زيارة موقعها الالكتروني www.nileuniversity.edu.eg


    خدمات صحفية
    الأخبار ذات الصلة
    البيانات الإعلامية ذات الصلة

    المقالات ذات الصلة

    مكتبة الصور




    اتصل بالمركز الإعلامي

    أتصل بممثل العلاقات الإعلامية

    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2020. جميع الحقوق محفوظة.