١٥ يوليو ٢٠٢٠


Loading
  • المركز الإعلامي
  • الأخبار
  • الأخبار

    1. الأخبار
    2. المقالات
    3. الوزارة في الصحافة


    " ايتيدا" راعيا استراتيجيا لمؤتمر تكنولوجيا Agile لعام 2009

    تاريخ النشر: 23 نوفمبر 2009
    نظم مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات SECC التابع لايتيدا بالاشتراك مع شركة سانتيون “Santeon” للبرمجيات وأعمال تكنولوجيا المعلومات مؤتمرا يوم 8 نوفمبر2009 حول منهجيات الإدارة المرنة لتطوير البرمجيات Agile  تحت عنوان"حقيقة تكنولوجيا الاجيل لتطوير البرمجيات وعلاقتها بنموذج استحقاق الجودة المدمج" وذلك بعد النجاح الذي حققه المؤتمر الذي نظمه المركز عام 2008. وناقش المؤتمر بصفة رئيسية مدى توافق نموذج استحقاق الجودة المدمج CMMI مع القيم والمبادئ التي تعتمد عليها تكنولوجيا Agile في تطوير البرمجيات وطرق تطبيقهما وعملهما معا.

    وصرح الدكتور/ جمال محمد على، رئيس مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات SECC أن المؤتمر يهدف إلى رفع مستوى جودة البرمجيات المصرية للوصول إلى مجتمع برمجيات مصري رائد في سوق التعهيد العالمية.

    كما يهدف مؤتمر تكنولوجيا Agile إلى زيادة وعي الشركات المصرية العاملة في مجال البرمجيات بهذه التكنولوجيا ومنهجياتها وتقديم عمليات جديدة لتحسين وتطوير سوق البرمجيات المصرية وعرض مجموعة جديدة من المفاهيم والممارسات التي من شأنها استكمال مبادرة نموذج استحقاق الجودة المدمج CMMI في مصر وتقديم عمليات تطوير البرمجيات للشركات المتوسطة والصغيرة غير المؤهلة لنموذج استحقاق الجودة المدمج CMMI في الوقت الحالي بهدف زيادة كفاءتها ودعمها بالضوابط المؤدية للحصول على النموذج.

    وقامت بعض المؤسسات المصرية المشاركة في المؤتمر ومنها شركة راية للبرمجيات، وهي أيضا إحدى رعاة المؤتمر، بتقديم دراسات موضوعية وتقارير حية عن التجارب التي خاضتها عند تطبيق تكنولوجيا Agile لتطوير البرمجيات ونموذج استحقاق الجودة المدمج CMMI وما آلت إليه تلك التجارب من تحسن في الأداء والوصول إلى ثقافة الامتياز في العمل. وقام برعاية المؤتمر أيضا شركة فين سيرف جروب Finserv Group واتحاد تكنولوجيا Agile للبرمجيات ومعهد تكنولوجيا المعلومات المصري ITI وشركة ميكروسوفت إيجيبت Microsoft Egypt وشركة انداستريال لوجيك Industrial Logic، وشركة سولوشنز أي كيو Solutions IQ، وشركة فرجين وان VersionOne.

    وشارك في المؤتمر كمتحدث رئيسي الخبير الأمريكي هيليل جلازر Hillel Glazer، مؤلف التقرير الرسمي عن تكنولوجيا Agile ونموذج استحقاق الجودة المدمج CMMI الصادر عن معهد هندسة البرمجيات SEI التابع لجامعة كارنيجي ميلون CMU الأمريكية. وقام الخبير هيليل بمناقشة قيم ومبادئ وممارسات تكنولوجيا Agile لتطوير البرمجيات ونموذج استحقاق الجودة المدمج CMMI وطرق تطبيقهما وعملهما معا وتأثيرهما على أداء العمل.

    كما شارك في المؤتمر الدكتور/أحمد صدقي، خبير تكنولوجيا Agile لتطوير البرمجيات في مصر والشرق الأوسط. ويتمتع الدكتور/أحمد صدقي، بخبرة عريضة في مجال تطوير البرمجيات وحصل على درجة الدكتوراه في أطر عمل تطبيق تكنولوجيا Agile.

    كما تم الإعلان عن إطلاق رابطة تكنولوجيا Agile المصرية لتطوير البرمجيات ASGE. وتضم الرابطة مجموعة ممن يعملون في هذا المجال من تكنولوجيا البرمجيات وتجتمع الرابطة مرة شهريا لتبادل الخبرات وأخر ما وصلت إليه تكنولوجيا Agile.

    وتجدر الإشارة إلى أن المركز قام بتنظيم المؤتمر نفسه في العام السابق بالتعاون مع شركة إكس تو كونسلتنج X2 Consulting تحت عنوان Agile Egypt 2008 في الثاني من مارس 2008. وكان المؤتمر الأول من نوعه في الشرق الأوسط ويعد بمثابة مقدمة عن ماهية تكنولوجيا Agile لتطوير البرمجيات.

    ويعد مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات SECC شريكا لمعهد هندسة البرمجيات الأمريكي SEI منذ عام 2006، وللمركز صلاحية القيام بعمليات التدريب المعتمد لنموذج استحقاق الجودة المدمج “Introduction to CMMI” وكذلك تقديم خدمات التقييم الدولي “SCAMPI Formal Appraisal” الخاص بهذا النموذج، كما يقوم المركز أيضا بتقديم الدورات التدريبية والاستشارات لبناء قدرات الفرد والفريقPersonal Software Process (PSP) Team Software  في كل دول العالم باستثناء الولايات المتحدة الأمريكية.


    نبذة عن مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات
    أسست وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات في يونيو عام 2001. يهدف المركز إلى دعم وتطوير صناعة البرمجيات في مصر بالسعي إلي الارتقاء بمستوي هندسة البرمجيات وإضفاء المزيد من الطابع الاحترافي عليها ووضعها في متناول الشركات العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات من خلال تنظيم سلسلة من ورش العمل والدورات التدريبية التي تهيئ لهذه الشركات القدرة علي استيعاب التكنولوجيا الحديثة والعمل علي تنفيذها. يهدف المركز أيضا الى تغيير مفاهيم إدارة شركات إنتاج البرمجيات لتتواءم مع المواصفات والمعايير العالمية وتوفير الدعم اللازم لتشجيع عملية نقل التقنيات الحديثة الخاصة بالبرمجيات وتشجيع الشركات المصرية على تصدير منتجاتها من البرمجيات والعمل مع الشركات العالمية. يتبني المركز ستة أهداف لدعم مهمته في إطار خطة العمل الخاصة به علي رأسها تبنى المعايير القياسية التي تهدف إلي تطوير صناعة البرمجيات ورفع مستوي كفاءة ونضج أساليب عمل شركات صناعة  البرمجيات بما يتماشى مع المقاييس الدولية ورفع درجة الوعي بالأساليب الحديثة لهندسة البرمجيات.


    نبذة عن هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات
    تأسست هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) في مصر عام 2004 سعياً إلى النهوض بمستوى صناعة تكنولوجيا المعلومات في البلاد، وقد أخذت الهيئة على عاتقها تطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات المصرية وتيسير سبل انتشارها. وبفضل الدعم الحكومي منقطع النظير، تسعى الهيئة إلى الاستفادة من مجموعة كبيرة من المزايا والامتيازات التي توفرها لها الحكومة المصرية، كما تعمل على تضافر جهود القطاعين العام والخاص حتى تحظى مصر بمكانة متقدمة بين الدول في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

    خدمات صحفية
    الأخبار ذات الصلة
    البيانات الإعلامية ذات الصلة


    مكتبة الصور




    اتصل بالمركز الإعلامي

    أتصل بممثل العلاقات الإعلامية

    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2020. جميع الحقوق محفوظة.