١٥ اغسطس ٢٠٢٠


Loading
  • المركز الإعلامي
  • الأخبار
  • الأخبار

    1. الأخبار
    2. المقالات
    3. الوزارة في الصحافة


    انعقاد الاجتماع السنوي الثالث لمشروع الاستخدام الامن للإنترنت لتعزيز جهود الأمان على الإنترنت

    تاريخ النشر: 4 يوليو 2010

    في إطار الجهود الرامية لتحقيق أمان نقل المعرفة عبر الإنترنت،  سيتم افتتاح فعاليات الاجتماع السنوي الثالث لمشروع الاستخدام الامن للإنترنت باستخدام تكنولوجيا المعلومات بالقاهرة في 5 يوليو 2010. 


    ومن المقرر أن يحضر هذا الاجتماع المشاركون فيالمشروع سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي، بالإضافة إلى الأطراف المستفيدة والمعنية؛ وذلك لمناقشة الخطط التي وضعها المشروع لعام 2010 بالإضافة إلى نشر إنجازات العام الماضي.


    ويهدف الاجتماع الثالث في هذا العام إلى نشر أهداف هذا المشروع فضلا عن دعوة جميع الأطراف المعنية للمشاركة في تنفيذها على أرض الواقع، كما يهدف كذلك إلى ترسيخ الاستراتيجيات التي طبقها المشروع حاليًا من خلال عقد نقاشات عملية بين شركاء المبادرة والجهات المستفيدة، والتي تشمل الطلاب والمعلمين وشركات القطاع الخاص وممثلي الحكومة فضلا عن المجتمع المدني.


    وتماشيًا مع الغرض من مشروع الاستخدام الامن للإنترنت باستخدام تكنولوجيا المعلومات والذي يتمثل في توفير بيئة آمنة لاستخدام الإنترنت من قبل الأطفال و الشباب عبر استخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والأدوات المعتمدة على الإنترنت من المقرر أن يشهد هذا الاجتماع إطلاق البوابة العربية للاستخدام الآمن للانترنت (أمانك) www.amanak.org

    كما ستتم أيضًا مناقشة اتفاقيات الشراكة التي من المحتمل عقدها بين جهات مصرية مختلفة لديها نية اتخاذ خطوات جادة للمشاركة في المشروع وتقديم المساعدة التقنية لمستخدمي الإنترنت.


    وستشهد الجلسة الأولى مناقشة الحلول التكنولوجية وحماية الأطفال على الإنترنت، وسوف يتم التركيز خلال هذه الجلسة على المخاطر والمشاكل التي يمكن أن يتعرض لها الأطفال على الإنترنت، بالإضافة إلى الحلول التي يمكن اتخاذها للتعامل مع هذه المخاطر، وسوف يقوم بعض الخبراء الدوليين في هذا المجال بإلقاء كلمتهم في هذه الجلسة والتي تناقش هذا الهدف وتعرض لخبراتهم وتجاربهم من المشاركة في هذا المشروع.

    كما أنه من المقرر أن يتم توقيع اتفاقية لحماية الأطفال على الانترنت  بين شركات مقدمي الخدمة في فعاليات هذه الجلسة. كما سيتم تفقد أنشطة وانجازاتالمشروع في المحافظات.
    أما الجلسة الثانية والتي تأتي بعنوان انجازات وتحديات: ملامح من أنشطة فريق العمل الوطني المعنى بالاستخدام الآمن للإنترنت خلال 2009- 2010، فهي تعرض الإنجازات التي استطاع فريق العمل تحقيقها في العام الماضي، بالإضافة إلى الصعوبات التي واجهتهم.  كما تناقش هذه الجلسة دور الجمعيات الأهلية فيما يتعلق بجهود المجتمع المدنى ونشاط مجموعة عمل أولياء الأمور للاستخدام الآمن للإنترنت.


    وتتم في هذه الجلسة أيضا عرض وجهات نظر الشباب فيما يتعلق بالتعاون في مجال التمكين والحماية ونشر ثقافة السلام من خلال تكنولوجيا المعلومات، وفي مجال التعليم، تتم في هذا الاجتماع مناقشة فريق عمل التربويين فيما يتعلق بالاستخدام الآمن للإنترنت، والمجهودات المشتركة مع شركة أوراكل فيما يتعلق ببرنامج Global Citizenship. 

    كما تعرض وزارة العدل اللائحة التنفيذية لقانون الطفل وتدريب القضاة ووكلاء النيابة فيما يتعلق بهذا الصدد، كما تقدم وزارة الداخلية بيانات حول أهم الإحصاءات ذات الصلة في هذا المجال.

     وقد انطلق مشروع الاستخدام الامن للإنترنت باستخدام تكنولوجيا المعلومات في سبتمبر 2007 في المنتدى الدولي للشباب من أجل السلام بمدينة شرم الشيخ. ويأتي الاجتماع الثالث هذا العام في إطار حماية النشء على الإنترنت ومكافحة الاستخدامات الضارة التي يتعرض لها.

    نبذة عن مشروع الاستخدام الامن للإنترنت
    يمثل مشروع الاستخدام الامن للإنترنت - الذي يعد الأول من نوعه في المنطقة – وسيلة تهدف إلى إتاحة استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في نشر ثقافة السلام والتسامح والتفاهم والحوار بين الشباب، كما تهدف في الوقت ذاته إلى حماية الأطفال من إساءة استخدام الإنترنت حيث يعتبر الاستخدام الآمن للانترنت أحد أهم محاور المشروع. تم إطلاق المشروع في سبتمبر 2007 على هامش فعاليات المنتدى الدولي للشباب من أجل السلام.
     






    اتصل بالمركز الإعلامي

    أتصل بممثل العلاقات الإعلامية

    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2020. جميع الحقوق محفوظة.