١٥ اغسطس ٢٠٢٠


Loading
  • المركز الإعلامي
  • حافظات اعلامية
  • حافظات اعلامية

    1. بيانات اعلامية
    2. حافظات اعلامية
    3. مكتبة الصور
    4. بث عبر الويب
    5. تقارير ووثائق
    6. السير الذاتية


    مشروع الاستخدام الامن للانترنت

    آخر تحديث: 6 مايو 2009

    بدأ مشروع الاستخدام الامن للانترنت في الأول من سبتمبر 2007 في شرم الشيخ على هامش فعاليات المنتدى الدولي للشباب؛ حيث نجح هذا المشروع في إحراز تقدم كبير نحو تحقيق أهدافها الكلية، والتي تتمثل في تمكين الشباب من جميع الأقطار للنهوض بدورهم كمقومات للتغيير من خلال وسائل المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات.

    ويهدف هذا المشروع إلى تعزيز "ثقافة السلام" التي عرفتها الأمم المتحدة على أنها "مجموعة من القيم والمواقف والسلوكيات وكذلك أساليب الحياة التي تنبذ العنف وتمنع الصراعات من خلال دراسة الأسباب الجذرية لها بهدف حل المشكلات عبر الحوار والتفاوض بين الأفراد والجماعات والأمم".

     ولعله من الممكن تحقيق هذا الهدف من خلال تعزيز التواصل دون التقيد بالحواجز الجغرافية والفوارق الثقافية، الأمر الذي يمكن تحقيقه عبر تطوير المحتوى وإعمال الفكر والإبداع في تطوير النظم، وهو ما يتأتى بدوره من خلال الوقوف على التأثير السياسي الاجتماعي للصناعات القائمة على تكنولوجيا المعلومات، إلى جانب استكشاف الجوانب المتعمقة لمجال المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات باعتباره قناة لخلق الفرص الاقتصادية وحفز الابتكار لدى الشباب، إضافة إلى إشراك الشباب في الحفاظ على أمان الإنترنت بوصفه الوسيط الذي يمكن من خلاله تحقيق تلك الأهداف.

    يعتمد أيضا هذا المشروع على الاستفادة من روح الإبداع لدى الشباب في ابتكار محتوى ونظم أساسية دائمة التغير للإنترنت، وهي الجوانب التي ينبغي لها مواكبة التغيرات السياسية الاجتماعية ومختلف التطورات في الحياة.


    خدمات صحفية
    الأخبار ذات الصلة
    البيانات الإعلامية ذات الصلة


    بث عبر الويب
    تقرير اخبارى حول المؤتمر الدولي الثاني لأمن المعلومات وجرائم الإنترنت القناة الأولى المصرية (لغة عربية فقط)
    المدة: 00:38   الحجم: ميجا بايت 03.51
    تاريخ الإضافة: 1 ديسمبر 2010
      

    دليل الأمان الالكتروني للأسرة والشباب
    المدة: 03:23   الحجم: 186 ميجا بايت
    تاريخ الإضافة: 13 ابريل 2008
      

    مبادرة نشر ثقافة السلام من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات
    المدة: 04:28   الحجم: 34.6 ميجا بايت
    تاريخ الإضافة: 3 ابريل 2008
      


    اصدارات ذات صلة
    دليل أولياء الأمور لاستخدام الفيسبوك | الجزء الأول
    ابريل 2011
    يعرض دليل أولياء الأمور العديد من المسائل الشائكة التي تشغل بال الكثير من أولياء الأمور بدءاً من طبيعة موقع الفيسبوك والأنشطة المتوفرة من خلاله ومخاطر الشبكات الاجتماعية. كما يطرح دليل أولياء الأمور العديد من التساؤلات حول مدى توافر عناصر الأمان والخصوصية والحماية والمراقبة على موقع الفيسبوك بشكل عام وعلى حسابات أبنائهم على الفيسبوك بشكل خاص. ومن ثم، يعرض الدليل الحلول المختلفة التي يطرحها موقع الفيسبوك نفسه لتوفير الخصوصية والحماية والأمان. كما يقدم الدليل مختلف وسائل الحماية الإضافية لصغار السن.
    البوابة العربية للاستخدام الآمن للانترنت | أمانك
    يوليو 2010
    يعرض هذا الكتيب نظرة عامة على البوابة العربية للاستخدام الآمن للإنترنت (أمانك) والتي تناقش فكرة الأمان على الإنترنت في المنطقة العربية. وقد جاء إنشاء هذه البوابة بناء على قرار تم اتخاذه في الاجتماع الثاني للمجلس التنفيذي لمبادرة نشر ثقافة السلام باستخدام تكنولوجيا المعلومات التابعة لحركة سوزان مبارك من أجل السلام في عام 2009، وذلك لسد الفجوة الموجودة حاليا في المحتوى العربي والمعلومات المتعلقة بقضايا أمان الأسرة على الإنترنت.
    فريق عمل التربويين لنشر ثقافة السلام باستخدام تكنولوجيا المعلومات والإستخدام الآمن للإنترنت
    يوليو 2010
    في إطار مبادرة نشر ثقافة السلام باستخدام تكنولوچيا المعلومات، تتعاون وزارة الاتصالات وتكنولوچيا المعلومات مع وزارة التربية والتعليم لإدراج مفاهيم الاستخدام الآمن للإنترنت في العملية التعليمية، وذلك من خلال إعداد ونشر سياسة الاستخدام المقبول، وإدراج مفاهيم الاستخدام الآمن للإنترنت بمناهج وزارة التربية والتعليم، وتكوين فريق عمل التربويين للاستخدام الآمن للإنترنت، والذي امتد ليشمل أعضاء من مختلف محافظات الجمهورية. ويهدف فريق عمل التربويين إلى رفع مستوى الوعي بمفاهيم الاستخدام الآمن للإنترنت في المدارس، وتدريب التربويين الآخرين على مفاهيم الاستخدام الآمن للإنترنت، وتكوين مجموعة عمل جديدة من التربويين، وتقليل الفجوة بين التربويين والطلاب، وتمكين وحماية النشء، واستغلال أدوات تكنولوجيا المعلومات بأفضل صورة، والتواصل الفعلي مع العالم الرقمي وعالم الطلاب.
    فريق عمل أولياء الأمور لنشر ثقافة السلام باستخدام تكنولوجيا المعلومات والإستخدام الآمن للإنترنت
    مارس 2010
    يعرض هذا الكتيب نظرة عامة على البوابة العربية للاستخدام الآمن للإنترنت (أمانك) والتي تناقش فكرة الأمان على الإنترنت في المنطقة العربية. وقد جاء إنشاء هذه البوابة بناء على قرار تم اتخاذه في الاجتماع الثاني للمجلس التنفيذي لمبادرة نشر ثقافة السلام باستخدام تكنولوجيا المعلومات في عام 2009، وذلك لسد الفجوة الموجودة حاليا في المحتوى العربي والمعلومات المتعلقة بقضايا أمان الأسرة على الإنترنت.
    مبادرة نشر السلام عبر الإنترنت في منتدى حوكمة الإنترنت
    نوفمبر 2009
    يقدم كتيب مبادرة نشر السلام عبر الإنترنت في منتدى حوكمة الإنترنت معلومات عن عدد من الأنشطة وورش العمل المقرر تنظيمها على هامش المنتدى. وتدور أعمال مبادرة نشر السلام عبر الإنترنت حول استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لنشر ثقافة السلام وتمكين الشباب في مجتمع معرفي آمن.
    مجموعة عمل الشباب المصرية للأمن على الانترنت | نت- أمان
    نوفمبر 2009
    يلقى الكتيب نظرة عامة على مجموعة عمل الشباب المصرية للأمن على الانترنت (نت- أمان) والتى تهدف الى نشر ثقافة الاستخدام الآمن للإنترنت بين الشباب ووضع مبادئ إرشادية للأمان على الإنترنت.
    كتيب دليل الأمان الالكتروني للأسرة
    فبراير 2009
    يوفر دليل الأسرة للأمان الإلكتروني الإرشادات الخاصة بالاستخدام الآمن للإنترنت للأسرة المصرية التي لديها أطفال تتراوح أعمارهم ما بين 6 إلى 12 عامًا من خلال قصة اثنين من الأطفال وهما "عمر وسارة" ووالديهما، وسلمى النابغة في مجال تكنولوجيا المعلومات. ويحتوي الدليل على 4 فصول ذات أكواد ملونة تتناول الموضوعات الرئيسية التالية للأمان الإلكتروني: الأمان والتواصل عبر الإنترنت والمضايقة على الإنترنت والترفيه. كما يقدم الدليل روابط وجهات اتصال محلية عظيمة الفائدة، إلى جانب أنشطة المتعة والترفيه وطرح موضوعات وعرضها للمناقشة، وبالإضافة إلى ذلك، يهدف الدليل إلى عرض مناقشات بشأن الأمان والخصوصية والاحترام، وقد تولت الشبكة الشبكة الأوروبية لرفع الوعى بالأمان الالكتروني إعداد هذا الدليل الإلكتروني.
    التزم بالقواعد الذكية على الإنترنت
    فبراير 2009
    تعرض هذه المطوية القواعد الخمس الأساسية وهي (السرية والمقابلة والقبول والمراقبة والتواصل ) التي يجب الالتزام بها عند الدخول إلى عالم الإنترنت، مع توضيح الأضرار التي يمكن التعرض لها عند عدم الالتزام بهذه القواعد، بطريقة ذكية تربط بين حروف كلمة (سمارت) باللغة العربية وبين الحروف الأولى من هذه القواعد الخمس باللغة العربية أيضا.
    التزم بقواعد الذكاء على الإنترنت
    فبراير 2009
    يوفر هذا الدليل الصادر من منظمة تشايلد نت إنترناشيونال المساعدة في الالتزام بالقواعد الذكية واستخدام الإنترنت بشكل آمن وإيجابي ومسؤول، بالإضافة إلى بعض النصائح الخاصة بعدم الكشف عن معلومات المحمول الخاصة بك على الإنترنت فضلا عن بعض النصائح الخاصة بالتعامل مع الهاتف المحمول بوجه عام.
    مجموعة عمل أولياء الأمور للاستخدام الآمن على الإنترنت
    مارس 2008
    يتضمن الدليل مجموعة من الإرشادات لأولياء الأمور عن كيفية حماية أسرهم من مخاطر الانترنت بجانب تعريفهم بالوسائل الآمنة لاستخدام الإنترنت. هذا الدليل مقدم من منظمة "تشايلد نت إنتيرناشيونال" الخيرية.
    مجموعة عمل الشباب المصرية للأمن على الانترنت | نت- أمان
    مارس 2008
    يلقى الكتيب نظرة عامة على مجموعة عمل الشباب المصرية للأمن على الانترنت (نت- أمان) والتى تهدف الى نشر ثقافة الاستخدام الآمن للإنترنت بين الشباب ووضع مبادئ إرشادية للأمان على الإنترنت.
    مبادرة نشر ثقافة السلام من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات
    مارس 2008
    النسخة الثانية من الدراسة الأساسية لمبادرة نشر ثقافة السلام من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات التي شاركت في رعايتها كل من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وتهدف هذه المبادرة إلى توفير فرص التدريب والمشاركة والحوار البناء والمشروعات المشتركة للشباب، هذا فضلا عما تحققه للشباب من تواصل مع نظرائهم من الشباب في مختلف أرجاء العالم والتفاعل معهم وتوفير منبر مشترك لتبادل المعلومات والمعرفة والأفكار والتجارب والخبرات.
    حماية وتمكين الشباب فى عصر الانترنت والمحمول | برنامج المؤتمر
    مارس 2008
    يعرض الكتيب تفاصيل برنامج المؤتمر " حماية وتمكين الشباب فى عصر الانترنت والمحمول" بجانب إلقاء الضوء على المتحدثين فى المؤتمر من خلال استعراض سيرهم الذاتية.




    اتصل بالمركز الإعلامي

    أتصل بممثل العلاقات الإعلامية

    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2020. جميع الحقوق محفوظة.